أعلنت أمس شركة موانئ دبي العالمية أنها تدرس طرحا عاما أوليا في إطار مراجعة سنوية للاحتياجات المالية وستتخذ قرارا بشأن أوفر السبل لتدبير السيولة.

وقال سلطان بن سليم رئيس موانئ دبي ان الشركة لم تقرر بعد ما إذا كانت ستمضي في عملية الطرح العام أم ستمول التوسع من خلال قروض أو صكوك أو مواردها الذاتية.

وأضاف أن الأمر سيعتمد على الأرخص والأكثر ملاءمة وأنه لم يتم اتخاذ قرار بعد وامتنع عن التعليق بشأن حجم الأموال التي تتطلع الشركة لجمعها.

ولفت إلى أن الشركة تدرس الطرح العام ضمن خياراتها المالية في كل عام ونفى تلميحات إلى أن أزمة الائتمان العالمية التي نتجت عن حالات التخلف عن سداد رهون عقارية عالية المخاطر بالولايات المتحدة ستجعل عملية بيع الأسهم هي الاحتمال الأرجح هذا العام موضحا أن موانئ دبي العالمية تعتبر شركة كبرى ولا تتأثر بالضرورة بهذه الأشياء.

وقال مصدر آخر مطلع على خطة الطرح العام أمس الخميس أن موانئ دبي العالمية تعتزم بيع حصة تبلغ نحو 20% غير أنه امتنع عن تقدير قيمة الصفقة.

4 thoughts on “«موانئ دبي» تختار الحلول التمويلية الأكثر ملاءمة

  1. وهذا مصدر رويترز يتوقع لدبي العالمية الإقراض

    مصدر: توقع ان يفوق الاكتتاب في قرض لدبي العالمية المطلوب 10/5/2007 3:26:21 PM

    لندن (رويترز) – قال مصدر مصرفي يوم الجمعة ان الاكتتاب في قرض مجمع قيمته 5.2 مليار دولار لشركة دبي العالمية الحكومية ووحدتها موانئ دبي من المتوقع ان يفوق المبلغ المطلوب عندما يغلق الاسبوع المقبل.

    وتسعى دبي العالمية لجمع قرض قيمته 2.7 مليار دولار لمساعدتها على شراء شركة أم.جي.ام ميراج في حين تريد موانئ دبي قرضا متجددا قيمته 2.5 مليار دولار لسداد ديون الشركة القائمة.

    وتبلغ الفائدة على قرض دبي العالمية الذي يبلغ أجله 364 يوما 85 نقطة اساس فوق سعر التعامل فيما بين البنوك في لندن (لايبور) في أول ستة أشهر ترفع الى 110 نقاط اساس في الاشهر الستة المتبقية. وقال مصدر مصرفي ان القرض سيساهم في تمويل شراء ام.جي.ام.

    وتبلغ الفائدة على قرض موانئ دبي الذي يبلغ أجله خمس سنوات 45 نقطة اساس فوق سعر لايبور.

    وتساهم في قرض دبي العالمية بنوك كريدي سويس ودويتشه بنك ورويال بنك اوف سكتلاند. وفي حين تساهم في قرض موانئ دبي بنوك باركليز وسيتي جروب ودويتشه بنك ورويال بنك اوف سكتلاند.

  2. نفت موانئ دبي العالمية أن تكون قد اتخذت قرارا بطرح 30 % من أسهمها في البورصة الشهر المقبل في محاولة منها لجمع 5,3 مليارات دولار للمساهمة في تمويل عملياتها التوسعية.

    وقال مصدر مسؤول في الشركة لـ «البيان» إن الأرقام والنسب التي تبثها من حين لآخر وسائل إعلام عالمية غير صحيحة بالمرة ولا تستند إلى الدقة وان الغرض منها هو معرفة رد فعل ونوايا موانئ دبي العالمية، لكننا لن ننجر للرد على هذه التكهنات في الوقت الراهن لأن موعد استحقاق الصكوك التي كانت قد طرحتها موانئ دبي العالمية أوائل العام الماضي وقيمتها 5, 3 مليارات دولار تستحق في فبراير المقبل .

    وبالتالي لدينا وقت للتفكير في اللجوء لأي من البدائل والخيارات التي بين أيدينا والتي تتراوح بين طرح الشركة كلها للاكتتاب أو جزء منها أو حتى عدم طرحها أو اللجوء لقروض تمويلية أو غير ذلك مؤكدا أن الشركة لم تتخذ بعد قرارا في هذا المجال وان الوقت مازال مفتوحا أمامها حتى شهر يناير من العام المقبل.

    وكانت وكالة الأنباء الاقتصادية «بلومبرج» قد ذكرت أمس نقلا عما اعتبرته مصدرين عليمين بالخطة أن موانئ دبي العالمية تعتزم جمع 5,3 مليارات دولار من خلال بيع للأسهم. وذكرت المصادر أن الشركة تنوي طرح قرابة 30 % من أسهمها في بورصة دبي العالمية الشهر المقبل وقد تطرح في بورصة لندن.

    وكان سلطان بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية قد ذكر في مقابلة هاتفية لـ «بلومبرج» أمس الأول إن الطرح الأولي العام هو احد الخيارات المطروحة على الطاولة، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

Comments are closed.