حذر فلكي سعودي من موجة برد «قاتلة»، تقترب من أجواء السعودية، مشيراً إلى أنه لم يسبق أن تعرضت البلاد لمثلها منذ20عاماً. وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد صالح الزعاق لـ «الحياة»، إن تأثير تلك الموجة سيبدأ في الفترة التي سماها «الشبط» بعد نحو عشرة أيام. ورجح أن تحرم تلك الموجة أهالي الرياض من «الخروج إلى البر». وقال الزعاق: «طبقاً لتحركات الرياح وتشكلات السحب، فإن هناك دلائل على أن فصل الشتاء لن ينتهي قبل شهرين من الآن، وعليه فإن موجة البرد ستتضاعف في الأيام المقبلة، وستنخفض درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر، وسيتجاوز البرد وصف القارس إلى القاتل».
وسمى الزعاقي الفترة التي نعيشها الآن بـ «برد الانصراف»، وهي حالة مناخية «تنصرف فيها الشمس شمالاً، بعد أن قضت دورتها في الجنوب».
ونبه إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الأجواء، خصوصاً بالحرص على ارتداء الملابس الشتوية على مدار الساعة، والإكثار من شرب الحساء الساخن والمرق، وتناول طعام يعطي الجسم الطاقة والدفء».

13 thoughts on “هيئه الارصادبالسعوديه تحذر المواطنين من موجه بروده قاتله وليست قارصه فقط

  1. خبير فلكي: سقوط الثلوج على الأجزاء الشمالية والشرقية من العاصمة

    الرياض تتزين بالثلج وسط درجة حرارة أقل من الصفر.. الثلاثاء المقبل

    توقع باحثون فلكيون، أن تصل درجة الحرارة في الرياض ليوم الثلاثاء المقبل ـ بمشيئة الله ـ، إلى ما دون الصفر المئوي.
    وقال لـ “الاقتصادية” الباحث العلمي الفلكي عبد العزيز سلطان الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إن درجة الحرارة ستصل يوم الثلاثاء المقبل في مدينة الرياض إلى مادون الصفر المئوي “وهذا نادر الحدوث” موضحا أن الرياض ستتعرض لموجة برد قارس خلال هذه الأيام وقد يصاحب هذه الموجة سقوط بعض الأمطار والثلوج على أجزاء من العاصمة وخاصة المواقع الشمالية والشرقية منها خلال يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين وذلك ـ بمشيئة الله. مؤيدا بذلك مواقع فلكية وطقسية عالمية تنبأت بسقوط زخات من الثلج على العاصمة السعودية الرياض.
    وأضاف الشمري، أن الثلاثاء هو بداية الشبط والذي يشتمل على منزلتي “النعايم” و”البلدة” حيث يستمر الشبط لمدة 26 يوما، مبينا أن 10 شباط (فبراير) هو بداية العقارب التي تستمر مدة 39 يوما وتشتمل على منازل سعد الذابح وسعد بولع وسعد السعود، لافتا أن كل منزلة مدتها 13 يوما.
    وزاد الشمري: أنه بعد خروج منزلة سعد السعود يوم 21 آذار (مارس) يخرج فصل الشتاء ويبدأ فصل الربيع لعام 2008م.
    من جهتها توقعت مواقع طقس عالمية، أن تهطل بعض الثلوج ـ بمشيئة الله تعالى ـ مساء الثلاثاء على الرياض بعد تعمق أخدود بارد البارحة الأولى سيؤثر في الرياض والمنطقة الشرقية الأحد، الإثنين، والثلاثاء بالأمطار الخفيفة والمتوسطة.

    10 مدن سعودية تتجمد تحت الصفر

    سجلت عشر مدن سعودية تقع في المناطق الشمالية من المملكة اليوم، درجات حرارة تحت الصفر، وبلغت درجات البرودة في كل من القريات وطبرجل (4ـ ) بينما وصلت في تبوك إلى (3ـ)، وبلغت في كل من سكاكا، العلا، بقعاء، تيماء (2 ـ) بينما وصلت في رفحاء وحائل و(1 ـ).
    وقالت نشرة الرئاسة العامة للأرصاد لرصد حالة الطقس اليوم الأحد، إن درجات الحرارة العظمى والصغرى بلغت في مكة المكرمة (29 ، 17) على التوالي وفي المدينة المنورة (21، 09)، الرياض ( 14، 06)، جدة (27، 16)، والدمام (14، 09).
    وأشارت النشرة إلى أنه لا تزال الفرصة مهيأة ـ بإذن الله تعالى ـ لهطول أمطار على مناطق شرقي المملكة وأجزاء من وسطها، خاصةً الشرقية منها تشمل العاصمة الرياض قد تكون رعدية كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية، قد تتخللها السحب الركامية، وفي فترة المساء قد تهطل منها أمطار خاصةً على مرتفعات عسير.
    وأوضحت النشرة أنه يتوقع أن يظل الطقس شديد البرودة على شمال المملكة، حيث تسجل درجات الحرارة الصغرى ما دون الصفر المئوي والفرصة مهيأة لتكون الصقيع خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر على أجزاء من شمال المملكة إضافة إلى مرتفعات الباحة .
    ويتوقع أن تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية شرقية على معظم مناطق المملكة، وتتحول إلى جنوبية غربية على الأجزاء الداخلية، من جنوب وغرب المملكة تنشط على شرق وجنوب المملكة مما قد يحد من مدى الرؤية الأفقية.
    وعلى صعيد تغطية حالات الطقس في مدن العالم المختلفة أوضح موقع “بي. بي. سي.” العالمي في رصد أحوال الطقس في العاصمة السعودية الرياض، أن درجة الحرارة ستصل يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين (4ـ ، 05 ) و(6ـ ، 07) للدرجتين العظمى والصغرى على التوالي.

  2. عليكم بالسح والسمن ,, والحليب الدافي .

    البلاليط ع الريوق ,, ودروا الكورن فليكس والحركات المتعولمة هذي >>>>> كخخخخخخ

Comments are closed.