موضوع مهم جدا عجبني وحبيت أشارك به بعد ما غيرت فيه بعض الأمور البسيطة لتعم الفائدة وللأمانة الموضوع منقول

أولا إعرف فائدة الزيت للمحرك … وهو مجرد عملية تزليق لمتحركات المحرك والسلندروالأعمدة لمنع عملية الاحتكاك وارتفاع الحرارة ومن ثم جرح الوجه المصقول للسلندر والأعمدة … فيبدأ الضجيج وعدم السلاسة بالحركة واتساع المسافة بين الأعمدة والسلندر والتآكل ثم التفويت للحبس الهوائي وتغير اتجاه الكرنك بالحركة … = التخبيط .
لا تجعل عداد السيارة معياراً لتغيير الزيت : فنوع القيادة يسرّع بانتهاء الزيت أو بقاءه يعني حسب سواقتك .. وطول المشاوير اللي تمشيهالكن كل هذاما يجعلنا حساسين بقوة وكأننا نتعامل مع مضاد حيوي لطفل من أطفالنا …. كل العملية انه محرك وزيت وعملية تليين وتزليق للمحركات فقط ..

مكامن الخطر هنا فقط بشيئين :اولا نقص الزيت عن مستوى الخط السفلي للعيار MIN ثانيا إنتهاءنسبة اللزوجة في الزيت .. =====

قبل تغير الزيت :إسحب عيارالسيارة وامسحه بقطعة قماش نظيفة أو منديل …. طالع العيار ونسبة الزيت طالما بين الخطين العلوي والسفلي فأنت في أمان …. ضع بين اصبعيك النقطة النازلة من العيار وافركها بين اصابعك :إذا اللزوجة باقية فأنت في أمان … وإذا الزيت مثل الماء بدون لزوجة توكل على الله وغير الزيت …. عندما تنوي تغيير زيت سيارتك : لاتغير زيت سيارتك وسيارتك باردةلأن الزيت البارد صعب السيولة وبالتالي يبقى جزء من الزيت في المكينة وقد يكون مشبّع ببرادة الحديد اللي تنزل من أماكن الاحتكاك (( طبيعي )) للسيارت الجديدة

خذ لك مشوار يسخنفيه الزيت أو أترك سيارتك شغالة عند البنشري لمدة5-10دقايق قبل لا يفك برغي الزيت .. تأكد من وجود زيت يلائم أجواء منطقتك وقيادتكيعني : كل ما كان الجو حاروقيادتك قاسية : اختر زيت تكون نسبة لزوجته عاليةكل ما كانت سيارتك قديمة ( يعني محرك قديم ) أيضاًاستخدم زيت ثقيل عشان يملأ الفراغات بين السلندر والبساتم وغيره … وبهذا أيضاً تكسب هدوء لصوت المحركإذا توافرت هالأمور غير الزيت ….

فلتر الزيت : معروف إن الفلتر الآن يصنّع بعدة دو ل واحذرالفلتر الغير أصلي حيث ويوجد بعض الأنواع تباع في الأسواق صناعة سورية وتركية محشوّة كرمكم الله بزبائل وبقايا أقمشة مستخدمة وأتربةومن المعروف أيضاً أن رأس الفلتر ناعم جدا ومن السهل تلفه إذا لم يركّب بطريقة صحيحة .. وهذا سبب تهريب الزيت من الفلتركل ما كان الفلترأكبر حجم بشرط توافقه مع المحرك كان أفضل حتى يستوعب نسبة ضخ الزيت من الكرنكيس ودفعها من جديد لمحرك …. لأن الصغير لا يستوعب كمية الزيت المدفوعة فينقص معه الكمية ونسبة الفلترة(((( وقبل قفل البرغي وتركيب الفلتر الجديد : شغل السيارة لمدة 5 ثواني فقط وبدون أي دوس للبنزين لاخراج الزيوت القديمة الباقية في مجاري المحرك لتدفعها خارج الكرنكيس … ))))

مهم جدا : بعد تركيب الفلتر وقفل البرغي وصب الزيت :شغل سيارتك وانتظر حتى يرتفع عداد الزيت ( عيار الزيت في الطبلون ) ..ثم ابدأ بزيادة رفع سرعة المحرك بالضغط على دواسة البنزين تدريجي حتى تصل إلى قوة الضغط التي تقود سيارتك بها .. استمر ضاغط بهذه السرعة لمدةنصف دقيقة ثم أطفيء محرك سيارتك … وانتظردقيقتين تقريباً …. اسحب عيار الزيت الآن ولاحظ مستوى الزيت ….
إحذررررررررررررر ارتفاع نسبة الزيت عن الخط العلوي MAXولو بشعرة … حتى لا تؤدي لزيادة الضخ واستيعاب المحرك فيبدأ تسريب الزيت من كل مكان في المحركوأيضاً تأكد من إن الفلتر لم يهرب زيت وأن راكب صح …. هنا الحمد لله كل شي سليم … وتوكل على الله وبحفظه

8 thoughts on “نصيحة من ذهب – قبل تغيير زيت المحرك

Comments are closed.