اكد الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة اللواء ناصر العوضي المنهالي، أهمية تعاون جميع أفراد المجتمع مع جهود وزارة الداخلية متمثلة في قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ، لاجتثاث فئة المتسللين والمخالفين بأي شكل من الأشكال بعدم التردد والإسراع إلى الإبلاغ عنهم عبر خدمة «ساهم»، لما تشكله هذه الفئة من خطورة كبيرة على أمن المجتمع، نظراً لمخالفتهم قوانين الدولة وإمكان ارتكابهم جرائم مختلفة. وأكد المنهالي أن المواطنين والمقيمين يشكلون دعماً للجهود التي تبذلها وزارة الداخلية في التصدّي لظاهرة المتسللين والمخالفين، إذ إن عليهم مسؤولية وطنية في الإبلاغ عنهم على وجه السرعة. لافتاً إلى أن الشراكة المجتمعية تحفزهم على الإدلاء بالمعلومات حال توافرت لديهم، لمساعدة عناصر وزارة الداخلية في معالجة هذه الظاهرة.
ولفت إلى أن مخاطر المتسللين والمخالفين تطال كثيراً من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والصحية، إذ إنها مرتبطة بحياة ونشاط أفراد المجتمع، ما يتطلب منهم التعامل مع الظاهرة بمسؤولية كبيرة تساعد على ضبط هذه الفئة.

وأكد أهمية الإجراءات الوقائية للحد من هذه الظاهرة، من خلال توعية أفراد المجتمع بعدم إيواء المخالفين وتشغيلهم والتعاون مع فرق وزارة الداخلية في هذا الصدد، لافتاً إلى أن وزارة الداخلية تعمل جاهدة على وقاية المجتمع من الجريمة، حتى ينعم أفراده بعيش كريم. وذكر أن معظم جنسيات المتسللين والمخالفين تنحصر في الجاليات الآسيوية، مبيناً أن التهم التي وجهت إلى المتسللين الذين ضبطوا بالتعاون مع الجهات المعنية تنوعت ما بين إيواء ونقل وإدخال متسلل، وتشغيل ومساعدة متسلل. أما تهم المخالفين فتوزعت ما بين العمل لدى الغير والعمل خلافاً للتأشيرة، ومساعدة وبقاء المخالف في الدولة بصورة غير مشروعة، والهروب من الكفيل وتشغيل وإيواء مخالف والعودة بعد الإبعاد.

3 thoughts on “هام الى جميع المواطنين…للابلاغ عن المتسللين الوافدين

Comments are closed.