تكهنات فك الارتباط ترفع الدرهم مجدداً أمام الدولار خالف الدرهم الإماراتي الاتجاه الصعودي للدولار الأميركي أمام العملات الأخرى وارتفع أمامه إلى أعلى مستوى له منذ عام 1990، وذلك بفعل تكهنات في الأسواق عن رفع قيمته قبل قمة دول مجلس التعاون الخليجي هذا الأسبوع.

ورغم محدودية حركة التعامل نظراً لإغلاق الأسواق المحلية، ارتفع الدرهم أمام الدولار إلى 656 .3 لتصل نسبة ارتفاعه خلال العام إلى 6 .3%. وعزا محللون سبب ارتفاع الدرهم إلى تصريحات نشرت على لسان رئيس صندوق النقد العربي قال فيها إنه طلب من دول الخليج التخلي عن ربط العملات بالدولار.

وصعدت العملة الأميركية مقابل سلة عملات رئيسية لتحقق أكبر مكسب أسبوعي لها في أكثر من عام مع مراهنة المستثمرين على أن المزيد من خفض الفائدة الأميركية سيحول دون ركود الاقتصاد. وارتفع مؤشر قياس الدولار مقابل ست عملات رئيسية 5 .0% وبلغت مكاسبه 2 .1% على مدار الأسبوع ليقترب من تحقيق أفضل أداء له في أسبوع واحد منذ سبتمبر 2006 على أقرب تقدير.

وشهد الين تراجعاً عاماً في حين صعدت العملات مرتفعة العائد بعد تصريحات لرئيس مجلس الاحتياطي الأميركي بن برنانكي عززت التوقعات بمزيد من التيسير في السياسة النقدية

2 thoughts on “نقلا عن البيان

Comments are closed.