إرتفاع تكلفة التأمين على دين دبي لأجل 5 سنوات 129 نقطة
نجم أبوظبي يسطع بعد تأثير مديونية نموذج دبي الاقتصادي

GMT 21:00:00 2009 الجمعة 27 نوفمبر

وكالات

تسببت أزمة الديون الأخيرة لدبي الأزمة في بدء تحريك ميزان القوة لمصلحة أبوظبي. ويتساءل مستثمرون الآن حول ما إذا كانت أبوظبي ستنقذ دبي، وبأي ثمن. وأشارت مؤسسة، تراقب مبادلات الالتزام مقابل ضمان، أن تلك المبادلات الخاصة بدبي قفزت أكثر من 100 نقطة أساس اليوم الجمعة، كما ارتفعت تكاليف التأمين على ديون موانئ دبي العالمية أكثر من 200 نقطة. في حين أكد محللون أن إمارة دبي لا تواجه خطر الإفلاس، لكن الثمن المترتب للخروج من أزمتها المالية سيكون التخلي عن جزء من سيادتها الاقتصادية لمصلحة أبوظبي.

دبي، عواصم – وكالات: كشفت المديونية التي تعانيها دبي مشاكل “النموذج”، الذي تباهت به كثيرًا ذات يوم، وهو إقامة مدن برّاقة في الصحراء بسكان وأموال وعمالة أجنبية. كما إن الأزمة تسبّبت في بدء تحريك ميزان القوة لمصلحة أبوظبي. ويتساءل مستثمرون الآن حول ما إذا كانت أبوظبي ستنقذ دبي، وبأي ثمن؟.
وعلى الرغم من أن أبوظبي هي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، ويوجد فيها معظم ثروتها النفطية، وهي أكبر الإمارات السبع من حيث الحجم، فإنها جلست في مقاعد المتفرجين في الأعوام الأخيرة، بينما تولّت دبي إقامة مشاريع عقارية مذهلة، بوصفها العاصمة السياحية والمالية للبلاد. وقفز عدد سكان دبي إلى 1.5 مليون نسمة، حيث حصل مهنيون من شتى أنحاء العالم على وظائف محترمة، في دولة يسوّق لها على أنها جيب ليبرالي تحت شمس الخليج.
هل تصبح بوصلة الإمارات الاقتصادية الجديدة: إلى أبوظبي درّ؟

showthread.php?tid=ظ†ط¬ظ… ط£ط¨ظˆط¸ط¨ظٹ ظٹط³ط·ط¹ ط¨ط¹ط¯ طھط£ط«ظٹط± ظ…ط¯ظٹظˆظ†ظٹط© ظ†ظ…ظˆط°ط¬ ط¯ط¨ظٹ ط§ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯ظٹ

أين تظن توجيه السيولة?

7 thoughts on “نجم أبوظبي يسطع بعد تأثير مديونية نموذج دبي الاقتصادي

  1. للاسف الاعتراف المبكر بداية الازمه كان افضل لان الامور كانت بالقاع واي اعلان كان مقبول لكن الاعلان الان بعد ان هدءت الامور وبداية التعافي كانت ضربه موجعه وندعوا الله ان يعين الشيخ محمد بن راشد على تجاوز الامور التي كانت بدايات جيده بتغير القيادات السابقه

    واذا تزل سوق دبي يوم الاثنين هل تعتقدون سوق ابو ظبي سوف يصمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. .
    .
    سقوط دبي “لا سمح الله” سيجر معه أرجل الجوار.. ربما بكلفة أقل نسبيًا.. لكن التيارات الشديدة سوف تصل إلى سواحلهم لا محالة و ستترك أثرًا بالغًا على اقتصادياتهم..

    تخيل أن مجرد أنباء عن احتمالية فشل دبي في سداد دينها أحدثت مثل هذه الهزات في الأسواق العالمية.. فما بالك بأن تفشل دبي فعليًا في سداد دينها.. التكلفة ستكون باهظة و باهظة جدًا على الجميع ..و خصوصًا الجوار (أبوظبي على وجه التحديد) الذي و بحكم القرب الجغرافي و بحكم المؤسسات المالية و المصرفية المشتركة بينها و بين إمارة دبي لن يستطيع أن ينجو من الصدمات التي سوف يحدثها أي انهيار مالي محتمل “لا سمح الله”..

    للأسف.. علي و على إخواني ستثبت من خلال هذه الأزمة و سواها من الأزمات..

    نحن الآن في أزمة حقيقية.. و يجب أن تُدار على أعلى المستويات في الدولة.. و مهما كانت التضحيات مكلفة،، يجب أن يتم تغليب مصلحة الوطن على أي اعتبار آخر..

    سيكون امتحاناً عصيبًا على الجميع!

  3. اول خطوة نحو تصحيح الخطاء هو ادراك الخطاء و من ثم الاعتراف به و من ثم التعلم من الخطاء

    3 خطوات ان حققناها سنكون بخير….

    تحياتي

    ما ينقصنا فقط الا خطوة واحدة

  4. وظبي من يومها سااااااااااااااااااااااااااطع مثلا الشمس

    يقولك واثق الخطى يمشي ملكا وهذي هي بوظبي مايهزك رييييييييييييييييييييك يالعاااااااااااااااااااااااصمه

    بوظبي هي مصدر عز الامارت وقوتها لولاها وحكامه ماوصلت الامارات الى ماهي عليه الحين

Comments are closed.