السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه

اكتب هذا الموضوع بين ايديكم لنتعرف على الاقتصاد وكيفية دورانه، وهنا نكون قادرين باذن الله على فهم اهمية فهم الاقتصاد، وبهذا كي نعرف كيف الغرب يدير اقتصاده ويحارب امة الاسلام الغالية.

في ايامنا هذه تعيش البشرية في تطور ما كان لأنسان ان يتخيله من مائة عام فقط. هذا العالم اصبح يتواصل من مشارق الأرض الى مغاربها في ثانية واحدة. وبما ان زماننا في غاية التطور عبر العلوم والتكنولوجية، وجب علينا ان نذكر هنا من اهم اسباب التطور، ان لم يكن السبب الأول والأهم هو الأقتصاد.اعزائي ما اقدمه هنا هو من منظور الغرب، وهنا وجب علي ان اتحفظ على اشياء كثيرة، وهذا يرجع الى ديننا الاسلامي الحنيف. وسبب تحفظي هو، ان ما ستجدوه هنا في الكثير من الربى والا اخلاقية، ولا مراعاة لقيمة الانسانية. وهنا وجب علينا ان نوضح ان الأقتصاد هو بمسابة البنزير في المحرك، اي الاقتصاد هو السنتر في غناء الغرب وتطورهم. حسنا لنعود الى الأقتصاد، لا شك ان الكثير مناعندما نسمع كلمة اقتصاد يقول الاقتصاد هو المال. الا ان هذا المفهوم خاطئ.
الأقتصاد: هو الأدارة في المال، اي كيف نستفيد من الأموال على افضل طريقة. فهنا الاقتصاد معناه ادارة المال وتنميته، وليس معناه المال. اي كيف نتصرف ونستثمر الأموال على الوجه الأفضل كي يزيد المال ويصبح اموال.

نجاح رجل الاقتصاد يكمن في عمق تحليلاته، اي ان يضع في العملية التحليلية اكبر قدر ممكن من العناصر الأقتصادية. وهنا نوضح ان علم الأقتصاد علم يتطلب وسع صدر وصبر ويحتاج ايضا ذاكرة قوية قادرة على ان تضع في حسبانها عدة عوامل.

في هذا الموضوع سأضع بين ايديكم القواعد الاساسية، اي سأكتب ما هو ضروري ولن اتعمق في الموضوع، وهذا يرجع الى ان يكون الموضوع سهل ويكون الجميع ان شاء الله قادرين على فهم الموضوع. لكن اعدكم بأذن الله ان ارد على جميع تساؤلاتكم، وانا بحول الله مستعد ان أدخل اعمق ان كان هناك حاجة. فأن كان هناك اي عدم توضيح او توضيح اكبر واعمق فانا بحول الله سأرد، فسألو ان كان هناك اي اسألة.

الرسمة الأولى: هي عجلة الأقتصاد، فكل عنصر من هذه العناصر لا يمكن عزلها عن العناصر الباقية. نبدء بحول الله من الأول ونمضي قدما الى ان نكون نظرة واسعة لدرجة اننا سنفهم القواعد الأقتصادية، وان اخذ الموضوع بجدية سنكون قادريين على فهم الأقتصاد وكيف يعمل.

الدخل/ الراتب: هو راتب الفرد، كلما كان مرتفع، كلما دل ارتفاعه على قوة اقتصاد الدولة. الدخل العالي يعني الطلب عالي، وبهذا تمشي عجلة الأقتصاد.
الطلب المالي: يزداد هذا الطلب على المال عندما يزداد الراتب، مع ازدياد الراتب سنجد ان المواطنين يزيد طلبياتهم وبهذا يرتفع الطلب.
الفائدة المالية: هي الفائدة عندما عندما نأخذ قرض من البنوك. فان انخفضت الفائدة ارتفع الطلب على المال، ونرى ان المواطن يتشجع على اخذ قرض من البنك مقابل فائدة منخفضة، وان ارتفعت الفائدة، نجد ان المواطن لا يريد قرض من البنك كي لا يدفع فائدة عالية، وهذا ايضا ينطبق على رجالالأعمال والشركات.
الأستثمار: هو كل شيئ يستثمر المال فيه، اي ان اشترية سيارة فانت تستثمر. والأهم هنا الشريكات عندما تستثمر اموالها في المشاريع العديدة. مثل البناء والتطور ….الخ
الطلب: هو طلب المواطنيين للسلع والبضائع والخدامات مقابل المال، بمعني اخر قوة الشراء في المجتمع. كلما زاد الطلب اسرعت عجلة الاقتصاد.

مهم جدا: ان نعرف بأن العناصر المذكورة في الرسمة الأولى هي القواعد في على الأقتصاد، ومهم جدا ان نعرف بأن اي عنصر من هذه العناصر لا يمكن عزله عن العناصر الباقية. اي ان حصل تغيير باي عنصر، فهذا التغيير سيكون له اثر على العناصر الباقية.
مثال: ان زاد الدخل/الراتب سيزيد الطلب على المال، اي سيكون لدى المواطنيين مال اكثر بين ايديهم ، وهذا يأثر على الفائدة، اي نشتري سيارة، ويكون باستطاعتنا ان نأخذ قرض من البنك ونسدد، لأن راتبنا ارتفع، وبهذا نكون قادرين على دفع مبلغ شهري كي نسكر القرض. الفائدة لها تأثير على الاستثمار، ان نقصت الفائدة كثر الأستثمار. الأستثمار له تأثير على الطلب، لأننا ان استثمرنا اكثر سيرتفع الطلب علىالبضائع التي نستثمر اموالنا فيها، وان استثمرنا اموالنا في شقة ، سيرتفع الطلب على الشقق.
يعني يا اخواني هذه العناصر هي فعلا عجلة الأقتصاد، وكل عنصر له تأثير على الأخر

الرسمة الثانية: العرض والطلب هنا يعني اي كم قوة/ارتفاع الطلب لدى المواطنيين، وكم حجم الكمية المعروضة في السوق.

العرض والطلب: Smith Adam عاش (1723-1790)م وهو صاحب نظرية العرض والطلب. وهنا وجب علينا ان نقول بان اول من تكلم عن هذه النظرية هو العالم الكبير ابن خلدون, ستجدونة يتحدث عن العرض والطلب في كتابه مقدمة ابن خلدون. وهو اول من انشئ ووضع علم الأجتماع. والأن ننظر الى حالنا ونقول لا حول ولا قوة الا بالله. اين كنا واين اصبحنا. شيئ يؤلم والله.
هذا Smith Adam يقول كما قال ابن خلدون، ان ارتفع الطلب ارتفع لسعر، وان قل الطلب انخفض السعر.
Price= السعر. Quantity= الكمية . D=Demand=الطلب. S=Supply=العرض.

q-1= Quantity-1 و q-2=Quantity-2 و p-1=Price-1 و .Price-2= p-2
لنراقب ما الذي يحدث في الرسمة:
ان نحن ان موجودين في فقطة P=1 وحصل زيادة في الطلب على الحاسوب، اي كل واحد يريد حاسوب كي يدخل الى المنتدايات فهنا سيرتفع الطلب من قبل المواطنيين، وبهذا سترفع المحلات السعر، لأن المواطنيين لديهم طلب ورغبة كبيرة في اشتراء الحاسوب. بمعني اخر، ان كان لدينا سلعة ما، وهناك الكثيريين من يريد شرائها، فنحن من سيستحكم بالسعر ونبيع بالسعر الذي نجني من ورائه اموال كثيرة. فهنا في الرسمة يرتفع الطلب، وهذا يجعل الشريكات ترفع الأسعار، وبهذا ننطقل في الرسمة من P-1 الى P-2 والكمية المباعة ايضا ترتفع منq-1 الى q-2 .
الرسمة الأولى والثانية هما قواعد اساسية في علم الأقتصاد.

حسنا لا بد ان يكون هناك احد ما يقوم بتشغيل هذه العجلة, وهي الحكومة /وزارة المالية من المسؤول عن الأقتصاد. حسنا الأن سنذهب الى الخطوة التالية، لنرى كيفية العملية واي عوامل هي التي تفرض نفسها، وما هي اختيارات الحكومة التي تستطيع عبرها تشغيل عجلة الأقتصاد.
هناك طريقتان بيد الحكومة تمكنها من اما تسريع او تخفيف سرعة العجلة الأقتصادية
الطريقةالأول: السياسة النقدية ال Monetary Policy. اي ان تقوم الحكومة بخفض الفائدة المالية. سنوضح لاحقا ان شاء الله.
الطريقة الثانية: ال FISCAL POLICY عبر هذه الطريقة هناك اختياران في يد الحكومة.
الأختيارالأول: ان تتبنى الحكومة بناء مشاريع ضخمة مثال: بناء عمارات سكنية، مدارس، طرقات، جسور، اي مشاريع ضخمة. وان فكرنا بما اتفقنا عليه في الرسمة الأولى، سنجد ان البناء يريد يد عاملة، فهنا ستتيح الحكومة فرص عمل كثيرة للمواطنين. المواطيين سيشغلو، راتبهم يرتفع، وخاصة ان كان هناك بطالة، فهذه الطريقة افضل خيار في محاربت البطالة. وهنا سيرتفع الطلب اي قوة الشراء تصبح اقوى….. كما اتفقنا سابقا، فان اي تغير في هذه العناصر يكون له تأثير على الناصر الباقية في عجلة الأقتصاد (الرسمة الأولى).
الأختيار الثاني: يكون عبر تخفيض الضرائب على الرواتب. عندما تخفض الضرائب ترتفع الرواتب، ارتفاع الرواتب يأثر على الطلب، الطلب يعني قوة شراء أكبر …..الخ.

الطريقةالأول: السياسة النقدية ال Monetary Policy:
هنا تخفض الحكومة الفائدة، وبهذا يأخذ المواطنيين نقودا ويشغلونها في المصالح المختلفة. لنرى كيف.

الرسمة الثالثة: العلاقة بين الفائدة والبنك المركزي.

العرض المالي =Money Supply= MS الطلب المالي= MD= Money Demand
ال i هي الفائدة المالية (Interest rate)
وهنا توضح الرسمة، كلما انخفضت الفائدة كثر المال، أي انخفاض الفائدة هو دافع كبير كي يأخذ قروض من البنوك. ال MS (العرض المالي) هو في يد البنك المركزي، اي هو من يحدد كمية المال في جيوب المواطنيين عبر خفض او رفع الفائدة. اما ال MD فهو الطلب المالي من قبل المواطنيين. تذكرو الرسمة الأولى، ارأيتم كم هي مهمة.

حسنا لنقول ان دولة ما تريد ان ترفع من سرعة العجلة الأقتصادية. اول ما تقوم به هو خفض الفائدة (انظر الرسمة) نحن موجودون في ال i-1 وبعد خفضنا للفائدة ننزل الى i-2 .
تذكرو ان الرسمة الأولى تقول ان اي تغير في عنصر واحد من العناصر الخمسة، ستعدي وتأثر على باقي العناصر. الأن خفضنا الفائدة، تعالو كي نرى هل فعلا للفائدة تأثير على الاستثمار.

الرسمة الرابعة: العلاقة بين الفائدة والأستثمار.

حسنا يظهر اننا اصبنا عندما قلنا، ان خفضنا الفائدة سيكون لهذا التغيير تأثير على الأستثمار. لاحظو كلما انخفضت الفائدة كبر الأستثمار. هنا كنا في ال i-1 وبعد ان خفضنا الفائدة نزلنا الى ال i-2 . والأستثمار كنا في ال I-1 واتجهنا يمينا الى ال I-2 اي استثمار اكبر.
حسنا الأن خفضنا الفائدة، لنرى اي معني سيكون لهذه الخطوة على صعيد الدولة واقتصادها. تذكرو بأننا خفضنا الفائدة المالية، ولننتبه لهذه الخطوة في الأخيرة والأهم.

الرسمة الخامسة: الطريقةالأول: السياسة النقدية ال Monetary Policy:

ال LM هو العنصر المالي. ال IS هو العنصر المتعلق في البضاعة والخدامات مقابل المال.

ال i هي نفسها الفائدة، وقد كنا خفضنا الفائدة في الرسمتان السابقتان، وها هي منخفضة هنا ايضا. ال y هي الناتج القومي، وكلما زاد هذا الناتج، كلما قوي اقتصاد الدولة. كنا في الi-1 عند ال y-1 وبعد ان خفضنا الفائدة، حصل هناك استثمارات وهذه الأستثمارات ساعدت في تسريع العجلة الأقتصادية. راجعو الرسمة الأولى.
وهذا كله رفع الناتج القومي من الy-1 الى الy-2 .

حسنا قد اوضحنا اول طريقة ان اردنا تسريع العجلعة الأقتصادية، وهذا الطريقة كانت عبر الطريقةالأول: السياسة النقدية ال Monetary Policy .
لنرى الطريقة الثانية في تسريع العجلعة الأقتصادية، الطريقة الثانية: ال FISCAL POLICY وهنا سنوضح الأختيار الأول.

حسنا لنبدء في توضيح طريقة تسريع العجلعة الأقتصادية.

الرسمة السادسة: تسريع العجلة الأقتصادية عبر الطريقة الثانية:


هنا ان الحكومة بناء مشاريع ضخمة مثال: بناء عمارات سكنية، مدارس، طرقات، جسور، اي مشاريع ضخمة. وان فكرنا بما اتفقنا عليه في الرسمة الأولى، سنجد ان البناء يريد يد عاملة، فهنا ستتيح الحكومة فرص عمل كثيرة للمواطنين. المواطيين سيشغلو، راتبهم يرتفع. وهنا سيرتفع الطلب اي قوة الشراء تصبح اقوى….. كما اتفقنا سابقا، فان اي تغير في هذه العناصر يكون له تأثير على الناصر الباقية في عجلة الأقتصاد (الرسمة الأولى).

اي هنا الحكومة تنشط العجلة الأقتصادية عبر المشارييع الضخمة. وبهذا يرتفع الراتب والراتب يأثر على باقي العناصر في العجلة الأقتصادية.

لنراقب الرسمة:
نحن واقفين عند ال /الفائدة 1-i ، وفي الناتج القومي y-1 . والأن تنشط الحكومة الأقتصاد عبرالمشارييع. الذي يحدث هو ان الناتج القومي سيتجه الى اليمين من الy-1 الى ال y-2وبهذا يكبر الناتج القومي.

الشرح:
حسنا لنقول ان دولة ما ريد ان تنهض بالمجتمعها. حسنا اول ما ستفعله هو ان المال الوفير أخذه وتبني لشعبها المتطلبات الأساسية. الأن تجمع شركات الاعمار، وتدفع لهم الأموال لأكبر مشروع بنائي عالميا. هذه الشركات يرتفع طلبها اولا على اليد العاملة، اي فتح فرص عمل، البطالة تنخفض. ثانيا العمار يحتاج الى مواد اعمارية. وهنا نجد ان المجتمع بأكمله سوف يتأثر. فالاعمار يتطلب الرمل، والبحص، والحجارة، والحديد، فكل هذه الشركات سيكون لها مصلحة كبيرة، لأنها ستصنع اكثر، وهنا ايضا ستفتح فرص عمل، وهذا لأن الطلب على مواد البناء كبيرة، فستكون المعامل بحاجة الى اليد العاملة كي تغطي الطلب المرتفع. اي المجتمع بأكمله سينهض اقتصاديا، والعمال سيزيد راتبهم وهنا سيزيد الطلب عندهم، اي قوة الشراء سترتفغ. حتى البقالة الصغيرة في الأحياء ستبيع اكثر. فهذا التدخل من قبل الحكومة سيكون مثل ما نرمي حجرة في الماء، فتتوسع الحلقة من ردة الفعل. ان شاء الله نكون مستوعبيين هذه العملية، والا عليكم بالسؤال، فاعلمو يا أخواني السؤال هو مفتاح العلم.

حسنا هناك ايضا موديل/ نظرية ال Kenyes . هو نفس ما شرحناه عن الرسمه السادسة.
اي الحكومة تتدخل وتنشط الأقتصاد عبر المشارييع، وبعدها تسرع عجلة الأقتصاد. ولاكن لنوضح ما هو الفرق بين Kenyes و ما وضعناه في الرسمه السادسة.

الرسمة السابعة: موديل ال Kenyes وتنشيط العجلة الأقتصادية.

ال C + I + G – X – M
– الC : هي قوة الاستهلاك لدى المواطنيين. والأستهلاك يرتبط بالراتب، ان ارتفع الراتب ارتفع الاستهلاك. نذكر الرسمة الأولى.
– ال I : هي الأستثمار، وقد اوضحنا هذا العنصر سابقا.
– ال G : هي الأموال التي تنشط الحكومة بها العجلة الأقتصادية. اي كم مليون تضخ الحكومة في المشارييع كي تسرع عجلة الأقتصاد.
– ال X : هو التصدير، وكلما ارتفع التصريد تكون الدولة ناتجة ويكون اقتصادها قوي.
– ال M : هو الاستيراد ، اي كم تستورد الدولة ، وكلما زاد الاستراد كان هناك عجز لدى الدولىة. هذه الألية مثل المحل، ان اشترى المحل ولم يبيع، سيكون عنده عجز مالي/خسارة مالية.

حسنا كما في السابق، الدولة تضخ الأموال في البناء، وبهذا كما اوضحنا سابقا تسرع عجلة الأقتصاد. ان نظرنا على الرسمة، سيتضح ان ال G ترتفع، وهذا لأن الدولة تضخ اموال اكثر. وبهذا سنجد ان الناتج القومي سيتجه الى اليمين من ال y-1 الى ال y-2 وبهذا يرتفع الناتج القومي. المزانية المالية نجدها في ال X وال M . وكما وضحنا الن سحبنا ال M من ال X . نجد المزانية المالية. كي تكون المزانية المالية زائدة وان لا يكون هناك عجز، يجب ال X (التصدير) ان يكون اكبر من ال M (الأستراد) فعندما نقول ال M (الأستراد) ناقص ال X (التصدير) يجب ان يكون الباقي فوق الصفر، والا سيكون هناك عجز في المزانية المالية.
نقول عن موديل ال Kenyes :
بكل بساطة ان اردت ان تكون رجل اقتصاد قوي وناجح، فأن موديل Kenyes يفتقر لكثير من العناصر. الموديل يوضح ان هناك ارتفاع في الأنتاج القومي، ولكنه لا يقدر ان يوضح ماذا يجري في الفائدة وعناصر اخرى. نقول ان Kenyes للمبتدئيين وليس للمحترفيين في علم الأقتصاد.

اخواني في الله، كل ما قرأتوه هو في علم الأقتصاد على الدى القصير، والمدى القصير يقدر اقتصاديا من 0 – 2 ( من سفر الى عامان).
الأن وصلنا الى اخر موديل، وهو يتكلم عن النظرة البعيدة جدا. نوضد المدى القصير من 0 الى 2 . المدى المتوسط من 2 الى 4 . المدى الطويل من 4 الى 8 اعوام.
وعندما نقول المدى البعيد جدا فهو من 8 / 10 والى فوق. هذا الموديل اسمه Solow وهو يتكلم عن النمو على المدى البعيد جدا.

هناك خمسة عناصر داخل هذا الموديل. وكلما ارتفع مستوى عنصر واحد او اكثر من هذه العناصر، كان لهذا الأرتفاع تأثير اجابي على الأقتصاد.

العناصر هي:
1- اليد العاملة (L)
2- رأس المال (K)
3- التعليم/الشهادات المتخصصة (E)
4- التكنولوجيا (T)
5- المعاهد/المؤسسات (I)

سنأخذ عنصر 3- التعليم/الشهادات المتخصصة (E)
ولنرى كيفية واهمية التعليم في نهضت الدولة واقتصادها.

الرسمة الثامنة: موديل Solow يتكلم عن النمو على المدى البعيد جدا.

حسنا ال y هي نفسها لاكنها هنا per Head اي النفر الواحد. ان حصل في وطننا الاسلامي ثورة علمية، سنتجه يمينا من ال e-1 الى ال e-2 ، وهذا سيأثر على ال y وهي الناتج القومي الفردي. وهذا ايضا ينطبق على العناصر الأخرى أيضا.

هنا أحبائي اكون قد وصلت الى النهاية. وان شاء الله اكون قد اوضحت القواعد في علم الأقتصاد. واجهتني عدت مشاكل، واكبرها عندما خسرت نصف الموضوع، وكان علي اعادت ما كتبت. الرسومات قمت بنفسي في رسمها وقد اخذت مني عدة أيام.

وألله من وراء القصد.

كتبه أخوكم في الله….القلم

4 thoughts on “ممــيز: القــواعــد في علــم الأقتــصاد

  1. مشكوووووووووووووووور ولكن هل يوجد بالمكتبة العربية ما يبسط علم الإقتصاد بهذا الشكل اتمني لو يوجد اي اخ مشكور يعلمنا

    لا اعلم اخي الكريم ان كان هناك يوجد كتيب او كتب تتكلم عن هذا الشيء

    لكن الموضوع مفيد جدا جدا

  2. مشكوووووووووووووووور ولكن هل يوجد بالمكتبة العربية ما يبسط علم الإقتصاد بهذا الشكل اتمني لو يوجد اي اخ مشكور يعلمنا

Comments are closed.