السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أخواني أعضاء ورواد وزوار المنتدى الكرام
تحية طيبة وبعد………

عندي موضوع أحب أخذ أرائكم ووجهات نظركم فية الموضوع هو :

الاعلان عن العقارات والاراضي في الجرائد الرسمية باسعار مرتفعة جدآ..
المتتبع للجرائد الرسمية والاعلانية يلاحظ وجود أعلانات عن أراضي باسعار مرتفعة جدآ على سبيل المثال لا الحصر:
أحد المكاتب يعلن عن أراضي الشامخة ب1.350.000 بينما سعرها الحالي بحدود 900 الف
ومكتب أخر يعلن عن أرض في الرحبة ب1.700.000بينما سعرهاالحالي بحدود 1.200.000
مع العلم بان هذة الأسعار تعتبر مرتفعة.

فما هو السبب باعتقادكم وبحسب معرفتكم في السوق العقاري لامارة أبوظبي؟
هل السبب هو محاولة رفع الاسعار ؟
أم التلاعب بعواطف الملاك لخلق نوع من عدم الاستقرار في السوق العقاري ونتيجة لذلك تنخفض نسبة الأراضي المعروض في السوق ؟
مع العلم بان الاراضي المعروضة اذاطلبت من قبل أي شخص سواء” بالسعر المعروض او بسعر مقارب فان الرد جاهز وهو (( الأرض بيعت أو المالك غير رأية ورفع السعر))

لذلك أخواني أرجوا منكم المشاركة معنا في الموضوع وأبداء أرائكم التي لانستغني عنها باي حال من الاحوال وحتى تعم الفائدة للجميع.

ودمتم سالمين

9 thoughts on “موضوع للنقاش الجاد من المهتمين والخبراء في المجال العقاري

  1. اشكر المقياس لطرح موضوع تخبط اسعار اراضي امارة ابوظبـــي
    الكل منا شاهد اعلانات اسعار الاراضي ابوظبي المبالغ باسعارها
    بطريقه لا تصدق
    وانا اضم صوتي للاخ TheMaster
    بوجود عصابات تقوم بشراء اراضي في مناطق معينة في ابوظبي
    بكميات كبيره فصار الطلب اكثر من العرض وبدئت لعبة رفع الاسعار لندرة المعروض

    فمن وجهت نظري تتدخل دائرة الاراضي
    1- لا تسمح لشخص واحد بشراء مجموعة اراضي في منطقة واحده وتحديد نسبه

    2- تسعير اراضي ابوظبي

    وكل هذا لصالح قيام النهضه العمرانيه

    ويوفق الجميع

  2. انا اقول يسون لهم بورصه عقاريه ويفكون حالهم

    مشكور اخوي المقياس الاخ ابوحمدان على سردك هذا الموضوع

    المشكله اللحينه مسوين قروبات (Groups) او عصابات (Gansters) مجموعه تشتري في الرحبه واكثرهم من دبي ومجموعه تشتري خليفه ب,ج,أ شامخه, شوامخ و محمد بن زايد وعملية رفع الاسعار قد تعلق الصغار.

    هل تعلم اخي الكريم اراضي الشامخه بعد الاعلان عن ان الشامخه 1400000 وغيره ارتفع سعرها الى ال 900 وال 950 الف وعادي باكر يقولون مليون … .. …

    ياناس انا كل يوم في البلديه ولا ديل راح 1400000 يمكن في المستقبل الله العالم.

    والله ترى ومثل مايعرف اخو المقياس (بوحمدان) و مشرفنا راشد ان ارتفاع الاسعار بالعكس يخدمني ويزيد من راس مالي بس الواحد يخاف يوم يشوف السوق غير متوازن يعني طلوع سريع (Unstable Real State Market) لكن انا مع العقلانيه والارتفاع التدريجي.

    على العموم الله يعطي الواحد على قد نيته

    بالتوفيق للجميع (قرار البيع او الشراء ما حد يتحمله)

  3. السوق العقاري في أمارة أبوظبي متخبط وليست هناك حتى الآن أي آلية تنظيمية تسند إليها لتنظيم أوضاع السوق. وعدم وجود هذه القوانين والبنود والتي تشرع في عملية تنظيم السوق العقاري يؤدي إلي التلاعب بأخلاقيات هذه المهنة والتلاعب في أسعار البيع . وكلنا يعلم بان مهنة العقارات مهنة أخلاقية وشرفيه .. وتحتاج إلى خبرة طويلة في السوق العقاري لمن يريد مزاولة هذه المهنة .. حيث أن البعض منهم لا يمت بأي صلة في العقارات .. ولا يهمهم مصلحة السوق وحماية المستثمرين . فوجود هذه النوعية من السماسرة الغير مدربين والغير مؤهلين يخلق نوع من التلاعبات الواضحة على الملاك وينتج عنه عدم الاستقرار في السوق كما تفضلت أخي الكريم .

    وتصبح بذلك العلاقة مهزوزة وانعدام في الشفافية والمصداقية والتي لا تمت للعمل بأي صلة مما فتح المجال أمام البعض بالتلاعب بالأسعار ورفع قيمتها باسعار خيالية جدا، حتى إن بعض المستثمرين قاموا بالابتعاد عن الشراء في الوقت الحالي.

    وبعض المكاتب العقارية تتبع منهجا خاصا لها في كيفية تسويق عقارها سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .. ومن وسائل التسويق هي الإعلانات في الجرائد المختصة بعرض العقارات خاصة تلك التي تكون منتشرة عند العامة والأكثر قراءة .. ويجب أن نعرف وندرك جيدا بان ليست كل المكاتب العقارية باستطاعتها شراء الأراضي وتسويقها .. وان دورها الوحيد هي الوساطة بين البايع والشاري والتوفيق بينهم، والحصول على العمولة بعد الانتهاء من تسجيل العقار ( ليس إلا ) ..

    والبعض الآخر من المكاتب العقارية تملك أراضي مسجلة باسم المكتب وباستطاعتها الشراء وتقوم برفع الأسعار في الجريدة من فترة إلى فترة تمويه من الناس بان أسعار العقارات قابلة للارتفاع ومن سبق لبق .. لذا تقوم بعرض عقارها بأسعار مرتفعه ومن بعدها يقوم المالك برفع عقاره إيمانا منه بان السوق فيه تضخم وان الأسعار قابلة للارتفاع لذا يعرض عقاره هو الآخر بسعر أعلى من السعر المعروض في الجرايد وبذلك يتعرض السوق لعملية فوضى غير تنظيمية .. وفيه الكثير من العشوائية .

    وكما ذكر اخوي القناص .. بان يجب ان يكون هناك آلية لتسعير المناطق كبورصة عقارية تحدد سعر الاراضي وايضا يتم تحديد عمل المكاتب العقارية وهذا مهم للغاية .. ويتم تصنيف النشاط وعلى أي اساس يتم العمل به، ووجود رقابة في السوق حتى ينظم عملية العرض والطلب في السوق وخضوع السماسرة لدورة تدريبيه تؤهلهم للحصول على بطاقة مزاولة المهنه، وللموضوع بقية ،،،

    أشكرك أخوي لطرحك لهذا الموضوع المهم للغاية وأتمنى من الجميع ان يدلو بدلوه لكي يستفيد منه الجميع

    دمت بود الغالي

  4. أخوي المقياس مشكور على طرحك لهذا الموضووع

    القديم المتجدد دائما فيما يخص عدم تنظيم السووق وعدم وضع مقاييس ومعايير للتعامل بها فالسوق العقاري في ابوظبي .
    العمل بشكل عشوائي في هذا السوق هو اللذي يحد من اقبال اي مستثمر للعمل بأبوظبي في سوق العقارات وذلك لسيطرة بعض الاشخاص على هذا السوق والجميع يعلم ذلك .
    ان تملك اشخاص معدودين على اصابع اليد الواحده لأحواض كامله يعطيهم الحق بالسيطره على الاسعار .
    وعشوائية الاعلانات اللتي نراها مكمله لعملهم وخاصه عن طريق بعض المكاتب العديمة الخبره واللتي لا يهمها الا جني عمولات وباي طريه لا يهم .
    الجريده واي كانت ليسة مذنبه بهذا الشأن ولكن هناك جهات مختصه مثل البلديه هي الواجب عليها مراقبة هذا السوق ووضع معايير لقييم العقارات . ويجب ان تكون هناك اليه لتسعير المناطق لمره واحده ووضع قواعد لزيادة الاسعار كما هو معمول به في دائرة أراضي دبي .
    فقط هذا هو الحل ولا يوجد حل أخر بدون تدخل الجهات المعنيه بالسوق العقاري .

    اشكرك جزيل الشكر على طرحك المميز .

  5. تسلم يا بوحمدان على هذا الموضوع الذي يتوجب على كل انسان له علاقه في العقارات ان يبدي رايه فيه
    نعم لوحظ في هذه الايام عن اعلانات باسعار خياليه وغير واقعيه وانا اعتقد ان السبب كما تفضلت يا بوحمدان هو التلاعب بعواطف الملاك لخلق نوع من عدم الاستقرار في السوق
    ضرب مثال توجد عندي ارض في الشامخه عللى شارع عام ومعروضه بسعر (850000 ) وبعد الاعلانات في الجرائد رفع المالك سعره الى 1300000 الف ويقول بانه اتصل باحد المكاتب واعطاه (1000000) مليون فيها ونصحته بان يبعها للذي اعطاه السعر وقبل النصيحه وذهب الى المكتب الذي اعطاه المليون وتفاجأ بسعر اقل من الذي اعطوه من قبل فرفظ ان يبيعها لهم فهؤلاء الاشخاص يريدون زعزعة واستقرار السوق والمفروض ان تكون رقابه لهذه الاعلانات الغير واقعيه

Comments are closed.