نائب رئيس “بنك أوف أميركا” يتوقع ارتفاع الأسهم الخليجية على خلفية الانتعاش
سوف تستفيد الأسهم في الدول العربية الغنية بالنفط في مجلس التعاون الخليجي من الانتعاش في الأسهم الأميركية ومن عودة المستثمرين الدوليين إلى المنطقة، حسبما أفاد أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في “بنك أوف أميركا” (BAC).
وصرّح فارس نجيم، نائب رئيس مجلس إدارة “غلوبل كوربرت أند إنفستمنت بنكنغ” التنفيذي لدى “بنك أوف أميركا” لوكالة “زاويا داو جونز” عبر مقابلة هاتفية: “تتجه الأموال الغربية إلى السوق الخليجي في الوقت الحالي ولكن السيولة الكاملة لن تعود إلى المنطقة إلا لما بعد فصل الصيف”.
وأضاف نجيم، الذي يتولى تغطية صندوق الثروة السيادية لدى المصرف الواقع في شارلوت، نورث كارولاينا: “إن الارتفاع الذي تشهده الولايات المتحدة، لا سيما سوق الأسهم، هو مؤشر جيد بالنسبة إلى الأسواق الخليجية”.
وقد تساهم عودة المستثمرين الأجانب إلى الأسواق الخليجية في تعويض الأسهم في المنطقة عن الخسائر الفادحة التي تكبدتها العام الفائت حين انحدر مجموع القيمة السوقية لأسهم الشركات التي أحصتها وكالة “زاويا داو جونز” بمقدار مبلغ هائل وصل إلى 535 مليار دولار.
ووفقاً لنجيم، الذي عاد مؤخراً من دبي إلى نيويورك، سوف يبحث المستثمرون الأجانب عن الصفقات القيمة وعن المزيد من المجازفة خارج السوق الأميركي.
وأشار إلى أن أسعار الأصول في العالم جذابة للغاية لا سيما تقييمات الأسهم وأسعار الأصول في الخليج. فلقد شهدت الولايات المتحدة انتعاشاً ملحوظاً في سوق الأسهم، حيث علا بنسبة 35% بالمقارنة مع الانخفاضات التي شهدها في آذار/مارس.
كما قد تكون أسهم الشركات المالية والأسهم عالية المخاطر كالأسهم العقارية مثلاً، من بين المستفيدين أيضاً.
وقال نجيم: “يبحث المستثمرون من جديد عن الأسول عالية المخاطر. وتتضمن هذه الأخيرة تلك التي انتعشت بشكل كبير على غرار الأسهم المالية”.
والجدير بالذكر أن أسواق الخليج هي محط أنظار معظم المستثمرين الأجانب في ظل انتعاش أسعار النفط ما يسمح للمنطقة بإعادة إحياء اقتصادياتها. إشارة إلى أن أداء الأسواق “الحدودية” في المنطقة كان أسوأ من معظم الأسواق الناشئة هذا العام ولكنها قد تسد هذه الثغرة في ظلّ بحث المستثمرين عن عائدات أفضل.

5 thoughts on “نائب رئيس “بنك أوف أميركا” يتوقع ارتفاع الأسهم الخليجية على خلفية الانتعاش

  1. هذه دعوه منه لدخول الاجانب في سوقنا وهي لصالحنا طبعا حتى لو مؤقته وباذن الله تكون الاستجابه لدعوته وترجع السيوله والارتفاعات المنتظره والتوفيق للجميع

  2. المياسي على فكره سهم بنك اوف امريكا
    كان في شهر 12 او 1 الي فات ببلاش بسعر دولارين ونص والحين فوق 12 دولار
    وبعدين اذا قعد في سوقه افضل كثير من شركاتهم تدبلت اضعاف المرات من ديسمبر حتى الان
    مثال شركة فاندا فيرمتيكال كانت قبل ستة شهور باقل من دولار والان 15 دولار
    Aig قبل شهر او شهر ونص 9 دولار الا اكثر من 27 دولار
    سيتي غروب كانت قبل 4 او خمس شهور باقل من دولار الحين قريبه 4 دولار
    والكثير الكثير

Comments are closed.