سجل الأسبوع الماضي ارتفاع وتيرة التحويلات الداخلة إلى الدولة بالعملة المحلية في خطوة وصفها عاملون في قطاع الصرافة بأنها ناجمة عن إمكانية قيام المصرف المركزي بإعادة النظر في احتساب معدل صرف الدرهم مقابل الدولار بعد الخسائر الكبيرة التي لحقت بالأخير خلال الفترة الماضية وأثرت سلباً على القوة الشرائية للدرهم نتيجة ارتباطه بالورقة الخضراء منذ أكثر من عقدين.

وقال محمد الانصاري الرئيس التنفيذي لشركة الانصاري للصرافة أن عدداً كبيراً من المستثمرين المواطنين بدأوا باستبدال ودائعهم الدولارية المستثمرة في البنوك الأجنبية في الخارج بالدرهم وتحويلها إلى الدولة من جديد، مشيراً إلى أن حجم مثل هذه التحويلات في زيادة مطردة وذلك في ظل الحديث عن وجود آلية جديدة لاحتساب معدل سعر صرف الدرهم مقابل العملة الأميركية.

وطبقاً لأحدث الإحصائيات التي أصدرتها منظمة الاونكتاد فان حجم الاستثمارات الإماراتية الخارجية المباشرة التراكمية بلغت مع نهاية العام 2006 نحو 4. 43 مليار درهم. وأوضح الانصاري أن طلبات الأفراد بالتحويل من الدولار إلى العملات الخليجية ومن ضمنها الدرهم شهدت زيادة كبيرة خلال الشهر الجاري، سواء من خلال المصارف المحلية أو الشركات العاملة في قطاع الصرافة رغم قيام المصرف المركزي بتوفير السيولة النقدية اللازمة من العملة المحلية في الأسواق.

وأكد أن شركات الصرافة ما زالت ملتزمة بسعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار كما حددها المصرف المركزي، مشيراً إلى أن هذه الشركات لم تبلغ بأي تعليمات جديدة بشأن معدل صرف الدرهم مقابل الدولار حتى نهاية دوام الأسبوع الماضي.

وسجل معدل سعر صرف الدرهم مقابل الدولار ارتفاعا إلى أعلى مستوى له منذ 17 عاماً في السوق غير الرسمي وذلك نتيجة عمليات مضاربة كبيرة عليه حيث بلغ 66. 3 دراهم لكل دولار مقارنة مع 67. 3 دراهم وفقاً لتسعيرة المصرف المركزي واستناداً إلى كونه مرتبطاً العملة الأميركية.

وكان عاملون في قطاع الصرافة الإماراتي قالوا في وقت سابق ان نسبة الارتفاع في طلبات التحويل من الدولار إلى الدرهم تراوحت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بين 15 ـ 20% بعد التصريحات التي أطلقها العديد من المسؤولين عن السياسة النقدية في الدولة وتضمنت احتمال العودة إلى ربط الدرهم بسلة من العملات بدلاً من الارتباط فقط بالدولار.

منقول من جرديه البيان :
ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†

3 thoughts on “هام جدا جدا :المستثمرون يحولون ودائعهم الدولارية بالدرهم ويعيدونها للداخل

  1. يا جماعة هل صحيح الخبر أنه صار سعر صرف الدولار مقابل الدرهم في الأنصاري للصرافة $=3.10؟؟؟؟؟؟؟

  2. اليوم بدأت مراكز الصرافة بتصريف الدولار على 3.4 اي بانخفاض 5 % تقريباً
    هل هي مجرد مضاربة أم هناك أمر ما يلوح بالأفق ؟

Comments are closed.