«المستثمر الوطني» الإماراتية تتولى إدارة الاكتتاب في «صروح» العقارية بعد الانتهاء من توزيع التخصيصات في أسهم «آبار» البترولية

تتجه إلى زيادة رأسمالها والتحول لمساهمة عامة
أبوظبي: تاج الدين عبد الحق
تدرس الجمعية العمومية لشركة المستثمر الوطني الاماراتية في الاجتماع الذي تعقده قبل نهاية الشهر الجاري زيادة رأسمالها والتحول من شركة مساهمة خاصة الى شركة مساهمة عامة. وقال الدكتور كريم الصلح مدير عام الشركة في تصريح لـ«الشرق الاوسط» أمس ان قرار زيادة رأس المال، أو طرح الشركة للمساهمة العامة هو قرار للجمعية العمومية، مشيرا الى ان زيادة رأسمال الشركة البالغ حاليا 200 مليون درهم يمكن ان يتم من خلال 3 سيناريوهات الاول يتم من خلال تسييل جزء من حقوق المساهمين الحاليين ورسملة الارباح والعوائد التي حققتها الشركة، والثاني أن تتم الزيادة من خلال دعوة المساهمين للاكتتاب بالزيادة الجديدة او قبول مساهمات خاصة جديدة من خلال توسيع قاعدة المساهمين الحاليين اما السيناريو الثالث فهو طرح الشركة في السوق كشركة مساهمة عامة ضمن معايير اقتصادية ومالية تتناسب ومكانة الشركة كشركة مالية استثمارية رائدة في دولة الامارات والمنطقة بشكل عام. ورفض الدكتور الصلح تحديد حجم الزيادة التي يمكن للجمعية العمومية للشركة اقرارها لكنه اشار الى ان رأسمال الشركة ارتفع اكثر من مرة حيث زاد من 10 ملايين درهم عند التأسيس منذ ما يزيد عن عشر سنوات الى 77 مليون درهم ثم الى 200 مليون درهم. ونفى الدكتور الصلح ان يكون الدافع وراء قرار التفكير بزيادة رأسمال الشركة التحسب من المنافسين الجدد في قطاع شركات الاستثمار المالية، وقال «ان شركة المستثمر الوطني هي من اكبر شركات الأموال لا في الامارات فقط بل وفي المنطقة ايضا ولها سجل حافل في ادارة الاموال وامتلاك وتأهيل الشركات وكذلك ادارة الاكتتابات في الشركات المساهمة العامة وذكر ان الحجم الاجمالي لرؤوس اموال الشركات المساهمة العامة التي تولت شركة المستثمر الوطني ادارتها منذ قيامها والى ان زادت عن 5 مليارات درهم فيما زادت حصيلة الاكتتابات في رؤوس اموال الشركات المشار اليها عن 250 مرة.
واشار الى ان آخر الاكتتابات التي نجحت الشركة في ادارتها كان الاكتتاب في شركة آبار التي يصل رأسمالها الى 850 مليون درهم طرح منها للاكتتاب العام 550 مليونا تمت تغطيتها بأكثر من 800 مرة حيث بلغت حصيلة الاكتتاب اكثر من 395 مليار درهم. وحول رأيه في حجم الاكتتاب في شركة آبار وعما اذا كان يعتبر المبالغ المكتتب بها ظاهرة صحية قال الدكتور الصلح ان الاقبال على الاكتتاب في شركة آبار له ما يبرره فهذه الشركة هي اول شركة مساهمة عامة في قطاع الطاقة البترولية التي تشكل العمود الفقري لاقتصاد امارة ابوظبي مما يعني ان لها فرصة كبيرة للعمل في هذا القطاع الحيوي. وأضاف ان حجم الاكتتاب يعكس ايضا توفر سيولة كبيرة في السوق المحلية ويعكس ايضا قدرة السوق الاماراتية على جذب استثمارات من الخارج. وقال ان توفر سيولة ضخمة لا تقابله فرص استثمارية مناسبة قادرة على امتصاص السيولة المشار اليها مشيرا الى ان عدد الشركات المساهمة العامة في السوق الاماراتية لا يزال محدودا قياسا للاسواق المجاورة. وأشار الى ان الاقبال على الاكتتاب بالشركة يعكس ايضا التوقعات بارتفاع كبير في اسعار اسهم الشركة عند طرحها للتداول في السوق المالية بابوظبي متوقعا ان يتم ذلك في نهاية يونيو المقبل. ودافع الدكتور الصلح عن اسلوب ادارة الاكتتاب وقال ان الاكتتاب في اسهم آبار راعى مصالح صغار المستثمرين من خلال تقسيم الاسهم المطروحة الى شريحتين الاولى بقيمة 170 مليون درهم لصغار المستثمرين حيث اعطي كل مساهم ما مجموعه 1900 سهم مقابل كل اكتتاب لا يزيد عن 25 الف درهم فيما بلغت نسبة التخصيص للشريحة الثانية التي تشمل كبار المستثمرين 0.1 %. ورفض الدكتور الصلح تحديد كلفة السهم المكتتب به من قبل المستثمرين الذين حصلوا على تمويلات من البنوك مشيرا الى ان ذلك يعتمد على حجم الاموال المكتتب بها من كل مستثمر لكنه اشار الى انها يمكن ان تتراوح بين درهمين و4 دراهم علما بأن القيمة الاسمية للسهم هي درهم واحد مع علاوة مصاريف اصدار مقدارها فلس عن كل سهم.

ونفى الدكتور الصلح ان تكون الشركة قد حصرت عمليات الاكتتاب في عدد محدود من البنوك بسبب مصالح خاصة تربطها بهذه البنوك لكنه اشار الى ان الشركة حرصت على ان تحصل على افضل العوائد عن الاموال المكتتب بها ورفض اتهامات بوجود اتفاقات غير معلنة مع بعض البنوك لاقتسام جزء من عوائد التمويل لحصر عمليات الاكتتاب بهذه البنوك.

وقال الدكتور الصلح ان اعادة المبالغ الفائضة عن عمليات الاكتتاب ستعاد للمستثمرين بعد 21 يوما مشيرا الى ان هناك عملا ورقيا كبيرا لفرز طلبات الاكتتاب البالغ حجمها 88 الف طلب. وحول برامج الشركة في المرحلة المقبلة قال انها تشمل ادارة اكتتابات عديدة اخرى وبمعدل اكتتاب في كل شهرين مشيرا في هذا الصدد الى ان الاكتتاب المقبل سيكون في شركة صروح العقارية التي يبلغ رأسمالها 2.5 مليار درهم والتي ستكون اكبر اكتتاب في تأريخ الامارات. وتتولى هذه الشركة التي ستطرح للاكتتاب هذا الشهر تطوير و ادارة مشروع عقاري عملاق في جزيرة ام الشعوم القريبة من ابوظبي بمشاركة ماليزية. وتبلغ الاستثمارات المتوقعة في عملية التطوير اكثر من 10 مليارات درهم.

2 thoughts on “هنا آباااااااار وآخر الأخباااار

Comments are closed.