شركة بلدكو ستستفيد من هذا الخبر لذلك انصح اصحاب النفس الطويل بمتابعة هذا السهم
لاني اتوقع ان تكون مستفيدة من ارتفاع اسعار الطابوق ومواد البناء الاخرى

أسعار الطابوق في الإمارات تقفز 35 % والخرسانة الجاهزة 11 % والحديد 9 %

الخليج 11/05/2008

شهدت اسعار حديد التسليح والخرسانة الجاهزة والطابوق زيادات غير مسبوقة في السوق المحلي، حيث سجلت اسعار حديد التسليح ارتفاعات جديدة الى ما بين 4400 و4600 درهم للطن مقارنة بالأسعار السابقة التي كانت تتراوح بين 4150 و4200 درهم للطن و4100 درهم في الصفقات التي تتجاوز ال1000 طن حسب مصادر مبيعات مصنع رأس الخيمة للحديد .

وبذلك تكون اسعار الحديد ارتفعت خلال ايام اكثر من 9% .

قالت مصادر ل”الخليج” ان اسعار الحديد شهدت “بلبلة” خلال الأيام الماضية خاصة على القياسات الاكثر طلباً في السوق وهي قياسات 8 و10 و12 مليميتراً، والتي تراوحت اسعارها بين 4400 و4500 و4600 درهم للطن (نقدي) تزيد مع السعر المؤجل حسب أسعار الموردين .

وطالبت المصادر الجهات الرسمية في الدولة باتخاذ تدابير لرقابة الأسواق أسوة بالرقابة على الأسمنت ولعدم تجاوز الاسعار مستويات مبالغاً فيها، حيث بدأ بعض الموردين في “تجويع” السوق بحسب المصادر .

من ناحية أخرى، صدقت توقعات “الخليج” أواخر الشهر الماضي بشأن اتجاه شركات الخرسانة الجاهزة الى رفع اسعارها بعد الزيادات المتكررة في سعر الديزل، حيث اوصلت بعض شركات الخرسانة سعر المتر المربع (400 كيلو اسمنت للمتر المكعب) الى 400 درهم بزيادة 40 درهماً للمتر دفعة واحدة أي بزيادة 11%، ورفعت بعض الشركات السعر الى 365 درهماً للمتر المكعب، من دون أجرة المضخة التي تتراوح بين 20 و25 درهماً ليصل سعر المتر الى 385 درهماً حسب اسعار كل شركة .

وقالت مصادر احدى شركات الخرسانة الكبرى العاملة في الدولة انها بدأت من خلال هذه الاسعار بتغطية المصروفات الاضافية التي تراكمت عليها مؤخراً مثل اسعار الديزل والفحم والغاز حسب استخدام المصانع وآخرها زيادة مصانع الاسمنت سعر طن الاسمنت السائب الى 340 درهماً للطن حسب اتفاق وزارة الاقتصاد والمنتجين الاسبوع الماضي .

الى ذلك سجلت اسعار حمولة الطابوق زيادات جديدة على الحمولة بدلاً من الزيادة على سعر الألف طابوقة سابقاً، بوافع 300 و400 درهم على حمولة الطابوق المفرغ التي تبلغ 525 طابوقة بزيادة قدرها 35% على سعر الطابوقة الواحدة، ليصل سعر الألف للطابوق المفرغ الى 2200 درهم بعدما كان يتراوح بين 1200 و1500 درهم منذ شهور قليلة .

كما رفعت الشركات سعر نقل طن الحصى المستخدم في تصنيع الخرسانة (الاجريت) بين درهم واحد ودرهم ونصف الدرهم، مرجعة هذه الزيادات الى ارتفاع اسعار الديزل .

من جانبها عبرت مصادر شركات المقاولات عن انزعاجها الشديد من تطورات الأسعار مؤكدة ان هذه الزيادة ستحملها خسائر كبيرة، الأمر الذي يضطرها الى عدم اكمال المشاريع إلا بعد تحمل الملاك والمطورين نسبة في ارتفاع الاسعار، بالاضافة الى اتجاهها لرفع اسعار التنفيذ في المشاريع الجديدة تجنباً للخسائر الواقعة بالدرجة الاولى على الشركات الصغيرة والمتوسطة .

5 thoughts on “من المستفيد من هذا الخبر ؟

  1. شكرا للمشاركة والتفاعل مع الموضوع ونتمنى من القائمين على الشركة الاستماع لاقتراحات المساهمين

    كذلك نتمنى ان يتفاعل سهم الشركة مع هذه الااخبار

  2. السؤال الأهم هل هي فرصه الان شراء العقار بسعر اليوم علس أساس ان زيادة اسعار مواد البناء ستنعكس بالتأكيد علي اسعار العقار في المستقبل القريب

  3. اخوي للاسفة شركة بلدكو من الشركات التي ينخر بها الاهمال خاصتاص وهيه شركة قديمة لاكن كبار حملة الاسهم مسيطرين على قرارات الشركة الشركة لو تستغل الفرصة فقط وتقوم بأنشاء شركة مقاولات مختصة بها نفس اربتيك وبتشوف قفزات هائلة في ارباحها ولماذا تنشاء شركة مقاولات كون الشركة لديها مصنع للطابوق ولديها وكالة حديد اي انها شركة مختصة في مواد البناء

    ارباب

  4. ما اعتقد يا اخوي لان المواد هاي اصلن ما رفعوا سعرها الا للارتفاع الديزل ووسائل النقل وغيرها

    والزيادة هنا تكون لتغطيته التكلفة الزائده لا اكثر

  5. للاسف هذا السهم السلحفاه لايتحرك الى صفقات محدوده وهناك عضو مجلس إدارة هو المتحكم فيه تخيل قالهم في الاجتماع أنا أبغي سيوله بدال لا يوزعون أسهم منحه خلاهم يوزعون كاش !!!

Comments are closed.