هل فعلا ارتباطنا بامريكا الى هذا الحد الذى يكون خطر علينا
,هنري عزام: الإقتصاد الأمريكي دخل في دورة هبوط جديدة سيتأثر بها الجميع ,سوق دبي
هل انت مؤيد ام معارض ارجو التصويت

One thought on “هنري عزام : الإقتصاد الأمريكي دخل في دورة هبوط جديدة سيتأثر بها

  1. هنري عزام: الإقتصاد الأمريكي دخل في دورة هبوط جديدة سيتأثر بها الجميع
    مباشر الخميس 7 فبراير 2008 12:46 ص

    صرح السيد هنري عزام الرئيس التنفيذي لـ”دويتشه بنك” إلى جريدة الخليج الاقتصادي معلقاً على الأحداث الأخيرة بالاقتصاد الأمريكي حيث أكد على أن الاقتصاد الأمريكي دخل في دورة هبوط جديدة سيتأثر بها الجميع بما في ذلك أسواقنا الناشئة.

    وأكد السيد هنري على أن ارتباط أسواقنا العربية بالأسواق العالمية أصبح أقوى من ذي قبل نظراً لتواجد محافظ وصناديق أجنبية كثيرة تستثمر بالأسهم المحلية وكانت ذلك من أحد الأسباب المؤثرة بهبوط السوق بالفترة الماضية .

    ولكن الذي سيتأثر فعلاً من الأزمات العالمية هي الشركات التي لها استثمارات على نطاق واسع بالخارج حيث ستؤثر تلك الأزمات على ربحية تلك الشركات .

    وعما حدث مؤخراً من تخفيض لأسعار الفائدة قال السيد هنري للخليج إن ذلك سيكون له انعكاس إيجابي على الأسواق المالية حيث يؤدي ذلك لتراجع كلفة التمويل وضخ مزيد من السيولة بالأسواق فكلما انخفض سعر الفائدة أصبح هناك تقييم أعلى للشركات .

    أما تراجع الدرهم مقابل الدولار فقال السيد هنري إن ذلك سيحقق نمواً أفضل بفعل هذا التراجع، لبعض القطاعات مثل قطاع السياحة وقطاع التصدير ، في المقابل فإن الشركات التي تعتمد في عملياتها على الاستيراد من منطقة اليورو واليابان ستتحمل تكلفة إضافية قد تؤثر سلباً على أدائها .

    وأكد السيد هنري على أننا بحاجة إلى توسع الاستثمار المؤسسي سواء كان محلياً أو عالمياً ، فتصبح القرارات التي تحرك الأسهم أكثر مهنية من حركة الأفراد المضاربين، كما أن المؤسسات تستثمر لفترات أطول مما يخفف قليلاً من حدة مضاربات الأفراد الذين يعتمدون بشكل كامل على المضاربة.

    ولعلاج مشكلة التضخم قال هنري: يمكن للمصرف المركزي رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي التي يطلب من البنوك إيداعها لدى المصرف لتقليل حجم السيولة المتاحة للإقراض، وكذلك طرح سندات خزينة لآجال مختلفة، وإصدار الصكوك التي تلقى إقبالاً كبيراً ، إضافة إلى تقليص الرسوم التي تفرضها الدولة على المواطن والحد من ارتفاع أسعار السكن والرواتب وزيادة الإنتاجية التنافسية .

Comments are closed.