يجب أن يفهم المتداولون في سوق العملات العالمية (الفوركس) الذين يودون تعلم التحليل الأساسي ، كيفية عمل الاقتصاد ، فالاقتصاد يمر بدورات اقتصادية ، كل دورة تتكون من فترة من التمدد الاقتصادي التي تصل به الى قمة الأداء ، تعقبه فترة من الانكماش الاقتصادي التي تؤدي إلى انخفاض الأداء الاقتصادي .
وبعد وصول الأداء الاقتصادي إلى القاع ، تبدأ دورة اقتصادية جديدة ، التي تؤدي إلى تعافي الاقتصاد وتمدده من جديد ليصل إلى قمة الأداء .

وتسمى فترة الانكماش الاقتصادي التي تستمر 6 أشهر على الأقل بالركود الاقتصادي ، أما اذا استمر انخفاض الأداء الاقتصادي بصورة كبيرة كما حدث في عام 1930 فان ذلك يسمى بالكساد .

وتتبع حركة أسعار العملات هذه الدورات الاقتصادية مكونة نماذج يمكن التعرف عليها وتوقعها بواسطة التحليل الأساسي والتحليل الفني .

العوامل الرئيسية التي تؤثر على الاقتصاد :
سوق العملات العالمية (الفوركس) هو سوق مثالي لتطبيق استراتيجيات التداول وطرق إدارة رأس المال لتحديد المخاطرة مع الاستفادة التامة من حالات السوق المختلفة ، ولكي يكون المتداول ناجحا عليه أن يتعلم كيف يحلل السوق .
وهناك الكثير من العوامل التي تجعل عملة دولة ما تتقلب ، فحركة العملات تعتمد على العرض والطلب ، واللذان يتغيران بناءا على العوامل الاقتصادية وعوامل الثقة في هذه العملة وهذا الاقتصاد .

العوامل الاقتصادية :
ببساطة تتأثر العوامل الاقتصادية لدولة ما بالطلب على البضائع والخدمات والممتلكات أو الأصول . وتتأثر العملات بشكل رئيسي بالتغير في أسعار الفائدة للدولة ، والتي تؤثر على التضخم ، فاذا هبطت قيمة العملة (وكانت الدولة بها عجز تجاري) ، فسوف تزيد تكلفة استيراد البضائع من دولة أخرى ومن ثم ترتفع تكلفة المعيشة ، مما يؤدي الى التضخم .

عوامل الثقة :
العوامل التي تؤثر في الثقة في اقتصاد الدولة ومن ثم في عملتها هي عوامل عامة ، فهي تشمل الأحداث السياسية وكيفية إدارة الدولة للاقتصاد وللعملة.