إخلاء ركاب سفينة سياحية يونانية بعد اكتشاف خمس إصابات (أ.ب)
عواصم- وكالات- اعلن متحدث باسم منظمة الصحة العالمية امس ان فيروس انفلونزا الخنازير «ايه» (اتش1 ان1) ينتشر بسرعة كبيرة، وسيطال قريبا كل دول العالم بعد اربعة اشهر من ظهوره في المكسيك. وقال المتحدث غريغوري هارتل للصحافيين «اذا اعتبرتم ان الفيروس انتشر في 160 من اصل 193 دولة عضوا (في منظمة الصحة العالمية)، «فهذا يعني» اننا نقترب من انتشار بنسبة مائة في المائة ولكن ليس بعد». واضاف «في ما يتعلق بالوفيات، اعتقد ان العدد الان يقارب 800». واضاف انه بقدر ما يرتفع عدد الاصابات يرتفع عدد الوفيات من دون ان يتمكن من تحديد معدل الوفيات، مشيراً إلى ان المنظمة لا تملك وسائل احتساب عدد المصابين.
توفير اللقاحات
واكد المتحدث باسم المنظمة ان الجرعات الاولى من اللقاح ستكون متوافرة مطلع الخريف في النصف الشمالي من الكرة الارضية، لكن المنظمة لا تعرف ما اذا كانت جرعة واحدة او جرعتان تكفي للحصانة من المرض. وقال ان التجارب السريرية بدأت في بعض الدول «وسنعرف النتيجة في غضون اسابيع» بعد اللقاحات الاولى لانه يجب ان نرى ردود فعل الاشخاص والاجسام المضادة لنحدد ما اذا كانت جرعة واحدة كافية او اننا نحتاج الى جرعتين.
وتابع ان حالات مقاومة لتاميفلو سجلت لكنها ليست مرتبطة ببعضها، موضحاً ان الاطفال والفتيان ما زالوا يشكلون اغلبية المصابين. وقال انه لا احد يعرف ماذا سيفعل الفيروس مع بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.
2.5 مليون إصابة
في سياق متصل، توقع أخصائي صربي في علم الأوبئة ان يصاب اكثر من 2.5 مليون شخص بانفلونزا الخنازير في صربيا خلال الخريف المقبل، وقال الخبير بردراغ كون الذي يترأس اللجنة الخاصة لمكافحة انفلونزا الخنازير في وزارة الصحة الصربية، ان وضع الوباء في صربيا يميل الى التدهور، وقال كون انه لا داعي للهلع لان صربيا لديها الإمكانات لعلاج حالات الإصابة المحتملة.
تدابير مصرية لموسم الحج
إلى ذلك، بدأت وزارة الصحة المصرية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارات وتوصيات الدورة الاستثنائية للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بشأن جائحة فيروس «إتش 1 إن 1»، والترتيبات اللازمة لموسمي الحج والعمرة لهذا العام، والتي أوصت خلالها بمنع كبار السن ومن هم فوق 65 عاما والأطفال أقل من 12 سنة وأصحاب الأمراض من تأدية مناسك الحج والعمرة لهذا العام.
فيما أكد وزير الصحة أنه سيتم إخطار عدد من المراكز الطبية محل الثقة بإصدار الشهادات الطبية الخاصة بالحجاج والمعتمرين كشرط للحصول على تأشيرة الحج. وأعلن أنه سيتم فتح عيادات للبعثة الطبية المصرية في كل من مكة والمدينة ابتداء من شهر أغسطس المقبل وقبل عمرة رمضان.
عزل 5 على سفينة سياحية
في سياق متصل، قال مسؤولون يونانيون إنه جرى وضع خمسة أشخاص كانوا على متن سفينة سياحية تحمل على متنها 4500 شخص رست في الميناء الرئيسي باليونان في الحجر الصحي إثر اكتشاف إصابتهم بانفلونزا الخنازير.
في الاطار عينه، ذكرت وزارة الخارجية البريطانية ان 160 بريطانيا على الاقل يحتجزون في الحجر الصحي بسبب انفلونزا الخنازير في كل من الهند والصين وسنغافورة ومصر، مضيفة انه من المرجح ان يكون هناك بريطانيون اخرون في الحجر الصحي خارج البلاد ولم يتم ابلاغ الوزارة بأمرهم. وكانت بريطانيا سجلت خلال اسبوع واحد نحو مائة الف إصابة في انكلترا وحدها دون باقي المقاطعات.
النحاس يقتل الفيروس
خلصت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الاستخدام المتكرر للنحاس يمكن أن يحد من انتشار انفلونزا الخنازير. واعتمدت الدراسة على وضع مجموعة من فيروسات اتش 1ان1 المعروفة بفيروسات انفلونزا الخنازير على سطح نحاسي لفترة من الوقت. ولاحظ الباحثون التابعون لجامعة ساوثهامبتون البريطانية أن ثلاثة أرباع الفيروسات ماتت بعد مرور ساعة من تواجدها على السطح النحاسي. واقترح بيل كيفيل عالم الكائنات الدقيقة البريطاني وضع أسطح نحاسية في الأماكن العامة من شأنه ان يقلل معدلات العدوى.