بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن مراعاة شعور وحقوق وأماني الآخرين يمكن لها أن تحقق نجاحاً اجتماعياً مرموقاً، بل هي دستور التعامل والتعايش، وبالتالي فإن المجاملة والبساطة واللياقة هي الصفات البارزة التي تدل على الأصل الطيب وتكسب مودة واحترام الآخرين .

– شعب دولة الإمارات العربية المتحدة اجتماعي ، مسالم، ودود ومضياف. فمن أجل الإضافة الى معلوماتك وسلامتك وأمنك نقدم لك ما يلي:-
المناخ
– مناخ دولة الإمارات العربية المتحدة استوائي وجاف. والأمطار قليلة وغير منظمة.وتتراوح درجات الحرارة بين 13,5و41 درجة مئوية. ويصل معدل درجة الحرارة اليومية القصوى الى 24 درجة في شهر يناير ويرتفع ليبلغ 41 درجة في يوليو .
اللغة
اللغة العربية هي اللغة الرسمية، ولكن اللغة الإنجليزية محكية ومفهومة إلى حد بعيد.
الديانة
– الإسلام هو الدين الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهناك عدد كبير من المساجد والجوامع المنتشرة في أرجاء الدولة .
الملبس
– اللباس الرسمى لدولة الامارات العربية المتحدة هو ( الدشداشة والغترة والعقال والبعض يفضل اللفة الحمدانية على الرأس ).
– من الواجب ارتداء الثياب المحتشمة التي تستر العورة من الصدر إلـى أسفل الركبة، سواء للرجال أو النساء . ويمكن ارتداء الملابس المخصصة للشاطئ والمسابح .
– الثياب الصيفية الخفيفة ملائمة في معظم أيام السنة، ولكن ينصح بارتداء السترات والكنزات في أشهر فصل الشتاء وخاصة في الليل.
كما ينصح أيضا باستخدام النظارات الشمسية، واعتمار القبعات الواقية لاتقاء حرارة الشمس في الصيف .

لغة التعليم – لغة التعليم في جميع مراحل الدراسة بدءا من رياض الأطفال إلى الجامعات هي اللغة العربية والإنجليزية. التدخين – ننصح بعدم التدخين مطلقاً ـ حفاظاً على صحتك وصحة الآخرين. وبما أن التدخين من العادات السيئة سواء للصحة أو الشكل العام ، فيجب مراعاة عدم مضايقة الآخرين، وعدم أخذ سيجارة من علبة شخص آخر بدون استئذان، كما أنه يمنع التدخين بتاتاً إلا في الأماكن المسموح بها . – ننصح بعدم رمي أعقاب السجائر في الأماكن العامة . – تجنب التدخين بالقرب من محطات البنزين والمناطق القابلة للاشتعال. – رمي المخلفات في الشوارع العامة يعاقب عليه القانون ويلزم المخالفين بغرامة مالية . آداب الجلوس و ركوب الحافلات – مراعاة اتباع نظام ركوب المواصلات وعدم إزعاج الركاب، أو دفع الأشخاص رغبة في النزول قبلهم . -أثناء الركوب في المواصلات العامة ومعك طفل ولا يوجد مكان للآخرين ينبغي ترك مقعد طفلك ، حتى يتمكن الشخص الواقف من الجلوس، ويمكن جلوس طفلك بجانبك أو تقعده على (حجرك). -على السيدة التي ترتدي ملابس قصيرة أن تراعي أثناء جلوسها الوقار، وفي كل الأحول يجب الالتزام بالملابس المحتشمة. كما تمنع المؤسسات الحكومية دخول النساء بالملابس القصيرة . – احترام قواعد الجلوس في المجالس أو دور السينما والمسارح أو المطاعم أوالاستراحة فينبغي عدم وضع الرجل على الأخرى بحيث يواجه الشخص الجالس على جانبك باطن القدم أو كعب الحذاء، وتكون من العادات الغير لائقة في مجالس الشيوخ والوجهاء بل في عامة المجالس والاستراحات . – في حالة وجود شخص كبير في السن أو مريض أو سيدة حامل أو تحمل مولوداً فيجب على الشاب الجالس ترك مقعده للآخرين، وذلك من حسن الآداب واللباقة . آداب عامة – من الواجب تقديم المرأة على الرجل والرجل الكبير على الشاب، ولا سيما في حالة المصادفة بالدخول في المصاعد والمداخل عموما وعدم مزاحمة السيدات فهي من العادات السيئة وتخدش الحياء .
– يجب وقوف الرجل عندما تكون السيدة واقفة أثناء الحديث معها، وليس من الذوق أن تكون السيدة واقفة والرجل جالساً، وذلك من حسن الآداب واللباقة.
– الحديث مع سيدة في الطريق العام غير مرغوب فيه، وإذا كان الأمر ضرورياً فلا ينبغي أن يستمر لفترة طويلة ـ أما التحرش أو معاكسة السيدات ـ فيعد من الإخلال بالآداب العامة ويعاقب عليه القانون.
– عند الرغبة في زيارة صديق أو مسؤول يفضل أن تحدد معه موعد الزيارة مسبقا.
– يفضل عدم التعالي على الناس ولتكن دائماً متواضعاً ، فيحترمك الناس ويزيد ذلك من قدرك .
– تقبيل النساء في الشارع العام يعتبر من المحرمات وهتك لكرامة المرأة والإخلال بالآداب العامة ويعاقب عليه القانون .
– عدم إساءة معاملة النساء أو الزوجة بهتك العرض أو الضرب أو تجريحها بطريقة غير مهذبة أو التشاجر في الأماكن العامة ـ لأن في ذلك إساءة إلى كرامة المرأة ، فللنساء كرامة واحتشام في مجتمع الإمارات.
– عندما يلقي الرجل بالتحية ومصافحة سيدة يراعى أن تبدأ هي بمد يدها أولاً .
– كذلك على السيدة أن لا تمد يدها لمصافحة الرجال، وتكتفي بالتحية بانحناء الرأس قليلاً إلا إذا بادر الرجل بمد يده أولاً ، ويفضل السؤال عن ذلك قبل دعوتك لزيارات رسمية أو مناسبات.
– في جميع الأحوال يفضل عدم مصافحة الرجال للسيدات المسلمات والمتحجبات.
– تمنع قوانين وأنظمة الدولة (الجلوس ـ الغناء أو الرقص ـ الترفيه ـ السحر ـ عرض سرك بهلواني ـ عرض أعضاء معاقة من الجسم أو تقديم ما هو على شكل مستند أوشهادة بقصد الأعمال الخيرية . أو التسول .. الخ) بقصد طلب العطف والمساعدة “ببعض الدراهم”، كل ذلك يعد من الإخلال بالأمن العام ويلزم صاحبه المساءلة القانونية .
– تمنع قوانين وأنظمة الدولة ـ عرض الأدوات والأجهزة أو المشغولات اليدوية ـ أو الرسومات أو الصور أو التحف أو الرسم الشخصي .. الخ في الأماكن العامة والخاصة إلا بإذن من الجهات الرسمية، والتي يتم تحديدها وفق شروط وأماكن مخصصة .
– تمنع قوانين وأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة مطالبة أي موظف حكومي أو عمومي ـ بإعطاء أي بيانات أو معلومات تخص الأجهزة الأمنية أو الرسمية أو المنشآت الحيوية في الدولة، وأن كل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية .
– تمنع قوانين وأنظمة بعض إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة الصيد البحرى باستخدام ( سنارة صيد الأسماك أو الشباك … الخ ) خاصة على الشواطئ المخصصة للسباحة أو على كورنيش البحر، أو بالقرب من المناطق الحيوية، ويمكن للهاوي والسائح السؤال عن ذلك مسبقا من جهات الاختصاص .
– تمنع قوانين وأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة صيد البر من حيوانات زاحفة وطائرة، أو القرب من المحميات البرية والبحرية، أو التعرض لانتهاكها أو تعريضها للخطر ، وأن كل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية .

آداب الطعام
– عدم تناول الطعام في الشارع العام أو إحداث أصوات (تجشؤ) أثناء تناول الطعام .. كذلك لا يستحب وضع اليد في الفم لتنقية الأسنان من الفضلات وذلك من حسن الآداب واللباقة.
– وضع اليد على الفم أثناء الكحة أو العطاس أو التثاؤب، وذلك من حسن الآداب واللباقة .
– عدم إحداث أصوات أثناء تناول المشروبات، وذلك من حسن الآداب واللباقة.
– يحرم في شهر رمضان ، الشرب والأكل والتدخين مطلقا في الأماكن العامة خلال ساعات النهار، وأن كل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية .
الكحول
– يمنع تناول المشروبات الكحولية في الأماكن العامة، وفي المكان غير المخصص لها كالفنادق وبعض الحوانيت (البارات) بل يمنع نقلها بكميات في سيارتك الشخصية، أو سيارة الأجرة، أو الشحن إلا بموافقة الجهات الأمنية وأن كل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية .
– مراعاة لخصوصيات الناس تصدر أجهزة الشرطة تصاريح مشروبات كحولية بكميات محددة للأجانب من غير المسلمين مع التقيد بالشروط الواردة لذلك .
– يراعى منع دخول المساجد لغير المسلمين، وكذلك الجلوس أو الوقوف بفناء المسجد، و كل من يضبط مخموراً أو تفوح منه رائحة الخمر في الأماكن المذكورة يعرض نفسه للمساءلة القانونية .
– يمنع ارتداء الملابس الوطنية “الدشداشة والغترة أو الشماغ والعقال” في الحوانيت “البارات” بقصد السخرية أو المزاح لأن في ذلك إهانة لكرامة المواطن وخدش لوطنية الدولة .
الاحتفالات والزيارات العامة

– إذا كنت في حفلة وتم تقديمك للضيوف فلا تجلس إلا بعد رد التحية لهم .
– يجب ارتداء الملابس التي تتناسب مع الحفلة .
– يجب عدم اصطحاب الزوجات أو السيدات أثناء دعوة احتفالات الرجال في المناسبات الرسمية ـ ويمكن أن تسأل الداعي في ذلك الشأن .
– يمكن أن يرافق الرجال الأبناء في دعوات الأعراس الخاصة، أما في الاحتفالات العامة والمهرجانات فيسمح للعائلة والجميع بالحضور وفي الأماكن المخصصة لذلك .

التصوير

– التقاط الصور في الأماكن العامة هو أمر مقبول في دولة الإمارات العربية المتحدة ، لكن على المرء تجنب التقاط صور للسيدات المسلمات. ومن الأفضل أيضا طلب الإذن من الرجال أيضا قبل الإقدام على تصويرهم .
– يمنع بشكل عام تصوير الأبنية والمواقع الحكومية والمنشآت العسكرية والحيوية والدبلوماسية .
قيادة السيارات في دولة الإمارات:
– تقضي قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة باستخدام المقود الأيسر للسيارة .
– ونظام أو حركة السير في الشوارع الرئيسية والفرعية وفي جميع شوارعها ومدنها الاتجاه الأيمن ـ النظام (الأوروبي) .
– يلتزم السائق والركاب باستخدام حزام السلامة خاصة السائق والراكب الأمامي ـ وأن عدم استخدامه لحزام الأمان يعتبر مخالفة و يعاقب عليها القانون .
– يمنع جلوس الأطفال دون العاشرة من العمر في المقعد الأمامي للسيارة، وخلاف ذلك يعتبر مخالفة و يعاقب عليها القانون .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2 thoughts on “نصـــائح وإرشـــادات عـــامة

  1. معلومات مفيده بس اتمنى من السياح الاجانب التقيد فيها

    وخاصه موضوع البصق للجاليه الاسيويه ( عاد ياي من ابلاده متروس حلجه باااااان ) ومتعود على ها العاده السيئه

    اشكر موضوعك الجميل بارك الله فيك

    اشكرج اختي على المرور وجزاكي الله خير وان شاء الله ماتحرمينه من هاي الطله يارب

  2. معلومات مفيده بس اتمنى من السياح الاجانب التقيد فيها

    وخاصه موضوع البصق للجاليه الاسيويه ( عاد ياي من ابلاده متروس حلجه باااااان ) ومتعود على ها العاده السيئه

    اشكر موضوعك الجميل بارك الله فيك

Comments are closed.