هيرمس تٌعلق على إلغاء ميدان لعقدها مع أرابتك وتحتفظ بنظرة إيجابية عن شركة “أرابتك” بتكرار توصيتها بشراء السهم
أرقام 21/01/2009

كررت شركة الخدمات المالية هيرمس توصيتها السابقة بشراء سهم شركة “أرابتك”، أكبر شركة مقاولات في دبي، بينما خفّضت من تقديرها السابق للسعر العادل لسهمها إلى 6.84 درهما أي أكثر بنحو 443% عن سعر إغلاق السهم عند 1.26 درهم بتاريخ التقرير (20/01/2009).

وجاء تقرير هيرمس تعليقا على إلغاء شركة “ميدان” لعقد بناء مشروع ميدان السباق في ند الشبا الذي تعاقدت أرابتك على إنشائه بالشراكة مع شركة دبليو سي تي الماليزية.

واعتبرت هيرمس أنّ تحجُّج شركة ميدان -في إلغاء العقد بالكامل وليس حتى أجزاءا منه- بالتأخير في الإنجاز هو حجة غير منطقية، لأن الأشغال كانت تتم بوتيرة سريعة بالرغم من التعديلات التي كانت تقترحها (ميدان) في مراحل متقدمة من الإنجازات والتي من شأنها تأخير الأشغال، وأنّ ذلك قد يكون بسبب إرادة ميدان لمراجعة شروط العقد أو لشح توفر السيولة لديها.

وقال التقرير أنّ العقد المُلغى بقيمة 4.6 مليار درهم حصة أرابتك منه تقدر بـ 2.03 مليار درهم، وبتقدم الأشغال في المشروع بنسبة تعادل 90% -إلى تاريخ إلغاء العقد-فقد حصلت أرابتك –بحسب إدارتها- على دفعاتها المستحقة والتي تعادل 1.13 مليار درهم، وبالتالي بقي أمام الشركة إنجاز الـ 10% الباقية من المشروع خلال 10 أشهر قادمة وبمقابل يُعادل 900 مليون درهم وهو ما لم يتم.

وتوقع التقرير أنّ توجه أرابتك إمكانياتها في المشروع الملغى إلى مشاريعها الأخرى بهدف إحداث توازن، غير أنّه أبدى مخاوف من تأثيرات ذلك على سمعة الشركة ومن لجوء شركات أخرى إلى إلغاء عقود لأرابتك ومدى تأثير ذلك على الشركة.

هذا واستعرضت هيرمس ثلاث سيناريوهات حللت فيها إيرادات الشركة في حال إلغاء بعض من المشاريع، وفي حال إستمر إلغاء مشاريع أخرى وفي حال ثالث تكون فيه أغلب المشاريع قد ألغيت، غير أنّ التقرير إستبعد الحالتين الأخيرتين مُشيرا إلى أنّه بإمكان أرابتك التعويض من خلال إستثماراتها خارج دبي خاصة في أبوظبي وقطر والسعودية.

التقرير بلغة الانجليزية

ظ‡ظٹط±ظ…ط³ طھظŒط¹ظ„ظ‚ ط¹ظ„ظ‰ ط¥ظ„ط؛ط§ط، ظ…ظٹط¯ط§ظ† ظ„ط¹ظ‚ط¯ظ‡ط§ ظ…ط¹ ط£ط±ط§ط¨طھظƒ ظˆطھط*طھظپط¸ ط¨ظ†ط¸ط±ط© ط¥ظٹط¬ط§ط¨ظٹط© ط¹ظ† ط´ط±ظƒط© “ط£ط±ط§ط¨طھظƒ” ط¨طھظƒط±ط§ط± طھظˆطµظٹطھظ‡ط§ ط¨ط´ط±ط§ط، ط§ظ„ط³ظ‡ظ…

ارباب