وصية درويش : أريد جنازة هادئة.. وتابوتاً أنيق الصنع
محمود درويش

قبر درويش.. حيث فلسطين تفرد ذراعيها.

أريد جنازة حسنة التنظيم، يضعون فيها الجثمان السليم، لا المشوّه، في تابوت خشبي ملفوف بعلم واضح الألوان الأربعة، ولو كانت مقتبسة من بيت شعر لا تدل ألفاظه على معانيه، محمول على أكتاف أصدقائي، وأصدقائي – الأعداء.

وأريد أكاليل من الورد الأحمر والورد الأصفر، لا أريد اللون الوردي الرخيص، ولا أريد البنفسج لأنه يذيع رائحة الموت. وأريد مذيعاً قليل الثرثرة، قليل البحة، قادراً على ادعاء حزن مُقنع، يتناوب مع أشرطة تحمل صوتي بعض الكلام. أريد جنازة هادئة، واضحة، وكبيرة ليكون الوداع جميلاً وعكس اللقاء. فما أجمل حظ الموتى الجدد، في اليوم الأول من الوداع، حين يتبارى المودعون في مدائحهم.

فرسان ليوم واحد، محبوبون ليوم واحد، أبرياء ليوم واحد.. لا نميمة ولا شتيمة ولا حسد. حسناً، وأنا بلا زوجة وبلا ولد، فذلك يوفر على بعض الأصدقاء جهد التمثيل الطويل لدور حزين لا ينتهي إلا بحنو الأرملة على المعزّي. وذلك يوفر على الولد مذلة الوقوف على أبواب المؤسسات ذات البيروقراطية البدوية. حسنٌ أني وحيد.. وحيد.. وحيد.. لذلك ستكون جنازتي مجانية وبلا حساب مجاملة، ينصرف بعدها المشيعون الى شؤونهم اليومية. أريد جنازة وتابوتاً أنيق الصنع أطل منه على المشيعين، أسترق النظر الى طريقتهم في الوقوف، وفي المشي وفي التأفف، وفي تحويل اللعاب الى دموع، وأستمع الى التعليقات الساخرة: كان يحب النساء، وكان يبذخ في اختيار الثياب.

وكان سجاد بيته يصل الى الركبتين، وكان له قصر على الساحل الفرنسي اللازوردي، وفيلا في إسبانيا، وحساب سري في زيوريخ، وكانت له طائرة سرية خاصة، وخمس سيارات فخمة في مرآب بيته في بيروت. ولا نعرف إذا كان له يخت خاص في اليونان. ولكن في بيته من اصداف البحر ما يكفي لبناء مخيم. كان يكذب على النساء. مات الشاعر ومات شعره معه. ماذا يبقى منه؟ لقد انتهت مرحلته وانتهينا من خرافته. أخذ شعره معه ورحل. كان طويل الأنف واللسان.. وسأستمع الى ما هو أقسى عندما تتحرر المخيلة من كل شيء. سأبتسم في التابوت، سأبذل جهداً لأن أقول: كفى! سأحاول العودة فلا أستطيع.

محمود درويش
من كتاب «ذاكرة للنسيان» بيروت ــ 1982

8/13/2008 7:02:15 AM

9 thoughts on “وصية درويش : أريد جنازة هادئة.. وتابوتاً أنيق الصنع

  1. يوم انة يبى تلبوت و هذا حرام
    بس هذا مب غيريب على هذة المجموعة من الناس

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أول شي أخطاء املائية ( تلبوت = تابوت , غيريب = غريب )

    ثاني شي صدق التابوت حرام ؟ ( ممكن الفتوة ) ابا ازيد من معلوماتي و ثقافتي الدينية

    ثالث شي شو تقصد بمجموعة من الناس ؟ اي مجموعة ؟ هل تقصد الفلسطينيين جميعا ؟

    تحياتي

Comments are closed.