تعليق على الأسواق المالية: دبي وأبوظبي في صدارة الأسواق المنحدرة في منطقة الخليج

المصدر: داو جونز

بقلم ماريا أبي حبيب وريم شمس الدين من “زاويا داو جونز”

دبي (زاويا داو جونز) – تصدرت دبي وأبوظبي معظم الأسواق الخليجية التي أغلقت على تراجع نهار الثلاثاء. وسجلت الأسهم في بورصة الدوحة الارتفاع الوحيد عند الإقفال في المنطقة.

وأفاد المتعاملون أنّ شبح الأسواق العالمية المتهاوية ألقى بظلاله على الأسواق الخليجية.

فقد أقفلت الأسواق الأميركية على تراجع حاد نهار الاثنين، وسط جو من الشك بخصوص قابلية خطة التعويم البالغة قيمتها 700 مليار دولار للحياة، وقدرتها على إنقاذ المؤسسات المالية.

الإمارات العربية المتحدة: فشل السوقان في التفاعل بإيجابية مع إعلان مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي نهار الاثنين نيته ضخ مبلغ 50 مليار درهم في المصارف المقرضة المحلية.

وأفاد متعامل لدى “المال كابيتال” أنّ المصارف تمسك بسيولتها المفرطة، بانتظار رؤية إذا ما كانت الأسواق العالمية ستشهد ارتفاعاً وإذا ما كان المستثمرون الأجانب سيعاودون الدخول إلى السوق.

من جهة أخرى، انتهى التداول بالأسهم في سوق دبي على تراجع بنسبة 3.6% إلى 4051.02. وشهد سهم “إعمار” البارز أعلى مستوى نشاط، مسجلاً انحداراً بنسبة 4% إلى 7.50 درهم. كما هبطت “أرابتك” بنسبة 5% إلى 12.30 درهم في حين أقفلت “سوق دبي المالي” على تراجع بنسبة 4.3% إلى 3.32 درهم.

أمّا في أبوظبي، فقد أغلق السوق على تراجع بنسبة 2.8% إلى 3900.32. وأتت “صروح” في صدارة الخاسرين، مسجلةً تراجعاً بنسبة 7.5% إلى 6.06 درهم، في حين هوت “دانة غاز” بنسبة 5% إلى 1.34 درهم.

ومن المستبعد أن تؤثر نتائج الربع الثالث على الأسواق الإماراتية، نظراً إلى أنها اتُخذت بعين الاعتبار، وفقاً لما أفاد به عمرو دياب، رئيس قسم مبيعات الشركات الخليجية لدى “المجموعة المالية المصرية – هيرميس”.

وأضاف دياب: “أتوقع أن تشهد أحجام التداول انخفاضاً في المستقبل، على الرغم من نتائج الربع الثالث. وغالباً ما يركز المستثمرون على الأرباح المتوقعة خلال السنوات القليلة المقبلة، في حال كان التباطؤ الاقتصادي يهدد السوق”.

الكويت: أغلقت أسهم الكويت على تراجع بنسبة 2% إلى 12871.70. وانتهى التداول بسهم “بيت التمويل الكويتي” البارز عند أدنى حد مسموح به، فهوى بنسبة 4.1% إلى 2.340 دينار. كما انزلقت “زين” بنسبة 3.6% إلى 1.600 دينار.

وأفاد عبد اللطيف المزيني من شركة “ثروة للاستثمار” أنّ مساعي الحكومة الكويتية الآيلة إلى ضخ مزيد من النقود داخل سوق الأسهم، لا تبدد مخاوف المستثمرين، سيما أنّ المصرف المركزي يحتاج إلى تسهيل شروط الإقراض التي يتبع، بهدف تعزيز السيولة.

من جهة أخرى، ذكرت إحدى الصحف نهار الثلاثاء أنّ فريقاً حكومياً يقوم بأعمال التدقيق في البورصة الكويتية، قد يقدم على إطلاق صندوق استثمار كبير للمتاجرة بالأسهم بالجملة.

وإشارة إلى أنّ الهيئة العامة للاستثمار أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري أنها تنوي الاستثمار في السوق.

قطر: أغلقت أسهم الدوحة على ارتفاع بنسبة 0.1% إلى 9439.55، مقلصةً الخسائر التي تكبدتها خلال جلسة التداول اليوم. وتصدر “البنك التجاري القطري” الرابحين وسجل ارتفاعاً بنسبة 3.9% إلى 103 ريال.

وفي هذا الصدد، أشار بشار عيسى، أحد المحللين الماليين لدى “دلالة للوساطة المالية والاستثمار القابضة” إلى أنّ أسهم “مصرف قطر الإسلامي” و”البنك التجاري” و”صناعات قطر” تشهد درجة عالية من الطلب، مضيفاً أنّ كل التركيز مصبوب الآن على الأسس. وتابع بالقول إنّ معظم التداول يجري اليوم داخل القطاع المصرفي.

البحرين: أغلق السوق على تراجع بنسبة 1.5% إلى 2496.93، بقيادة أسهم المصارف التجارية.

عمان: سجلت أسهم مسقط تراجعاً عند الإقفال بنسبة 1.2% إلى 8618.24، بسبب أداء أسهم القطاع المصرفي.

بقلم ماريا أبي حبيب

(النهاية) وكال داو جونز الإخبارية

Copyright © 2008 Dow Jones & Company, Inc

8 thoughts on “و أخيرا أسواقنا في الصدارة مبروووووووووووووك

  1. تعليق على الأسواق المالية: دبي وأبوظبي في صدارة الأسواق المنحدرة في منطقة الخليج

    المصدر: داو جونز

    ومن المستبعد أن تؤثر نتائج الربع الثالث على الأسواق الإماراتية، نظراً إلى أنها اتُخذت بعين الاعتبار، وفقاً لما أفاد به عمرو دياب، رئيس قسم مبيعات الشركات الخليجية لدى “المجموعة المالية المصرية – هيرميس”.

    Copyright © 2008 Dow Jones & Company, Inc

    هيرمس و عمرو دياب و رقصني يا جدع

  2. نحن مانحب نكون الثاني او الثالث …. يالاول او الاول من تحت شو تختارون يعني نحن على راس القائمه حتى بالمجلوووووووووب …..

Comments are closed.