بسم الله الرحمن الرحيم
وان ربك ليحكم بينهم يوم القيامه فيما كانوا فيه يختلفون.
صدق الله العظيم

اخوانى الاعضاء…

حياتنا تبداء بقانون…وتنتهى بقانون….تبداء باصدار شهاده الميلاد…لتنتهى بشهاده الوفاة (اطال الله فى اعماركم) وهاتان الشهادتان لا يستخرجان الا بقانون…ولتشابك الحياة…وتداخلها…اصبحت الحقوق محل تنازع….فكم من صاحب حق اضاع حقه اما لجهله…او لخوفه من الولوج الى ابواب القضاء حتى لا يخسر اكثر فى تلك الدهاليز….

حرصا منا على تقديم كل ما نملك (كاعضاء) من علم ومعرفه…فاننا نضع بين ايديكم خبراتنا…. دون ان يتحمل المنتدى او اى عضو من اعضائه ادنى مسووليه….فاذا كان لديك سؤال محدد…او استفسار… بامكانك ان تطرحه… لان دورنا يقتصر على ابدااااء الرأى……والمشوره….التى قد تصيب وقد يجانبها الصواااااب…..

…….
الاداره تخلى مسووليتها….عن كل ما يحتويه هذا الموضوع….باى شكل من الاشكال…وباى صوره….

68 thoughts on “نحن والقانون

  1. للأسف أخي الكريم أعتقد أن وزارة الإقتصاد لا تعتبر الأفكار براءة إختراع يتم تسجيله و حمايته

    والله أعلم
    وياليت حدمن الإخوان أصحاب الخبرة في العلامات التجارية وحقوق الملكية الإفادة
    والسلام

  2. السلام عليكم

    ما شا الله طلع في كثير محامين في المنتدى

    عندي سؤال صغير

    لو افترضنا ان شخص عنده فكره لشركه – غير موظف فيها – و هالفكره ممكن تتطبق

    كيف ممكن يعرض الفكره عليهم و يضمن حقه ..يعني ما تروح و تتطبق من وراه و يقولوله والله هي كانت عندنا في الخطه

    و شكراااااااااااا

  3. أختلف معك أخي الكريم في أن وصل الأمانة قضية مدنية عذراً فأنني رجل متخصص في القانون ومتخرج من كلية القانون فوصل الأمانة الذي تكتمل أركانه الشكلية يعتبر دعوى جزائية وليست مدنية حسبما ورد في قانون العقوبات الاتحادي رقم 3 لسنة 1987 لدولة الامارات العربية المتحدة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    مرحباً بك أخي أحمد
    فلنزل بعض اللبس الحاصل لدى العامة في وصل الأمانه
    يحدث في بعض الأحيان أن يقوم شخص بإعطاء شخص آخر مبلغ من المال على سبيل القرض و يطلب منه ضمان مثل أن يكتب له شيك فيتصادف مثلاً أنه لا حمل شيك أو ليس له حساب أصلاً مثل فئة العمال و الغير مقيمين في الدوله فيتفقان على كتابة وصل يسمونها وصل أمانه ولكن هو في الحقيقة ليس بذلك سمه ما شئت كمبيالة ,,إقرار دين ..
    ففي هذه الحالة أركان الوصل الشكلية مكتملة من كتابة…أهلية..شهود ,,إمضاء ,,ولكن في حقيقته هو إقرار دين وبالتالي لايندرج هذا الفعل تحت نص تجريم خيانة الأمانة في قانون العقوبات
    والسلام

  4. حاضرين يا خوي
    تبا تعرف شو الفرق بين المدني و الجزائي أو الجنائي بإختصار
    بحاول أرد عليك بإختصار و إن شاء الله إستاذنا براكودا ماراح يقصر كعادته
    شوف يا خوي
    في أفعال رأى المشرع أنها تشكل خطر على المجتمع و لازم مرتكبها يتعاقب عشان جذه حمعها في قانون إسمه قانون العقوبات إضافة إلى قوانين خاصة حسب الحاجة وهاي الأفعال مثل السرقة و الزنا و شرب الخمر ووووو….ومن ضمنها جريمة خيانة الأمانه وهذي الجريمة إن شاء الله راح أتكلم عنها إشوي لأن معظم الناس يغلطون فيها
    خيانة الأمانه إن يقوم الجاني أو المتهم بالإستيلاء على مال سلم إليه على سبيل الأمانه
    وكيفية دخول المال لحيازة المتهم القانون حددها وحصرها و هي الوديعة و الوكالةو عارية الإستعمال و الإجارة في عقد ثاني ما يحضرني الحين
    المهم يعني مثلاً س أعطى ص 1000درهم عشان إيوصله ل ش فقام ص و إستولى على المال و ما وصله ل ش هني يكون ص خائن الأمانه وإستحق هذا لفعل التجريم لما يحمله من دناءة و خسة تضر بالمجتمع و قيس على ذلك يا خوي باقي عقود الأمانه اللي ذكرتها قبل

    أما المدتي
    إتعرف يا خوي على ان حياة الناس في تعاملاتهم و معيشتهم قائمة على عقود و تعاملات مثل عقد بيع مقاولة توريد ……الى آخره من العقود فإن حدث إختلاف بين المتعاقدين في تنفيذ العقود فإن حينها يلجأون للقضاء المدني
    و حاضرين يا خوي لأي إستفسار إذا إستصعب عليك شئ
    وإن شاء الله إستاذنا براكودا بيكمل الشرح
    والسلام

    بارك الله فيك على الرد…..اخى qbeed…وكفيت ووفيت……وكونك غطيت الموضع….فلن اجد ما اقوله…سوى الشرح اللذى طلبته…وساتطرق الى الامور الجنائيه…(مع العلم ان تغطيه سوال كهذا لن ينتهى الا بعد ثلاث سنوااات….لتشعب الموضوع)….ولكن ..بايجاااز…

    عزيزى…..لم يتم الاتفاق على تعريف واحد للجريمه…..ولكن تعريفها ببساطه…اى فعل صادر من شخص يشكل سلوووك اجرامى…وقد يكون هذا السلوك مادى ….او معنوى…وهذا الفعل مجرم ومحظور القيام به بواسطه المشرع…..

    فاهم ما يميز فالدعوى الجنائيه وجود النيابه العامه كطرف فى القضيه…لانها تنوب عن المجتمع فى الدفاااع عن حقوقه….فالنصب…والقتل…وخيانه الامانه…الخ…هذه الجائم تسبب زعزعه فى الامن العام كالجائم على امن الدوله….والاقتصاااد كتزييف العمله مثلا…..الخ

    ويعتبر الفعل مجرم….اذا صدر تشريع بذلك…فمن ارتكب هذا الفعل اصبح مجرما…وتنظر قضيته امام المحكمه الجنائيه….واذا نص المشرع على الاباحه فلا جرم…مثال ذلك: فالقانون يسمح بممارسه الكراتيه او الملاكمه….فلو حدثت اصابات او حاله وفاة لاحد اللاعبين ضمن قانون اللعبه….فلا يسال اللاعب المتسبب فى الوفاة….
    لذلك هناك نوعان من اجرائم…1.-الجريمه الجنائيه 2.-الجريمه المدنيه

    اولا.:الجريمه الجنائيه :: ان يتوقر فيها القصد الجنائي….والاراده….وتشكل ضرارا فى المجتمع بشكل عام وتقوم النيابه العامه برفع الدعوى الحنائيه…او تكون طرفا فيها….لذلك تقوم العوى ولو انتفى الضرر….مثال ذلك..التخطيط او التربص بالقتل….

    الدعوى المدنيه: تقوم بالاساس على طلب التعويض….فان انتفى الضرر….لاتقوم هذه الدعوى…

    مثااااال….توضيحى….. شخص يقود سيارته فى مكان مزدحم فاذا ارتكب جريمه قتل غير متعمد فهو كان لديه النشاط الاجرامى لانه خالف قوانين المرور….. لكنه لم تتجه نيته للقتل او لم يكن يقصد النتيجه…..لذلك نرى ان الجانى ستتم ملاحقته امام المحكمتين الجنائه عن القتل غير العمد…والنيابه العامه مسووله عن تحريك القضيه…..و.. امام المحكمه المدنيه…. للتعويض….ويحركها اهل المجنى عليه….

    اخوى……(بشكل عام) القضيه الجنائه….اخطر من المدنيه…….وهنا تكمن قدره المحامى او المشتكى (اذا استطاع) من تحويل القضيه المدنيه الى جنائيه….لسرعه البت فيها….مثال….يوجد لك دين عندى بسبب تجاره…او قرض…او بيع سياره…وكل ما تملكه عقد البيع مع الشهود…الخ….ولكننى اماطل فى الدفع….فامامك المحكمه المدنيه…فحتى يبت فى القضيه…..قد تاخذ سنوات….اما اذا..اذا استطعت ان تاخذى منى شيك….فحكما القضيه على وشك الانتهاء…فالدفع او السجن….

    تحياااتى لك….واشكر موصول للاستاذ…qbeed..

  5. سؤال محيرني الحين الي يحصلون علي الجوازات ومن دون جنسية
    شو الحقوق الي يحصلونها مثلا كامواطنين هل نفس الشي ولا في فرق ؟؟

    لا أعتقد انهم يحصلون على اي حق من حقوق المواطنه سوى ان هذاالجواز يعفيهم من الإقامة ويتيح لهم حرية التنقل بين الدول
    والدليل على ذلك إن المواطن عندما يراجع اي جهة حكومية لتخليص معاملة يطلب منه خلاصة القيد

    أما بالنسبة للوظايف فإني سمعت مؤخراً بأنه تمت مساواة حملة جوازات السفر بالمواطنين
    …..والله اعلم

Comments are closed.