طيران الامارات تقرر خلال بضعة أشهر بشأن شراء مئة طائرة
Wed Jan 24, 2007 5:51 PM GMT

دافوس (رويترز) – قال نائب رئيس شركة طيران الامارات ان الشركة ستقرر خلال بضعة أشهر ما اذا كانت ستطلب من بوينج أم من ايرباص شراء مئة طائرة متوسطة الحجم للرحلات الطويلة وتتوقع تسلم أول دفعة منها في عام 2012.

وقال موريس فلاناجان نائب رئيس الشركة لرويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس يوم الاربعاء ان شركته وهي أكبر شركة طيران عربية من المقرر ان تتوصل الى تسوية وتتفق على تعويضات مع ايرباص خلال شهرين أو ثلاثة اشهر بشأن تأخر تسليم طائرات ايرباص 380 العملاقة.

وفيما يتعلق بالمئة طائرة تعرض ايرباص طائراتها من طراز ايه350 اكس.دبليو.بي المقرر ان يبدأ انتاجها عام 2013 وتعرض بوينج طائراتها من طراز 787 المقرر ان يبدأ انتاجها عام 2008 في صفقة قد تبلغ قيمتها نحو 15 مليار دولار حسب الاسعار المعلنة.

ورد فلاناجان على متى ستبدأ الشركة في تسلم المئة طائرة قائلا “بحلول عام 2012 أو في وقت مبكر عن ذلك اذا أمكن. لكني اعتقد ان 2012 سيكون موعدا معقولا لبدء تسلم المئة طائرة.”

وأضاف “لا استبعد تماما امكانية الحصول على الطائرات من الشركتين. لكن الارجح ان نطلب المئة طائرة من شركة واحدة.”

وقال فلاناجان ان طيران الامارات لا تسعى للحصول على تخفيضات على المئة طائرة من ايرباص فيما يتعلق بتأخر تسليم طائرات ايه380.

وقال “نريد ان نفصل بين الامرين. نريد ضمان عدم وجود أي خلط بين سعر المئة طائرة وبين التعويضات.”

وكانت الامارات طلبت 43 من الطائرات التي تبلغ قيمة الواحدة منها 300 مليون دولار لتصبح اكبر مشتر لهذه الطائرة التي أدى تأخير تسليمها الى اثارة مطالبات بتعويضات تأخير من جانب شركات الطيران التي تحتاج لتوفير طائرات بديلة حتى يتم تسلم هذه الطائرة.

وكانت مشكلات تتعلق بتركيب الاسلاك في الطائرة العملاقة ذات الطابقين قد عطلت تسليمها نحو عامين ومن المتوقع أن تتسلم شركة الخطوط الجوية السنغافورية أولى هذه الطائرات في وقت لاحق هذا العام.

وقال فلاناجان “نحن نعتقد انها (شركات الطيران الاخرى مثل الخطوط الجوية السنغافورية) توصلت الى تسوية في وقت مبكر للغاية. نحن نعتقد انه خلال شهرين أو ثلاثة أشهر ستكون الامور قد اتضحت للتوصل الى تسوية وقبول التعويضات.”

وتابع “لا سبيل الى سد العجز في الطاقة الاستيعابية أو في الربحية. الضربة كانت قوية فيما يتعلق بالايرادات.”

وكان من المقرر في باديء الامر أن تبدأ طيران الامارات في تسلم الطائرات في ابريل نيسان عام 2006 لكنها الان لن تتلقى أولى هذه الطائرات قبل مارس اذار 2008.

وتملك حكومة سريلانكا حصة 51 بالمئة في طيران الامارات في حين تملك الامارات حصة 43.6 بالمئة. وقال فلاناجان “القرارات المستقبلية في يد حكومة سريلانكا.”
ويجتمع أكثر من 2400 من قادة الاعمال والساسة والاكاديميين والمنظمات غير الحكومية في دافوس لحضور المنتدي الاقتصادي العالمي الذي بدأ أعماله يوم الاربعاء.

© Reuters 2007. All Rights Reserved

13 thoughts on “هل تملك حكومة سريلانكا 51% من طيران الامارات ؟!!!!

  1. اخواني الخـبر فيه غلطه اعتقد .. لانه اللي اعرفه انه طيران الامارات والحكومة السرلنكية يتناصفون الطيران السرلنكي وليس طيران الامارات

  2. اسف اخوي بس ممكن انه الخبرفيه غلط لانه تغريبن من 15سنه كانت شركة الطيران سريلانكا خسرانه ومعروضه للبيع قامة الامارات بشراء الاسهم
    حتي سريلانكا من الناحيه الاقتصاديه الله يعينهم

  3. طيران الامارات خدماتهم الحلوه للأجانب فقط أما الاماراتيين فما يسوون لهم سالفه بالمره .. طيران الامارات بالاسم فقط ..

Comments are closed.