الســلام عليـــكمـ ورحمــة الله وبركاتـهـ

صبــاحكمـ / مسائــكمـ مفعــم برائحــة الزنبــق الجميــلة

سأطرح موضوع يثيــر تفكيري منذ فتره لا توصف بالوجيزة
وهو موضوع
النظرة الشرعية

كثيــر من المجتمعات لا تسمــح بالنظرة الشرعية
ويتم الزواج من دونه
كثيرات يتزوجــن من دون رؤيتهن لأزواجهن

وتكون ليله الزفاف هي الحد الفاصل لترى فيها الفتاة زوجها !!
وتكون أيضا هي أول نظره يلقيها الرجل على من ستشاركه حياته
كثيــرات يردن رؤية أزواجهن .. ولكن لا يستطعن حتى طلب صورة لكي تخفف من غموض هذا الزوج
الوسيلة الوحيدة فقط تكون الوصــف
تقوم الأم بوصف العروس لابنها
والعكس بالنسبة للبنت

كثيــر من العائلات
لازالت محافظة على هذه العادة
وكلي فخــر أن تكون عوائلنا حافظت على هذه العادة بالرغم من إجهاض عادات وتقاليد أخرى قد تكون بأهمية
النظرة الشرعية

ولكــن هل الحفاظ على هذه العادة قد تكون سببا لكثــرة إنتشار الطلاق في المجتمع العربي والخليجي والإماراتي على وجــه الخصوص؟؟
وهــل محوهــا وجعل الرجل ينظر للمرأة نظره شرعيه قبل الزفاف سيقلل من الطلاق في مجتمعنا ؟؟

هل بذلك نكون قد عارضنا أوامر الرسول صلى الله عليــه وسلم
وفقا لما جاء في حديثــه عليه أفضل الصلاة والسلام

إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ مِنْهَا إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ، فإن ذلك أحرى إلى أن يؤدم بينهما
أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، وأبو داود في سننه – كتاب النكاح ، والحاكم في المستدرك بإسناد حسن

هل بعد تربية البنت عشرين سنة فما فوق على التستر عند الغريب
ستخضع بناتنا ويتجرأن أن يكشفن عن أوجههن أمام رجل غريب بالنسبة لهن ؟

البعض يقول يجوز لها كشف وجهها وكفاها
والبعض الآخر يقول يجوز لها كشف
1:الوجه والشعر
2: رؤية مكان قلادتها؟؟
3:رؤية يديها حتى الدبلج ( وهو اعلى المرفق بقليل)
4:قدميها والله تعالي أعلم بذلك

هل ستتجرا الفتاة على كشف هذا كله أمام رجل غريب لم تره في حياتها؟؟

لا أريد الإطاله فالحديث

ساترك لكـم مساحه واسعه
لأقرا آرائكم وأعرف ماهي وجه نظركم
وهل مجتمعكم لايزال محافظ على هذه العاده وهي الزواج دون النظره الشرعيه
أم انها إنتشرت ؟؟

لكم مطلق الحريه للتعبير عن آرائكم
سواء بالموافقه أو الرفض

في الإنتظار

ه ه ه -::–دولار إماراتي–::- ه ه ه

9 thoughts on “ه ه ه -::–الـ ــــ ـــنظرة الــ ــــــشرعـــيـ ـــة–::- ه ه ه

  1. النظرة الشرعية .. هل هي رخصة أم واجبة؟

    لو كانت واجبه فقد صدق من قال ان من تركها فقد عصى قول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. وإن كانت رخصه فأعتقد في الأمر سعة وللأهل القبول أم الرفض …

    بدون شك ان النظرة الشرعية أفيد وأفضل لحديث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ” … فإن ذلك أحرى أن يؤدم بينهما .. “

    أذكر الشيخ بن باز رحمه الله عليه كان يقول انه يحق للخاطب ان يرى شعرها ورجلها … لكني لو كنت بنت برفض لا رداً للشرع ولكن خجلاً وحياءً

    خير يا دولار … ناوي تخطب؟

    استغفر الله العظيم … عيل شو بقى بعد ؟؟!!!

    اصلا حرااااااااام يشوف شعرها وريلها

  2. النظرة الشرعية .. هل هي رخصة أم واجبة؟

    لو كانت واجبه فقد صدق من قال ان من تركها فقد عصى قول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. وإن كانت رخصه فأعتقد في الأمر سعة وللأهل القبول أم الرفض …

    بدون شك ان النظرة الشرعية أفيد وأفضل لحديث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ” … فإن ذلك أحرى أن يؤدم بينهما .. “

    أذكر الشيخ بن باز رحمه الله عليه كان يقول انه يحق للخاطب ان يرى شعرها ورجلها … لكني لو كنت بنت برفض لا رداً للشرع ولكن خجلاً وحياءً

    خير يا دولار … ناوي تخطب؟

  3. هل بذلك نكون قد عارضنا أوامر الرسول صلى الله عليــه وسلم

    وفقا لما جاء في حديثــه عليه أفضل الصلاة والسلام

    إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ مِنْهَا إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ، فإن ذلك أحرى إلى أن يؤدم بينهما

    أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، وأبو داود في سننه – كتاب النكاح ، والحاكم في المستدرك بإسناد حسن

    انا اشوف انه اعتراض حق اوامر الرسول عليه الصلاة والسلام
    والرسول ما يى كلامه الا من وراه حكمه !!
    والسموووحه

    __________________

  4. موضوع حلو…و مشكور على المجهود الطيب…بالنسبة لنا و لعايلتنا النظرة الشرعية موجودة…و تكون ضمن الاهل….و البنت عدنا تكون كاشفة الويه بس…و تكون بعباتها و شيلتها

    انا اشوف النظرة شي ظروووري لانه في بلادنا ما نستزيد اسباب طلاق
    و يوم ايفوت الفوت ما ينفع الصوت …هههههه

  5. هل بذلك نكون قد عارضنا أوامر الرسول صلى الله عليــه وسلم
    وفقا لما جاء في حديثــه عليه أفضل الصلاة والسلام

    إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ مِنْهَا إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ، فإن ذلك أحرى إلى أن يؤدم بينهما
    أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، وأبو داود في سننه – كتاب النكاح ، والحاكم في المستدرك بإسناد حسن

    لكم مطلق الحريه للتعبير عن آرائكم
    سواء بالموافقه أو الرفض

    في الإنتظار

    الأحاديث واضحة اخوي

    ومن اسمها رؤية شرعية يعني رب العالمين شرعها على لسان النبي صلى الله عليه وسلم وهذه النظرة هي استثناء للنظر لغير المحارم (حيث امرنا بغض البصر ) وهذا الاستثناء جاء لتيسير الزواج والايدام بين الزوجين وحق ” شرعي ” لكليهما

    واللي بيقول ماشي رؤية شرعية برد عليه بآية وحدة بس ” وما كان لمؤمن ولا مؤمنة أن تكون لهم الخيرة اذا قضى الله ورسوله امرا “

    دامه حق لكلا الطرفين فلا تمنع هذه الرؤية لانه الكثير من الأزواج والزوجات بالفعل انصدموا ! اللي يقول محد قالي انها متينة وطلقها في ليلة عرسها ! واللي تقول ما كنت ادري انه قصير جي ! غير اللي يعير زوجته يقولها غشوني فيج ! لكني ما أأيد سالفة انها تظهر اكثر من الوجه والكفين وتكون بعباتها بعد لانه يحرج البنت اذا ما كتب الله بينما نصيب وشي ثاني بعد انه ما ينظر اليها الا وهو متأكد يريد خطبتها مب يدش بيوت الناس بس عشان يطالع بنات الناس وهو من داخله ما يبا اصلا !

    بصراحة من يحرم نفسه من هذه الرؤية اشوف انه يحرم نفسه من الراحة النفسية التي يلقيها رب العالمين في قلب البنت والريال ” فإن ذلك حري ان يؤدم بينهما “

Comments are closed.