عندما كنا صغاراً فى مرحلة التعليم الإبتدائية و فى إختبارات الإملاء باللغة العربية كنا كثيراً ما نسمع من المدرس هذه الجملة ” نقطة و من أول السطر ” و هى تعنى بكل بساطة نهاية جملة تامة أو فقرة كاملة و بداية لجملة أو فقرة جديدة .

مع دقات الساعة الثانية عشر فى منتصف ليلة الأمس تم الإعلان رسمياً عن رحيل عام و بداية عام جديد و ترواحت المشاعر ما بين إجترار ذكريات أليمة لعام منصرم و بين تفاؤل مشوب بالحذر و الخوف من المجهول فى عام قادم وسط حالة فريدة من التضارب فيما تعلنه النشرات الأجنبية من صعوبة الوضع و إنتظار الأسوأ للعالم و ما نشهده على أرض الواقع من إستقرار فعلى للأوضاع و ما تعكسه أسواق المال العالمية من بوادر إيجابية للعام الجديد .

نعترف و نقر بأن عام 2008 كان بمثابة عام الصدمة و الرعب و كشف المستور على المستوى المحلى فما حمله هذا العام من أحداث سريعة متلاحقة على الواقع المحلى لم تترك الفرصة لأحد أن يلتقط أنفاسه أو يستطيع ترتيب أفكاره ما بين بداية ساخنة لأزمات سياسية بالمنطقة أتبعه خروج منظم للسيولة و الإستثمار الأجنبى ثم تطور سريع لكشف حالات الفساد فى الشركات المدرجة بسوق دبى المالى ثم إنفجار الأزمة المالية العالمية و التصريحات الرنانة ببعد الإقتصاد النحلى عن الأزمة و قوته و متانته فى محاولة غير ناجحة لرأب الصدع أعقبها خروج الأمر عن السيطرة التامة و تواتر الأنباء عن حقيقة التطور و النمو القائم على الإئتمان سواء بشأن ديون حكومة دبى أو فيما يتعلق بالإئتمان العقارى و ما أصاب منظومة البنوك المحلية من إنعدام للسيولة نتيجة إنهيار الفقاعة العقارية كما يحلو للبعض تسميتها و خروج السيد العبار للإعلان رسمياً عن موقف حكومة دبى مع بعض التطمينات بالقدرة على الإستمرار فى تضارب مع حمله الواقع الفعلى من إرجاء للمشروعات العقارية و تسريح للعمالة و إنهيار تام لأسواق المال .

فلنعترف جميعاً بضبابية و قتامة الصورة فى ظل غياب البيانات الرسمية الصريحة التى تعبر عن حقيقة الوضع و إستئثار البعض بالمعلومة و ما يجرى إعداده فى سرية لمواجهة الأزمة و إحتواءها و أصبحت البيئة مرتعاً خصباً للشائعات و الأقاويل و إنهارت الثقة فى المنظومة ككل .

لنطلقها من هذا الصرح الشامخ كدعوة و رجاء للجهات الرسمية بأن تعلنها صريحة كمدرس الإملاء و لتقول بملء فمها للجميع ” نقطة و من اول السطر ” لإنهاء عام مضى بأوزاره و مثالبه و عيوبه و لتبدأ العام الجديد بإعادة الثقة و بدء جملة و فقرة جديدة من خلال الإعلان عن الخطة الكاملة لإحتواء الوضع و المدى الزمنى لها و حجم التأثير المتبقى على أوجه النشاط الإقتصادى و أيهم أكثر تضرراً و ما هى الحوافز التى ستقدمها له و الأولويات الخاصة بها فى إطار الصالح العام .

الأمر الأن متروكاً فى ملعب الجهات الرسمية فإما الإستمرار و المضى قدماً فى تسطير و كتابة الجملة و الفقرة السابقة .

أو

تعلنها صراحة للجميع و تقول ” نقطة و من أول السطر “

9 thoughts on “((( نقطة و من أول السطر )))

  1. اخي محتاجيين الي من يتقن وملم بقواعد اللغة العربيية اولا

    و الي من يكتب اللغة العرببية بصورة صحيحة

    اكيد عرفت القصد اخوووي رجل المطر

  2. الظاهر انك نسيت نحن في العالم الثالث.اذا سمعت محاكمة حد او تهمة حـد بسرقة المال العام يمكن بعدها نقدر نقول خلصنا من نقطة و من اول سطر ننتقل لصفحة جديده و نترك سطرين و نبدا الكتابه من جديد.

    لم أنسى أننا بالعالم الثالث و لم أدعو إلى محاكمة أحد لأنها أمور تتعلق بولاة الأمور و كل ما دعوت إليه هو فتح صفحة جديدة ليعرف الجميع موضع أقدامه و لنستعيد الثقة المفقودة .

    فى الماضى و قبل إنتشار الفضائيات كانت الأجهزة الرسمية فى العالم الثالث تستطيع إخفاء الحقائق و لكن مع التطور فى البث و وسائل الإتصالات و إنفتاح العالم فلا مجال للإخفاء و من ثم فإن إعلان الحققة على لسان الأجهزة المسئولة بإختيارها و بملء إرادتها أفضل من التعتيم لأن الحقيقة ستنكشف على يد أخرين و تضيع الثقة و الإنتماء .

    إنها دعوة لإعادة الأمور إلى نصابها الطبيعى و العودة إلى المصارحة الأسرية داخل الوطن الواحد و مناقشة المصلحة العليا للوطن و الجميع سيتقبل كل شيئ من أجل صالح الوطن .

  3. الظاهر انك نسيت نحن في العالم الثالث.اذا سمعت محاكمة حد او تهمة حـد بسرقة المال العام يمكن بعدها نقدر نقول خلصنا من نقطة و من اول سطر ننتقل لصفحة جديده و نترك سطرين و نبدا الكتابه من جديد.

  4. نقلت لكم من رد اخونا بن سيف

    نداء صادق ودعوة للوقوف على أرض صلبة وأن نكون ناضجين إن صح التعبير

    انا اضيف عليه من بعد السموحه

    فهل من مستجيب شريف يصرح تصريحا ليطمئن المساهمين المنكوبين في سوق دبي المالي..

    هل من ضمير حي يتكلم ولو كلمة حق للمنكوبين في سوق دبي المالي؟؟؟؟

    أنظروا الى ارابتك يا من تدعون الشفافية…..واجعلوها عبرة

    انظروا لضمير شعاع بالسوق الكويتي..

    اعلنت لمساهمينها بتاريخ اغلاق الشركة ونقلها لسوق دبي المالي…

    مو مثل املاك وتمويل والاندماج الوهمي اللي دمر شريحة كبيرة جدا من المساهمين ..

    وحاملين اسهمهم…

    لا وبعد هذا كله تم تجميد فلوسنا قلنا يالله كانهم في البنك وديعة لاجل غير مسمى…

    لكن المر في موضوعهم واندماجهم انهم بيعطون المساهم درهم على كل سهم او يمكن اذا تكرموا عليهم بيعطونهم سعر القيمة الدفترية…

    يعني اللي حامل السهم من كان ب 12درهم راح فيها …

    طبعا كلها اشاعات واقاويل ..

    هل من شريف في املاك او تمويل يقف وقفة رجل شجاع ويتكلم عن اخر ما حدث في الاندماج..

Comments are closed.