هيرمس ترى أنّ أسواق المنطقة تقدم فرصا جيدة للإستثمار وتوصي بشراء أهم الأسهم في أسواق الإمارات وقطر والسعودية

أرقام 15/09/2008

أصدرت شركة هيرمس للخدمات المالية تقريراً حول أسواق المنطقة في أعقاب التراجعات الحادة التي شهدتها في الفترة الأخيرة، ورأت هيرمس أنّ كلاً من أسواق الإمارات وقطر والسعودية في مرحلة شهية للإستثمار واعتبرت أسهم أرابتك بسوق ألإمارات وكلا من سابك والبنك العربي الوطني بالسوق السعودي فرص سانحة للإستثمار.

الإمارات..
ونصحت هيرمس مستثمريها في أسواق الإمارات بشراء أسهم “إعمار العقارية” و”أرابتك” و”الإتحاد العقارية” المدرجة في سوق دبي المالي وكذا أسهم “الدار العقارية” و”إتصالات” و”بنك الخليج” الأول في سوق أبوظبي.

السعودية..
وفي السعودية اعتبر التقرير أسهم “بنك الراجحي” و”البنك العربي الوطني” و”البنك السعودي الفرنسي” و”إتحاد إتصالات (موبايلي) ” و”سابك” و”إتصالات” السعودية فرصا جيدة للإستثمار بها.

قطر..
هذا وجاء سهم “البنك القطري التجاري” في مفضلة هيرمس في السوق القطري.

وقال التقرير أنّ عمليات البيع المتواصلة لاسيما من طرف المستثمرين الأجانب في أسواق المنطقة جعلت من هذه الأخيرة (أسواق المنطقة) في مستويات جذابة جدا للإستثمار، وأضاف أنّه لا يستبعد إستمرار عمليات البيع.

ونوه التقرير إلى أنّ المستويات الحالية جعلته يستبعد تدنيا أكثر لاسيما لأسواق الإمارات وعمان.

النتائج المالية للشركات وإنتعاش في الأفق..
وأبدى التقرير توقعات إيجابية لنتائج الشركات للربع الثالث من العام الجاري (2008) التي سيبدأ الإعلان عنها في شهر أكتوبر المقبل، منتظرا أن يكون ذلك دافعا نحو آداء أفضل وإنتعاش للأسواق وفي مقدمتها أسواق الإمارات وقطر والسعودية.

5 thoughts on “هيرمس ترى أنّ أسواق المنطقة تقدم فرصا جيدة للإستثمار وتوصي بشراء أهم الأسهم في أسواق

  1. هيرميس: الإمارات وقطر أكبر المستفيدين من انتعاشة متوقعة للأسهم
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الاثنين 15 سبتمبر 2008 6:35 ص

    أكد تقرير حديث لمؤسسة الأبحاث المصرية “ئي إف جي هيرميس” أن موجة البيع الحاد في أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون من قبل المستثمرين الأجانب جعلت الأسعار تصل إلى مستويات متدنية مغرية جداً بالشراء . وقالت المجموعة إن أسس اقتصادات المنطقة وأسواقها مازالت قوية خاصة وأنها تتوقع أن تسجل الشركات نمواً كبيراً في الأرباح في الربع الثالث .

    وأكدت “هيرميس” أنها ترى أن الوقت مناسب جداً للشراء وتجميع الأسهم في دول المجلس وبخاصة الإمارات وقطر والسعودية . على رأس الأسهم الأكثر جاذبية على مستوى المنطقة جاءت ارابتيك وسابك والبنك العربي الوطني، أما على مستوى الإمارات فكانت الأسهم الأكثر تفضيلاً بالنسبة ل”هيرميس” هي ارابتيك والدار وإعمار واتصالات والخليج الأول والاتحاد العقارية .

    وقالت هيرميس إنها وفي الوقت الذي لا يمكن أن تستبعد فيه تماماً إمكانية تعرض السوق للمزيد من ضغوط البيع إلا أنها ترى أن المستويات المتدنية الحالية التي وصلت لها الأسعار تقلص مخاطر المزيد من التراجع وبخاصة في الإمارات وعمان .

    وتناولت حركة بيع الاجانب لأسهمهم في أسواق المنطقة قائلة إنها وصلت إلى مستوى مرتفع ولم يسبق أن شهدناه على مدى العامين الماضيين . إلا أنها أوضحت أن السبب لا يرجع من وجهة نظرها إلى رغبة في تحويل استراتيجي لاستثماراتها بعيداً عن دول المجلس بل يعود الى مشاكل خاصة بمستويات السيولة وما يتكبده المستثمرون من خسائر في الأسواق العالمية . وقالت إنها ترى أن عمليات البيع بالهامش من المستثمرين المحليين لعبت دوراً هي الأخرى في تنامي ضغوط البيع .

    وقالت هيرميس ان حصة الاجانب من اجمالي الرسملة السوقية لسوق دبي المالي تراجعت من 18% من قبل 3 اشهر إلى 7% فقط مؤخراً وفي الوقت نفسه تراجعت حصة الاجانب من إجمالي الرسملة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية من 13% إلى 4% . ورجحت هيرميس أن تكون الامارات وقطر أكبر المستفيدين من انتعاشة منتظرة في أسواق الأسهم .

  2. هيرمس دي ترى براحتها

    لكن ولا فيه فرص ولا يحزنون بالعكس الأسواق العالميد كلها حمرا ولسه كمان

  3. سلمي على هيرمس وبعد التحية قول لها: …..
    لا خير في حشو الكلام إذا اهتدت إلى عيونـه

    والصمت أجمل بالفتـى من منطق في غير حينه

    وعلى الفتـى لطباعـه سمة تلوح على جبينـه

Comments are closed.