هيرميس تقيم سهم الدار العقارية بسعر 23.8 درهم وتعدل توصيتها للإحتفاظ بالسهم فى الأجل القصير بدلا من شرائه
مباشر الاربعاء 3 ديسمبر 2008 2:54 م

أظهر تقرير هيرميس القيمة العادلة لسهم الدار العقارية عند 23.8 درهم بزيادها كبيرة عن سعره الحالي بنسبة 360% و الذي يبلغ في التقرير 5.17 درهم ( 5.4 درهم في أخر إغلاق في 30 نوفمبر ) مؤكدا على قوة نتائج الاعمال للشركة في العام المالي 2008 وتنفيذ الشركة لكامل مشاريعها على اكمل وجه وتحقيقها انجازات عادت على ارباحها بالايجات

و لكن مع حلول الأزمة العالمية , انخفضت وتيرة تفاؤل توقعات هيرمس بالنسبة لأسعار المبيعات المستقبلية لدى الشركة ,و تعتقد هيرمس أن تلك الفترة السلبية ستستمر لفترة طويلة فى ظل رؤية هيرمس للقطاع العقاري فى الامارات حيث ستؤدى تلك الفترة الى تراجع الأسعار فى دبى مقترنا بتأثير مشاعر الخوف فى أبوظبى ,و سيؤثر ذلك على الفترات المستقبلية و لعى اتمام المشاريع المستقبلية التى أصبحت غير متناسبة مع مشاريع كانت مبيعاتها على وشك الاتمام .

و قد قامت هيرمس بوضع أسوأ سيناريو للشركة الذى يستتبعه الغاء مراحل مشروع شاطئ الراحة أو على الأقل ايقافها الى جانب عدم وجود مشاريع مستقبلية و لا مبيعات الأراضى و الوحدات فى جزيرة ياس الا أن هيرمس قامت بزيادة معدل الخصم و حجم المخاطر التابعة . كما تتضمن أسوأ سيناريو تراه هيرمس أن تصل القيمة العادلة طولية الأجل الى 9.9 درهم و ان يصل معدل النمو السنوى المركب للايرادات و المكاسب الى 54.7% و 35.3% خلال الفترة من 2008 الى 2010 مقارنة بتوقعات هيرمس حيث توقعت أن يصلوا الى 102% و 73% بالترتيب .

و قد قامت هيرمس بتعديل توقعاتها للتوقع بأن تسجل الشركة ارتفاعا فى التكاليف المباشرة و التكاليف التشغيلية الى جانب تحقيق صافى دخل الفوائد بقيمة مرتفعة مقارنة بتوقع هيرمس بتحمل تكاليف و تتوقع هيرمس أن تحقق الدار العقارية ايرادات تصل الى 5,883 مليون درهم و أن تصل مكاسب الشركة الى 5,154 مليون درهم .

و بتركيز الشركة على نوعية المشاريع الكبيرة ذات التخطيط الجيد , ستحقق الشركة مشاريعها في مباني أبوظبي , وبعمل استثمارات رأسية على المدى القصير .

و في نهاية تقرير هيرمس عن سهم الدار العقارية ,أوضحت انها مازالت تعتقد انه بمجرد أن تنتهى الشركة من الفترة المكثفة برأس المال ستدخل فى مرحلة التدفق النقدى الهائل الذى سيكسب الشركة قيمة هائلة، هذا الى جانب تملك الحكومة فى هذه الشركة وتقديمها دعم للشركة حيث تستمر الدار العقارية فى بناء امارة ابوظبي . و اوصت هيرمس بالاحتفاظ السهم على المدى القصير , و بالشراء على المدى الطويل .

ويذكر أن الشركة قد قامت بزيادة رأسمال الشركة بمقدار 225. 3 مليون درهم إلى 577. 2 مليار درهم كأسهم جديدة ناتجة عن تحويل سندات قرض إلى أسهم .

وكان مجلس إدارة الشركة قد قرر في 23 أكتوبر الماضي زيادة رأسمال الشركة من خلال تحويل الصكوك إلى أسهم . وطالب هيئة الأوراق المالية بإدراج أسهم الزيادة في سجل الشركة، آخذين في الاعتبار نسبة ملكية الأجانب في رأسمال الشركة .

22 thoughts on “هيرميس تقيم أسهم الدار و صروح و أرابتك

  1. [size=”4″][color=”Purple”][center][b]
    وفي حديث له علي CNBC روى شريب نائب رئيس قسم الابحاث فى شعاع كابيتال حول تقيمه لشركة ارابتك ان اخر تقييم للشركة فى 23-6-2008 كانت القيمة العادلة للسهم 24.9 والقيمة الحالية للسهم 3.9 هذا هبوط حاد للسهم على رغم من تطورات مشاريعها , لذلك فنحن نسعى اليوم الى اعادة نظر المستثمرين للسهم لان قيمة السهم الان غير واقعية وان الشركة لديها مقومات كبيرة فى ظل الضغوط العالمية وان قيمة الاعمال لدى ارابتك تصل إلي اكثر من 40 مليار درهم , ويقول روى ان ارابتك لديها مليار درهم كاش والشركة قادرة على صد الازمات .

    هههه شر البلية ما يضحك .. مب جنه هم اللي كانوا السبب الرئيسي بانهيار السهم و شعاع كانت تبيع السهم على 6 دراهم و أقل و ربما لازالت تبيع لتغطية خسائرها ..

    خدعوك فقالوا ..

  2. سبحان الله .. بعد أقل من شهر فقط ينخفض التقدير من 19.38 الى 13.69 .. بنسبة انخفاض 29.36%

    هيرمس تؤكد على توصيتها بشراء سهم “أرابتك” وترفع تقديرها لسعره العادل إلى 19.38 درهم
    أرقام 09/11/2008

    كررت شركة الخدمات المالية هيرمس توصيتها السابقة بشراء سهم شركة “أرابتك”، أكبر شركة مقاولات في دبي، في تقريرها الجديد الذي أصدرته عن الشركة، كما رفعت من تقديرها السابق للسعر العادل لسهمها إلى 19.38 درهما أي أكثر بـ 223% عن سعر إغلاق السهم عند 6.00 درهم بتاريخ التقرير (05/11/2008).

    وقال التقرير أنّ نتائج الشركة للربع الثالث 2008 كانت قوية على وجه العموم، وأنّ إيرادات أرابتك فاقت توقعات هيرمس.

    وأضاف التقرير أنّ أرابتك تتمتع بقاعدة عملاء قوية وقائمة مشاريع واضحة المعالم، وأنّه يتوقع أنباء جيدة قبل نهاية العام الجاري (2008) كمثل فوز الشركة بعقود جديدة كما يتوقع أن تحقق أرابتك نتائج سنوية (لعام 2008) جيدة.

    توقعات هيرمس لنتائج “أرابتك” المستقبلية

    الفترة
    2008
    2009
    2010

    ربح السهـم (درهم للسهم)
    1.59
    2.16
    2.52

    ظ‡ظٹط±ظ…ط³ طھط¤ظƒط¯ ط¹ظ„ظ‰ طھظˆطµظٹطھظ‡ط§ ط¨ط´ط±ط§ط، ط³ظ‡ظ… “ط£ط±ط§ط¨طھظƒ” ظˆطھط±ظپط¹ طھظ‚ط¯ظٹط±ظ‡ط§ ظ„ط³ط¹ط±ظ‡ ط§ظ„ط¹ط§ط¯ظ„ ط¥ظ„ظ‰ 19.38 ط¯ط±ظ‡ظ…

    وينج يا هيئه ..

  3. هيرميس تخفض القيمة العادلة لسهم أرابتك عند 13.69 درهم ..وتؤكد علي نجاحها في دخول أسواق جديدة
    مباشر الاربعاء 3 ديسمبر 2008 2:17 م

    أصدرت المجموعة المالية هيرميس تقريرا قيمت فية السعر العادل لسهم أرابتك عند 13.69 درهم بزيادة قدرها 206 % عن السعر السوقي للسهم وقت التقييم الصادر في 30 نوفمبر 2008 والبالغ 4.46 درهم واوصت هيرمس بالشراء على المديين القصير والطويل الاجل

    وذكرت في التقرير انة بالرغم من تحديث توقعاتنا فأن زياده معدل المخاطرة يقلل من قيمتنا العادلة طويلة الاجل بنسبة 29% لتصل الي 13.69 درهم بعدما كانت 19.38 درهم .

    واوضحت هيرميس انها تعتقد ان السعر الحالي الذي وصل الية السهم في السوق والذي يبلغ 4.46 درهم هو اقل من المتوقع ودون المستوي الطبيعي وان هذا يهذا السعر يكون السهم يتداول بتوزيعات سنوية تبلغ 13% بنهاية عام 2008 كما اشارات هيرميس الي انه في تقيمها للسعر العادل الطويل الاجل لسهم اربتك لم تأخذ في الحسبان العقد الروسي الذي ابرمتة ارابتك والذي يقدر بـ10 بليون درهم ، والذي من الممكن ان يضيف ما نسبتة 10% زيادة سنوية متوقعة نتيجة ابرام العقد وذكر التقرير ان أرابتك نجحت في الدخول الي أسواق جديدة وأصبحت بنيتها التحتية مدعومة جيدا في مواجهة اي مخاوف تعرض الشركة الي التراجع .

    يذكر ان مجموعة بلتون للأبحاث كانت قد قيمت فيه السعر العادل لسهم أرابتك عند 15.08درهم لترتفع القيمة العادلة بذلك بنسبة 229% عن سعر إغلاق السهم في جلسة اليوم والذي بلغ 4.56 درهم مع توصية بالشراء .

    هذا وقد أشار التقرير المصدر من بلتون إلى أن أرابتك واحدة من أكبر الشركات العقارية في الإمارات وأن لديها اسم قوي وشار التقرير إلى أن مشاريع الشركة أنفق عليها حتى وقتنا هذا 13 مليار دولار بالمقارنة مع 6 مليار دولار في مايو الماضي ، وغلب المشاريع التي أنفق عليها من قِبل أرابتك في الإمارات فيما يأتي 28% منها في روسيا وتأتي 5% الباقية في دول مجلس التعاون الخليجي .

    الجدير بالذكر ان مجلس إدارة شركة “أرابتك” كان قد اقر في 30 نوفمبر الماضي مقترح مضاعفة رأس المال ليصبح بذلك 1،196 مليار درهم بدلاً من 598 مليونا حاليا، وذلك عبر توزيع اسهم منحة على المساهمين بنسبة 100% وبواقع سهم مقابل كل سهم، واوضحت الشركة انها ستبلغ قرارها الى هيئة الاوراق المالية والسلع للترتيب لعقود جمعية عمومية غير عادية يرفع اليها المقترح تمهيدا لإقراره .

    وفي حديث له علي CNBC روى شريب نائب رئيس قسم الابحاث فى شعاع كابيتال حول تقيمه لشركة ارابتك ان اخر تقييم للشركة فى 23-6-2008 كانت القيمة العادلة للسهم 24.9 والقيمة الحالية للسهم 3.9 هذا هبوط حاد للسهم على رغم من تطورات مشاريعها , لذلك فنحن نسعى اليوم الى اعادة نظر المستثمرين للسهم لان قيمة السهم الان غير واقعية وان الشركة لديها مقومات كبيرة فى ظل الضغوط العالمية وان قيمة الاعمال لدى ارابتك تصل إلي اكثر من 40 مليار درهم , ويقول روى ان ارابتك لديها مليار درهم كاش والشركة قادرة على صد الازمات .

    يذكر أن أرابتك حققت أرباحًا موحدة في التسعة أشهرالأولي من هذا العام قدرها 761 مليون درهم مقارنةً بـ343 مليون درهم عن نفس الفترة من العام السابق بنسبة نمو قدرها 122 % ، وارتفع الدخل الموحد للشركة من 2.8 مليار درهم في التسعة أشهر الأخيرة من العام الماضي إلي 6.4 مليار درهم لنفس الفترة من هذا العام بنسبة نمو قدرها 129 % .

    ومن المتوقع أن تصل إلى بليون درهم بنهاية العام حسب تصريح زياد المخرومى الرئيس المالى للشركة فى حديث له علي قناة -CNBC- وذلك للتوسع الذى يشهده سوق العقارات , وأضاف أن الشركة تسعى إلى زيادة رأس المال نظرا لقلة عدد الأسهم مقارتة برأس مال الشركة ,حيث أن 600 مليون سهم يعد رقم ضئيل بالنسبة للشركة الأمر الذى يحد من عمليات شراء المستثمرين والأجانب لأسهم الشركة .


  4. هيرميس تحدد القيمة العادلة لسهم صروح عند 14.8 درهم و توصي بالشراء على المدى القصير و الطويل
    مباشر الاربعاء 3 ديسمبر 2008 1:51 م

    صروح تجني ثمار قوة الأداء

    في تقرير حديث لهيرمس عن القطاع العقاري بالامارات حددت هيرمس القيمة العادلة للسهم بــ 14.8 درهم بزيادة قدرها 336% عن سعر السهم السوقي وقت التقييم والبالغ 3.4 درهم . واوصت هيرمس بشراء السهم على المديين القصير والطويل الاجل .

    وأفاد التقرير أن شركة صروح العقارية بفضل تنوع استثماراتها من أراضي و وحدات تجارية و وحدات سكنية و تنمية العقارات لجنى ايرادات الايجار , مكنت الشركة من عبور الأزمة الحادة التي عصفت بالقطاع العقاري ككل من حيث عملية التصحيح التي يمر بها القطاع التى ساندت ايرادات الشركة و مكاسبها و تدفقاتها النقدية .وكان أداء الشركة قويا فى 2008 حيث حققت الشركة نتائج مالية مالية قوية التى تعكس نموذج عمل الشركة الجيد و عملياتها، الى جانب مبيعات الشركة و عمليات البناء المتنامية .

    وقامت هيرمس بوضع افتراضات جديدة التى تعكس نظرة هيرمس المحدثة بالنسبة للقطاع العقاري حيث تتوقع هيرمس أن تظل الاساسيات كما هى فى امارة ابوظبي على الرغم من الشعور السلبى و الخوف السائد فى السوق .و أوضحت هيرمس أنه بالأخذ فى الاعتبار عامل الشعور السلبى و الخوف الى جانب الضعف المتزايد فى خطة المبيعات فمن المتوقع ان تأتى المبيعات أقل من توقعات هيرمس بالنسبة لأسعار مبيعات المستقبل .

    و تتوقع هيريمس ان تبلغ الايرادات السنوية لعام 2008 المتوقعة لشركة صروح 4,257 مليون درهم و أن تصل مكاسب الشركة الى 2,283 مليون درهم

    و ذكر التقرير ان صروح قد أحرزت عدة خطوات متقدمة للأمام في عدة جوانب , و يرجع ذلك الى قيامها ببيع اراضى و وحدات الى جانب التنمية من أجل البقاء الذى كان مقترنا بزيادة المبيعات .و فى ظل تراجع السوق العقاري تعتقد هيرمس أن الشركة يمكنها الاعتماد على الاحتياطى النقدى لديها و التمويل المقدم لتنفيذ مشاريعها الى جانب المبيعات و التدفق النقدى الوارد من الوحدات .

    وذكر التقرير ان هيرمس تتوقع أن يبلغ مضاعف ربحية السهم لشركة صروح 3.5 مرة في عام 2008 , و تتوقع ان يصل الى 2.6 مرة بعام 2009, و بفضل مبيعات الشركة القوية و الأداء المالي القوي الذي حققته الشركة و التركيز على اتمام المشاريع وانجازها , فالشركة امامها فرصة كبيرة للنمو .

Comments are closed.