اولئك العاملون في الأداره الامريكيه يعلمون ما هي الخطه في حال انهارت العمله الامريكيه و هم لا يعلنونها للعامه بأن هناك احتمال ضعيف لأنهيار العمله و لكن كن مطمئنا بأن الخطه موجوده.

فعلا الدولار الامريكي أصبح مشكلة الجميع, فهو يتداول به عالميا أكثر عن أي عمله أخرى و يمكن أكثر من جميع العملات مجتمعه فأكثر من ثلثي الاحتياطات الأجنبيه هي بالدولار. كم أنه ثلث كمية الدولارات تتداول خارج الولايات المتحده. و الأسواق السوداء أختارت الدولار منذ أمد بعيد. لأن الدولار معروف و مقبول في كل مكان و حافظ على قيمته السوقيه ثابته نسبيا ( الا من وقت قصير). لهذا ترى العديد من الدول تربط عملتها بالدولار. كما ا ن الدولار ما يزال العمله الاحتياطيه للبنوك المركزيه.

ينص قانون العرض و الطلب بأن كثرة المعروض من الشيء يؤدي الى قلة الطلب عليه و أنخفاض قيمته. العالم متشبع من العمله الامريكيه و العديد يبحثون عن بدائل و ماهي الا مسألة وقت حتى نرى الجميع يتخلون عن الدولار…..متى؟ كيف؟ و بأي سرعه؟ كلها أسئله قابله للنقاش.

انهيار الدولار سيكون ملحوظا في جميع الأصعده و بعدة أوجه و عندما ينهر الدولار لن نحتاج أن نسأل: هل سقط الدولار؟؟……سنعلم.

سقوط الدولار سيعني العديد من الأشياء: أولا سيعني أن الدولار أصبح بلا قيمه بمعنى أخر ستفقد الثقه في العمله فنحن نملك الدولار (أو أي عمله أخرى) ليس لأن العمله لها قيمه أو لأنها مفيده و لكن لأعتقادنا بأن الأخرين سيتقبلونها مقابل خدمات و بضاعه. نملك الدولار لثقتنا بأننا قادرون على تصريف العمله لغيرنا لاحقا. سقوط الدولار بأبسط معانيه سيؤدي على أقل تقدير بأن أسعار جميع المواد التي نشتريها , وبلأخص التي نستوردها, سترتفع بشكل هائل. بأسوء الأحتمالات لن يقبل الدولار بجميع المعاملات التجاريه المحليه منها و الدوليه.

وللحديث بقيه حول العلاج الأمريكي لصد الأنهيار و الوقايه في حال حصل الانهيار ,و تأثير السيناريوهات المحتمله للدولار الامريكي على الذهب.

2 thoughts on “هل سيسقط الدولار الأمريكي؟؟

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا على معلوماتك ..
    و عندي استفسار..
    بما ان الذهب يرتفع ارتفاع جنوني..و الدولار يهبط بشكل عسكي يرتبط بالذهب..
    فهل من الآمن ان احول بعض من مدخراتي من الدرهم الى الدولار.. تحسبا بارتفاعه لاحقا اذا نزل الذهب؟

    اذا فهمي غلط ..صحح لي جزاك الله خيرا

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته,

    أخوي, الدرهم مرتبط بالدولار يعني نزول الدولار يؤدي الى نزول الدرهم و العكس صحيح و مع استمرار سياسة التيسير الكمي (طباعة الدولار) و محاولة الحكومات التخلص من الدولار (الصين تشتري ممتلكات و ديون دول أخرى بالدولار) و من هيمنته على سلة العملات و التجاره الدوليه, فلا أرى على الأقل من المنظور القريب ارتفاع الدولار و هبوط الذهب.

    العملات التي أنصح بشرائها لحفاظها على قيمتها الشرائيه هي الفرنك السويسري, الدولار الاسترالي و الجنيه الاسترليني.

    العلاقه بين الدولار و السلع عكسيه لأنه كلما نزلت قيمة الدولار وجب دفع كميات أكبر من العمله لشراء السلعه. في رأي الشخصي أن الذهب سيواصل صعوده هذا العام أيضا.

    يجب ان تتكون محفظتك الاستثماريه على سبائك ذهب و فضه و أسهم تعدين, أما نسبة النقدي (الكاش) منها فلا يجب أن يتعدى 5%.

    و الله أعلم.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا على معلوماتك ..
    و عندي استفسار..
    بما ان الذهب يرتفع ارتفاع جنوني..و الدولار يهبط بشكل عسكي يرتبط بالذهب..
    فهل من الآمن ان احول بعض من مدخراتي من الدرهم الى الدولار.. تحسبا بارتفاعه لاحقا اذا نزل الذهب؟

    اذا فهمي غلط ..صحح لي جزاك الله خيرا

Comments are closed.