السيد يوسف السركال رئيس إتحاد الإمارات لكرة القدم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أدهشني كثيرا التصريح الذي أدليت به لإحدى وسائل الإعلام حول الحكم السعودي خليل جلال الذي قام بتحكيم مباراة منتخبنا الإماراتي مع المنتخب العماني الشقيق في افتتاح دورة الخليج لكرة القدم المقامة في أبوظبي.

لا شك بأن الحكم كان يستطيع استبدال البطاقة الحمراء بالصفراء في حادثة اللاعب هلال سعيد. لكن إعطاء البطاقة الحمراء مبرر تماما كما أكد أكثر من مختص في التحكيم وكما أكدت معظم الصحف الخليجية، وكما هو واضح في الإعادات في التلفزيون. إذا كان قد استبدل البطاقة الحمراء بالصفراء فهذا كرم منه نستحقه دون شك. لكن يبقى القرار في النهاية قراره. هو الحكم. وهو من يحمل الصفارة والبطاقات يوزعها كما يشاء.

وهذا ليس موضوعنا الآن. فالمباراة انتهت والموضوع قتل بحثا ومناقشة.

الموضوع هو استغرابي واستهجاني للتصريح الذي أدليت به وطالبت الحكم السعودي بأن يذهب و”يبيع فجل في بيشة” كما جاء في تصريحك الذي عدت لتأكيده في اتصالك بقناة الكأس القطرية.

كما تعلم يا أبا يعقوب، الأخطاء التحكيمية هي إحدى أبرز سمات لعبة كرة القدم. ونراها في كل بطولة وحتى بطولة كأس العالم التي يتم اختيار صفوة حكام العالم لإدارة مبارياتها تحصل فيها أخطاء تحكيمية غريبة، وآخرها الحكم الذي أعطى أحد لاعبي منتخب كرواتيا ثلاث بطاقات صفراء في مباراة منتخبه ضد منتخب استراليا! علما بأن الحكم إنجليزي الجنسية هو أحد حكام الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وصاحب خبرة ربع قرن في التحكيم! لكنه في النهاية أخطأ.

فهل كان خطأ الحكم خليل جلال مشابها لهذا الخطأ؟ هل تعرض المنتخب الإماراتي لموقف محرج مشابه لما تعرض له المنتخب البحريني عندما تم طرد اثنين من لاعبيه؟ بل هل كان الخطأ (مع أنه ليس خطأ أساسا) حتى مساويا لبعض الأخطاء الشنيعة التي نشاهدها في تحكيم الدوري الإماراتي لكرة القدم والتي تنتهي عادة بخروج السيد علي بوجسيم رئيس لجنة الحكام في الصحف ليؤكد أن الحكم غير مخطئ ويدافع عنه الجميع!

في مواقف مثل هذه نقوم بتهدئة صغار السن والمتحمسين من مشجعي الأندية. ونؤكد لهم أن الأخطاء جزء من اللعبة. وأن الحكم إنسان غير معصوم. وأن الخطأ غير متعمد. وأن الحكام فوق مستوى الشبهات. وأن احترام الحكم واجب على الجميع.

لكن كيف لنا أن نكرر مثل هذه العبارات لو كان رئيس إتحاد الكرة نفسه لا يحترم الحكام ولا يرضى بقراراتهم؟

سيدي يوسف السركال. ما بدر منك أساء لنا كجماهير ساندت مجلس إدارة إتحاد الكرة منذ تشكيله برئاستك، مقتنعة – ولا زالت – بأنه أفضل إتحاد كرة مر على تاريخ الكرة الإماراتية. وواجبك تجاهنا هو أن تراجع موقفك مرة أخرى. وأن تبادر بكل شجاعة كما عهدناك بتقديم اعتذار رسمي وعلني للحكم السعودي يعيد للتحكيم الكروي هيبته واحترامه.

لك التحية والتقدير. وكل الاحترام.

منقذ

8 thoughts on “يوسف يعقوب السركال. عفوا. لكن ماذا يبيع حكامك؟

  1. جريدة الرياض
    اليوم الاثنين

    رسالة إلى رئيس اتحاد الكرة الإماراتي.. السركال.. إذا قل ماء الوجه قل حياؤه!!

    إبراهيم العسيري
    يقول المحترم يوسف السركال رئيس اتحاد الكرة الإماراتي في تصريحه (الهابط) لصحيفة الخليج الإماراتية وصحيفة الراية القطرية: “على الحكم السعودي خليل جلال أن يذهب ليبيع فجلاً في سوق بيشة للأعلاف” انتهى.
    يعني حشفاً وسوء كيله يا سركال أثبت فشلك وسوء إدارتك ورداءة عملك وأنت على هرم اتحاد الكرة الإماراتية وقدت اتحادك ومنتخب بلدك إلى الهاوية ولم تكتف بذلك بل جمعت مع هذا (الحشف) سوء الكيلة أيضاً وأنت تسخر وتتهكم بأسلوب لا يصلح إلا لأمثالك وبألفاظ نابية لا تصدر إلا من مصدرها!!

    تصوروا معي أن يعتلي هرم أهم مؤسسة رياضية في الإمارات واحد بهذا الفكر وبهذه العقلية المريضة التي لا نجد لها علاجاً إلا الدعاء لها بالشفاء.

    ماذا حل ويمكن أن يحل بالمؤسسة الرياضية عامة في الإمارات؟ ومن يقود اتحاد كرتها بحاجة إلى من يقوده ويلجمه، ليحفظ لسانه وماء وجهه ولكن كما قال الشاعر:

    إذا قل ماء الوجه قل حياؤه

    ولا خير في وجه قل ماؤه!

    هذا المدعو السركال هاجم وتطاول وتهكم على بلد بأكمله.. نعم حينما يسخر من الحكم السعودي الرائع خليل جلال ويسخر من محافظة بأكملها ك (بيشة) ويقول ان مكان جلال الطبيعي في سوق بيشة للأعلاف ليبيع الفجل! فعليه وجب أن نوقفه عند حده ونرد عليه بنفس لسانه السليط ليعرف للرجال أقدارهم وليدرك أنه ارتكب حماقة لا يمكن أن يتفوه بها إلا من كان أهلاً لأن يسد فمه بأعلاف بلده!

    ليس عيباً أن يبيع الإنسان الفجل لكن العيب كل العيب أن يبيع الإنسان ضميره ومبادئه وأخلاقه ليرضى نزواته وليهرب من تحمل المسؤولية ليجد مبرراً لاخفاقاته وفشله المتواصل.

    كنت استغرب حقيقة ما الذي حدث في الكرة الإماراتية ولماذا انهارت بهذا الشكل لكني لما قرأت تصريح رئيس اتحاد كرتهم أدركت أن العلة ليست في اللاعبين ولا المدربين ولا حتى الكرة ولكن في العقلية (السركالية) التي تدير هذه العناصر.

    الإمارات بلد شقيق وراق ومتحضر ويملك الآلاف المؤلفة من رجاله و(أهل بلده) المخلصين والغيورين والمؤهلين للنهوض بالمؤسسة الرياضية واستغرب أنهم لم يجدوا حتى الآن من يريحهم وينقذهم من تخبطات السركال التي لن تقودهم إلا للأسوأ إن كان هناك أسوأ من قيادة السركال لاتحاد كرتهم.

    لن أزيد على ذلك وسأترفع عن النزول لهذا المستوى المتدن من التصريحات غير المسؤولة لكني سأهمس في أذن جلال وأقول له واصل وأبدع ورد كيد المشككين في نحورهم فكلنا ثقة بك وبامكاناتك أيها العالمي وضع أي تجريح وإساءة تحت قدميك لترتقي وتسمو وتطل على العالم بكل فخر واعتزاز وتقول: أنا خليل جلال، أنا من هالأرض اللي ما لها إلا عيالها.

    http://www.alriyadh.com/2007/01/22/article218477.html

  2. تصريح يوسف السركال رئيس إتحاد الإمارات لكرة القدم … لا يخدمه أبداااااا .. فهو يسيء في حقه سوااااااء في أتحادنا المحلي أو في مركزه على مستوى القارة الآسيوية .. حيث أن رئيس أي أتحاد كرة قدم.. يجب أن يتحلى باللباقة في كلامه .. وأن كان الطرف الآخر على خطأ… وكلنا يعلم بأن الأنسان غير معصوم من الخطأ… والحكم بشر فهو يصيب أو يخطأ .. ويا ما شفنا أخطاااااء أدهى وأمر من حكااام كباااااااااااااااار أمثال كولينا وغيره .. :hhhrr5:

  3. أخوي الشامسي. أشكرك على الرد والتأييد.

    أخوي (كيفي إماراتي). كيف السركال يتوقع منا اننا نحترم التحكيم في الدوري لو هو ما يحترم التحكيم في كاس الخليج؟

    حتى لو فرضنا ان الحكم السعودي كان غلطان. ما يبرر له يغلط عليه في الاعلام.

    وإذا فعله مبرر فعلى أي أساس اتحاد الكرة يلوم المشجعين عندنا وإداريين الأندية والمدربين لما يتطاولون على التحكيم؟

    لو إداري أحد أندية الدولة صرح بعد انتهاء مباراته بالدوري. أن الحكم الأفضل له أنه يسير يبيع بصل.

    كيف راح يتصرف اتحاد الكرة مع هالاداري؟

    منقذ

  4. والله يوسف السركال ما شتم الحكم بالعكس نصحه نصيحه لان قرارته بالتحكيم كانت غير موفقه مع احترامي لبو جسيم لان بوجسيم ايضا رأيه ممكن يكون خاطئ .
    وبعدين خلنا صريحين المسؤولين الخليجيين طايحين تقطيع ببعض من بداية الدورة شمعنى السركال هل لانه اماراتي مترشح لمنصب اسيوي؟

  5. والله عيب على رئيس الاتحاد يدلي بهذا التصريح . شو ترك للجمهور العادي ؟ شو راي السعوديين فيه وفينا ؟

    حادثة الطرد في رايي هي أهم حدث تحكيمي حتى الآن في خليجي 18 واستمعت وقريت آراء مختلفة منها راي العميد فاروق بوظو:- حاله تستدعي الطرد لأن قدم هلال اتجهت نحو اللاعب وليس الكرة وضربت الركبة والفخذ .
    كلامه صحيح لكن أرد عليه واقول أن أيضا قدم فوزي بشير لاعب عمان أيضا اتجهت نحو هلال وليس الكره وتداخلت أرجل اللاعبين مع بعضهما دون أن تصيب الكره وبالتالي فهو التحام خشن من الجانبين ولا يستحق هلال أكثر من البطاقة الصفراء.

    مكتوب اليوم في الخليج الرياضي أن السركال اعتذر وقال انه يقصد شركة بيشه للعلف وليس منطقة بيشة بأكملها وهنا أرد عليه واقوله :- فسر الماء بعد الجهد بالماء و سار يكحلها عماها

Comments are closed.