يشهد سوق أبوظبي العقاري حاليا تراجعا ملموسا في الطلب على الإسكان الفاخر، وكشفت جولة ميدانية ل«البيان» في مدينة أبوظبي عن وجود أعداد كبيرة من الوحدات السكنية الفاخرة الشاغرة في العديد من الأبراج الجديدة خاصة في شارع إلكترا ومناطق الخالدية والكورنيش، حيث ترتفع عليها لافتة للإيجار منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وأكد خبراء وسماسرة عقاريون أن العديد من ملاك الأبراج السكنية الجديدة مازالوا يرفضون في الوقت الحالي تأجير الوحدات السكنية الفاخرة لديهم بأسعار السوق والتي شهدت تراجعا ملموسا زاد عن أكثر من 30%.

ولفتوا إلى وجود عدة عوامل مازالت تدعم موقف هؤلاء الملاك بتأجير بناياتهم السكنية الفاخرة بأسعار أعلى وأهمها قيام العديد من الشركات الحكومية وشبه الحكومية في أبوظبي بتأجير تلك الوحدات بأسعار مرتفعة لموظفيها خاصة بعد أن رفعت بدل السكن المخصص لهم.

إلا أن بعض السماسرة أشاروا إلى أن الأسبوعين الماضيين شهدا قيام إحدى الشركات الكبرى في أبوظبي بخفض المخصص لبدل سكن موظفيها للوحدة السكنية غرفتين وصالة من 170 ألف درهم إلى 110 الاف درهم مشيرين إلى أن هذا الإجراء بداية لتراجع أكبر في الإيجارات وسيدفع العديد من الملاك لامحالة إلى قبول الأمر الواقع وخفض إيجاراتهم السكنية.

تراجع الطلب

وأكد رضا مسلم مدير شركة تروث للاستشارات الاقتصادية تراجع الطلب الكبير على الإسكان الفاخر في أبوظبي خلال الشهرين الماضيين، مشيرا إلى أن إيجارات هذا الإسكان ستتراجع بنسبة لن تقل عن 50% خلال العام المقبل خاصة مع دخول أكثر من 10 آلاف بناية سكنية جديدة إلى الأسواق (وفقا لإحصائيات مركز أبوظبي للإحصاء) وغالبيتها بنسبة لاتقل عن 85% منها من الإسكان الفاخر.

وأكد أن فترة الطفرة العقارية التي سبقت الأزمة المالية العالمية شهدت تسابقا محموما من غالبية الشركات العقارية والملاك المواطنين على إنجاز مشروعات للإسكان الفاخر فقط، ما أدى إلى تراجع أعداد بنايات الإسكان المتوسط والاقتصادي بشكل كبير، وخلق عدم توازن في السوق العقارية.

وأشار إلى أن الكثير من الخبراء الاقتصاديين والدراسات العلمية وأهمها دراسة لدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي طالبوا خلال السنوات الثلاث الماضية الشركات والملاك بعدم التركيز والتوسع في الإسكان الفاخر فقط، والتوجه إلى الاقتصاد المتوسط والاقتصادي، لكن نصائحهم ذهبت أدراج الرياح، وحدث اليوم ماتوقعوه حيث ان السوق العقاري في أبوظبي مقبل على تخمة كبيرة في الإسكان الفاخر خاصة مع قرب افتتاح مشروع جزيرة الريم الذي يضم نحو 4500 وحدة سكنية فاخرة في نحو 14 برجا شاهقا، إضافة إلى العشرات من أبراج الإسكان الفاخر في مناطق متفرقة في المدينة.

الإسكان الفاخر

وحققت إيجارات الإسكان الفاخر مستويات غير مسبوقة خلال عامي 2007 و2008 حيث بلغ إيجار الوحدة السكنية غرفتين وصالة في العديد من الأبراج الجديدة في منطقة الخالدية وشارع النجدة إلى 200 ألف درهم وثلاث غرف وصالة إلى 300 ألف درهم، ومن الملاحظ أن وحدات هذه الأبراج كانت تؤجر لمؤسسات حكومية اتحادية أو محلية منها جامعة زايد.

وأصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي قبل نحو عامين دراسة حذرت فيها من تشبع السوق بالإسكان الفاخر، وطالبت المطورين العقاريين بتخصيص نسبة من استثماراتهم العقارية لتوفير شقق سكنية منخفضة الإيجار، لتلبية احتياجات أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة.

وأشارت الدراسة إلى أن السبب الرئيسي في أزمة السكن بأبوظبي (العاصمة) يرجع إلى نقص المعروض من وحدات الإسكان المتوسط في ظل تهافت المطورين للاستثمار في قطاع الإسكان الفاخر الذي يتراوح عائد الاستثمار فيه من 20 إلى 25%، في حين يتراوح عائد الإيجار بقطاع الإسكان الاقتصادي من 10 إلى 15%.

وأشارت الدراسة إلى أن ما يتراوح بين 80% إلى 90% من المشاريع العقارية التي تم إطلاقها خلال السنوات السابقة كانت تستهدف أصحاب الدخول المرتفعة وفوق المتوسطة، بينما الإسكان المتوسط والذي يلبي طلب أكثر من 70% من سكان أبوظبي غير متوافر بشكل كاف.

تقلبات السوق

واتفق العديد من مسؤولي المكاتب العقارية في أبوظبي ومنهم راشد الكتبي رئيس شركة القوة العقارية وصالح المنصوري رئيس شركة أبوظبي للعقارات مع ما يؤكده رضا مسلم حول انصياع الشركات العقارية والملاك لتقلبات السوق خلال الفترة المقبلة مؤكدين على أن إيجارات الإسكان الفاخر ستشهد تراجعا كبيرا، خاصة وأن خروج الكثير من المضاربين من السوق بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية سيسهم في تأجير الشركات والملاك لبناياتهم بأسعار السوق.
هي الأمور كما شاهدتها دول ****** من سره زمن ساءته أزمان

28 thoughts on “هل اقترب السقوط الحر للعقار في أبو ظبي مع بداية السنة الجديدة

  1. يا جماعه الخير الدوله بكبرها نقصت في اسعار العقار الامدينه العين ليش ما ادري اتمنى حد يجاوبني علئ هالسؤال فعلا شي غريب ؟؟؟؟؟؟؟

  2. لازم تنزل اسعار مبالغ فيها انا مستاجر شقه بسعر 120 الف سنوي والعماره الي جنبي كونها جديده سعر الشقه 300 الف برغم انها اقل مواصفات من الشقه الي عند

  3. احد اصدقائي يعمل في شركه تابعه لادنوك اخبرني انهم سيقومون بتخفيض بدل السكن المخصص لهم.
    وبرأي لافته للايجار ستدوم طويلا… حتى ان بعض الملاك بدأو بتغيير التصاميم الداخليه لابنيتهم بعد انجازها المخصصه للتاجير المكتبي و تحويلها للسكن نظرا لان وضع تاجير المكاتب اسوأ

  4. انا مش عارف ملاك العقارات ليش ما ينزلو ا الايجار وبعدين مش كل الناس رواتبها كويسة ليش العقارات الفاخرة ليش ما فيه عقارات للفقراء وذوى الدخل المحدود من لا يرحم لا يرحم

Comments are closed.