ناصر الشيخ – رئيس مجلس إدارة شركة أملاك للتمويل : الفائدة انخفضت

إلى ذلك قال رئيس مجس إدارة شركة “أملاك” للتمويل العقاري، ناصر الشيخ “إن الأمور آخذة في التحسن لمصلحة المستهلكين الجدد؛ حيث سيلاحظون خلال 6 أشهر من الآن أن سعر الفائدة على قروض الأفراد انخفضت بهامش ربع إلى نصف في المئة”.

وتعليقا على وصف البعض للقروض بأنها عالية التكلفة أوضح الشيخ في حديثه لـ “الأسواق.نت ” أن أسعار الفائدة مناسبة في ظل الظروف الراهنة نتيجة ارتفاع تكلفة، حصولنا على القروض من البنوك أو من خلال إصدار صكوك، وقال “إنها ارتفعت إلى 1.5% من 0.5% نتيجة ما يحصل في سوق المال العالمي”.

وفي موضوع الرهن العقاري وإمكانية تأثره بما حدث في السوق الأمريكية على مستوى المقرضين والمقترضين، قال “إن تكرار سيناريو مشابه غير وارد؛ لأن المعايير والإجراءات المطبقة مختلفة، كما أن الاقتراض من أسواق عالمية ليس كبيرا إلى حد قد يؤثر في التمويل العقاري في الدولة”.

وقال ناصر بخصوص الإجراءات المشددة التي تفرض على المستفيدين من القروض العقارية “إن الشركات تتحوط بإجراءات تحمي مصالح مساهميها، والآن هناك قوانين عقارية حكومية تحمي المستهلك، لكن سوق التمويل العقاري يحتاج إلى قانون خاص بالرهن يضم تحت مظلته كل الممولين العقاريين في الدولة”.

ويعد عدم وجود إطار قانوني وتنظيمي في السوق بالإضافة لعدم وجود سوابق لإعادة التملك من عيوب سوق العقارات في الدولة ، ولكل إمارة من إمارات الدولة السبع أنظمتها القانونية والقضائية الخاصة وأقسام تسجيل الأراضي، بالإضافة إلى القواعد واللوائح التي تبين من الذي يستطيع أن يشتري وعلى أي أساس.

وتوقع ناصر الشيخ أن تمنح أملاك تمويلات بقيمة 30 مليار درهم خلال عام 2008، وقال “إن ذلك سيشكل حصة الأسد من نصيب التمويل في سوق الدولة”.

ومن المتوقع أن تزداد المنافسة خلال عام 2008 لتدفع بشركات التمويل إلى طرح برامج تمويلية أكثر مرونة، كما أن دخول لاعبين عالميين جدد قد يؤثر في أسعار الفائدة على القروض العقارية، وإن كان دخول البنوك العالمية السابقة لم يؤثر إلى درجة كبيرة.

ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھ.. ظپظˆط§ط¦ط¯ ط§ظ„ظ‚ط±ظˆط¶ ط§ظ„ط³ظƒظ†ظٹط© طھطھط¬ط§ظˆط² 150% ظ…ظ† ظ‚ظٹظ…ط© ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±

2 thoughts on “ناصر الشيخ – رئيس مجلس إدارة شركة أملاك للتمويل : الفائدة انخفضت

Comments are closed.