عقدت عموميتها التأسيسية وتفتتح مكاتبها الرئيسية مطلع يناير

أعلن عبد الجبار الصايغ نائب رئيس لجنة مؤسسي شركة نور كابيتال أن الشركة ستبدأ مشاورات خلال المرحلة المقبلة لتملك شركتين استثماريتين يبلغ رأسمالهما في حدود 200 مليون درهم بواقع 100 مليون درهم تقريباً لكل شركة, مشيراً إلى أن إحدى الشركتين تعمل في مجال الأوراق المالية والأخرى في مجال التطوير العقاري, وان مساهمة »نور كابيتال« في كل شركة ستتراوح بين 50 و70% من رأس المال، وذلك بالمشاركة مع شركاء استراتيجيين.

وتوقع الصايغ في تصريحات صحافية الليلة قبل الماضية, عقب اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية لشركة نور كابيتال في رويال مريديان أبوظبي, أن الشركة ستبدأ ممارسة أنشطتها الفعلية من خلال مكاتبها الرئيسية فى ابوظبى مطلع شهر يناير المقبل.

وترأس عبد الجبار الصايغ اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية لشركة نور كابيتال نيابة عن الدكتور مانع سعيد العتيبة رئيس لجنة المؤسسين حيث نقل في مستهل الاجتماع تحيات الدكتور العتيبة للمساهمين واعتذاره عن حضور الاجتماع لارتباطات طارئة.

وتناول الصايغ في كلمة افتتح بها الاجتماع مراحل تأسيس الشركة كشركة خاصة يبلغ رأسمالها المصرح به مليار و200 مليون درهم والمدفوع 342 مليوناً و900 ألف درهم, مشيرا إلى أن الشركة كانت بصدد الحصول على ترخيص كشركة مساهمة عامة وأنها أكملت متطلبات الترخيص اللازمة لذلك, لكنها فوجئت في اللحظة الأخيرة بتعديل شروط إنشاء الشركات المساهمة العامة والتي كان أبرزها إلزام طالبي ترخيص من هذا النوع بالعمل فترة من الوقت كشركة مساهمة خاصة قبل التحول إلى شركة عامة.

وأكد أن تغيير الصفة القانونية للشركة من شركة مساهمة عامة إلى شركة خاصة لم يغير الأهداف الموضوعة لعمل الشركة, مشيرا إلى الاحتفاظ بخيار التحول إلى مساهمة عامة متى توفرت الشروط القانونية والاقتصادية المناسبة.

وصادقت الجمعية العمومية للشركة في الاجتماع التأسيسي على تشكيل مجلس إدارة الشركة الذي يرأسه الدكتور مانع سعيد العتيبة ويضم عبد الجبار الصايغ نائباً للرئيس وكلا من فيصل كلداري وفيصل علي متروك وراشد سيف جبر السويدي وعلي هامل الغيث ورمزي النصار ومحمد بن ثعلوب الدرعي وأحمد عبد اللطيف سليمان اللهيب وعبد العزيز خالد عبد اللطيف العبد الرزاق كأعضاء في مجلس الإدارة كما تمت المصادقة على تعيين الخبير المالي الكويتي فوزي الصبيح عضوا منتدبا للشركة إلى جانب عضويته في مجلس الإدارة.

وقال عبد الجبار الصايغ إن طبيعة المساهمة في رأس مال نور كابيتال تعكس التوجهات الإقليمية لخطة عمل الشركة حيث تبلغ مساهمة المستثمرين الإماراتيين في الشركة أكثر من 52% من رأس المال المدفوع في حين تتوزع النسبة الباقية بين مستثمرين كبار خليجيين بواقع حوالي 48 من الكويتيين اكتتبوا بنسبة حوالى 36% من رأس المال المكتتب به وعدد آخر من السعودية وقطر موضحاً أن إجمالي عدد المؤسسين يبلغ حوالي 245 مستثمراً.

وعن خطة عمل الشركة بعد الإعلان رسمياً عن بدء نشاطها قال الصايغ أن الشركة قررت تأسيس شركة تابعة على الفور للعمل في مجال تداول الأسهم في الأسواق الخليجية و أسواق شبه القارة الهندية وستباشر الشركة التابعة عملها من مقرين في ابوظبي ودبي مشيراً إلى أن خطة عمل الشركة تتضمن إنشاء محافظ عقارية ومحافظ مالية والمساهمة في شركات قائمة أو المشاركة في شركات جديدة فضلا عن إدارة اكتتابات وإدارة محافظ وصناديق مالية وتنمية الثروات للأفراد والمؤسسات.

وأعرب الصايغ عن أمله في أن تكون نور كابيتال رافدا من روافد العمل الاقتصادي في دولة الإمارات وجسراً لربط اقتصاد الإمارات بمحيطها الإقليمي موضحا أن الشركة تبدأ نشاطها في وقت تشهد فيه المنطقة طفرة تنموية غير مسبوقة الأمر الذي يوفر فرصا واعدة كبيرة لافتا النظر إلى أن هذه الطفرة ترتب أيضا تحديات كثيرة بسبب الطبيعة التنافسية التي يتسم بها ميدان عمل الشركة.

وقال أن الشركة تجهز الآن مقرها في أبوظبي في أحد الأبراج المطلة على الكورنيش كما أنها بدأت منذ بعض الوقت في اختيار العناصر اللازمة لعملية التشغيل مشيرا إلى أن الاختيار يتم بعناية شديدة بالنظر إلى أهمية العنصر البشري في إنجاح عمل الشركة.

من جانبه توقع فوزي الصبيح أن تحقق الشركة أرباحاً صافية في عامها الأول تعادل 10 % من رأس المال المدفوع تتزايد تدريجيا لتصل إلى حوالي 30% فى العام الثالث بعد انطلاق الشركة وذلك وفقا لدراسة الجدوى الخاصة بالشركة وان يتم استرداد ما يعادل رأس المال المدفوع خلال 5 سنوات من انطلاق الشركة.

وأعرب عن ارتياحه لثقة الجمعية العمومية ومجلس الإدارة بتعينه عضوا منتدبا لإدارة الشركة مشيراً إلى أنه يتطلع بكثير من الأمل للبدء بشكل قوي في أسواق المنطقة بشكل عام وسوق الإمارات بشكل خاص في ظل وجود العديد من الأولويات والفرص.

وأكد أن عمل الشركة سيتسم بالشفافية العالية وسيكون متفاعلا مع التطورات التي تمر بها أسواق المنطقة، موضحاً أن عمل الشركة سيكون منذ البداية مستندا إلى نظام حوكمة الشركات الذي يضبط علاقة المساهمين فيما بينهم وعلاقة الشركة بعملائها والعاملين فيها وذلك طبقا للقواعد الدولية المعمول بها في هذا الشأن.

وقال إن رأس المال المدفوع كاف وأكثر من الاحتياجات الراهنة و خطط عمل الشركة وتقديراتها في المدى المنظور مشيرا إلى أن الشركة اعتذرت عن قبول مساهمات إضافية زادت عن 50% من رأس المال المدفوع لقناعتها أن رأس المال المتوفر مناسب لاحتياجات وخطط الشركة موضحا إن المؤسسين دعوا الذين ابدوا رغبة في المساهمة إلى الاشتراك في شركات وصناديق تعتزم نور كابيتال إطلاقها أو المساهمة فيها أو إدارة اكتتاباتها.

وأشار إلى أن من ابرز المزايا التي تجمع المساهمين في نور كابيتال انهم في معظمهم رجال أعمال محترفون لديهم خبرات عملية في أسواق المنطقة وبالتالي فإن تعاطيهم مع المشاريع التي ستنفذها الشركة أو تساهم فيها تعتمد معايير جدوى دقيقة كما لو كانت تلك المشاريع خاصة بأي واحد فيهم موضحاً أن تنوع اختصاصات واهتمامات أعضاء مجلس الإدارة يوسع من قاعدة اتصالات الشركة بالأسواق التي تعمل بها فضلاً عن أنه يمكنها من استثمار الخبرات المتنوعة التي يملكها الأعضاء.

وأشار الصبيح إلى أن الشركة ستعتمد نظاما للحوافز يساعد على استقطاب أفضل العناصر ويضمن كفاءة التشغيل والوصول إلى أعلى مستويات الإنتاجية. وقال إن نظام الحوافز المقترح يترك لموظفي الشركة خيارات أكثر إغراء من الرواتب الشهرية ويعزز انتماءهم للشركة ويربطهم بها.