سي.ان.ان: حاكم دبي ليس قلقا بشأن إعادة هيكلة الدين

رويترز 24/06/2010
أظهر نص مقابلة يوم الخميس أن حاكم دبي ليس قلقا بشأن إعادة هيكلة ديون وأن الإمارات ستبقى خارج الوحدة النقدية الخليجية المزمعة مفضلة ربط عملتها بالدولار.

ومن المتوقع أن يسجل اقتصاد الامارات العربية المتحدة ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم أبطأ نمو في منطقة الخليج هذا العام مع تعرض البنوك بكثافة لعملية إعادة هيكلة بقيمة 23.5 مليار دولار لديون مجموعة دبي العالمية التابعة للإمارة والمثقلة بالدين.

وسُئل الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم عما اذا كانت دبي تحتاج الى دعم خارجي اضافي لمباشرة اعادة الهيكلة الجارية فقال “لست قلقا بشأن الشركة.. الشركة لديها المال.”

وتابع قائلا وفقا لنص مقابلة تلفزيونية مع محطة سي.ان.ان ستذاع يوم الجمعة “لديهم اذن شيء ما وسيعودون سريعا جدا جدا.”

ولم يذكر الشيخ محمد الذي يشغل أيضا منصب نائب الرئيس ورئيس الوزراء في دولة الامارات العربية المتحدة أي شركة يقصد وفقا للنص الذي تلقت رويترز نسخة منه.

وتوصلت دبي العالمية لاتفاق في مايو أيار مع بنوك رئيسية بعد خطة انقاذ بمليارات الدولارات قدمتها امارة أبوظبي لكن بقية الدائنين ينتظرون الشروط النهائية.

وقالت وحدة في مجموعة أخرى هي دبي القابضة المملوكة للشيخ محمد انها قد تبيع أصولا لمعالجة ديونها بعد تكبدها خسارة بلغت 6.2 مليار دولار في 2009.

وضاعفت الخسارة من التحديات التي تواجهها دبي القابضة للوفاء بالتزاماتها التي تقدر بنحو 14.8 مليار دولار من اجمالي 109 مليارات دولار تدين بها حكومة دبي وشركاتها.

وأشار الشيخ محمد أيضا الى أنه ليس قلقا بشأن التحديات الاقتصادية في البلد العضو في منظمة أوبك.

وقال “كلا.. دبي والامارات.. أبوظبي وبقية الامارت في حالة جيدة.. كما تعلم نحن نعرف أنها حالة ركود ونعلم أنه تحد ونحن نتعامل معه.”

ومن المتوقع نمو الاقتصاد الاماراتي ثاني أكبر اقتصاد عربي بمعدل 2.1 بالمئة هذا العام بعد انكماش قدر بنحو 1.4 بالمئة في 2009 ليحل بذلك خلف نظرائه في المنطقة.

وقال الشيخ محمد أيضا ان الانضمام الى الوحدة النقدية الخليجية المزمعة ليس مطروحا.

وتابع قائلا “اليورو يواجه مشكلة ونحن فكرنا في العملة الخليجية وقلنا حسنا.. الامارات قالت ليس بعد وأعتقد أنهم على حق وذلك حتى نطمأن.”
وأضاف “وهكذا فاننا الان لن نغير أي شيء في الوقت الراهن الى أن نرى شيئا صلبا حقا ومربحا.”

وانسحبت الامارات من خطة لاطلاق عملة موحدة في الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم العام الماضي بعد أن أخفقت مساعيها لاستضافة بنك مركزي مشترك وفازت السعودية بذلك.

وتخطط المملكة وهي أكبر اقتصاد عربي لوحدة نقدية مع الكويت وقطر والبحرين لتعزيز التجارة والقوة السياسية والتصدي للنفوذ الايراني.

لكن مضى على المشروع الان حوالي عشر سنوات ويقول مسؤولون انه من غير المرجح اطلاق العملة بحلول 2015.

وعندما سُئل عما اذا كان ربط الدرهم الاماراتي بالدولار يخدم مصالح البلاد بصورة جيدة كرر الشيخ محمد تصريحات مسؤولين اماراتيين اخرين قائلا “أجل أجل ومازلنا نؤمن بالدولار.”

وقررت الامارات وبلدان الخليج الاخرى المنتجة للنفط عدا الكويت ربط عملاتها بالدولار في الماضي للسيطرة على التضخم.

4 thoughts on “مقابله الشيخ محمد بن راشد مع قناه cnn حول مستقبل ديون دبي

  1. في حوار يبث على شاشة سي ان ان الجمعة :
    محمد بن راشد: الأزمة هي تحد ونجيد التعامل مع التحديات

    محمود العوضي من دبي

    GMT 18:30:00 2010 الخميس 24 يونيو

    أكد حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم في حوار مع السي إن إن، أنه رغم الفترة الصعبة التي مرت بها الإمارة، جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية، لاسيما مع انهيار السوق العقارية، وتوقف مئات المشاريع العملاقة، إلا أن “اقتصاد دبي وأبوظبي وباقي الإمارات بخير”.
    وتعليقاً على صفقات طيران الإمارات لفت بن راشد في المقابلة إلى إمكان تقدم شركة طيران الإمارات بطلبية جديدة لشراء طائرات الشهر المقبل، خلال معرض الطيران في فارنبورو في بريطانيا، وذلك بعد شهر فقط من طلب شراء 32 طائرة إيرباص “إيه 380” بقيمة 11.5 مليار دولار.
    قائلا: “أعتقد أن عليهم زيادة الطلب من الطائرات الجديدة خلال معرض الطيران في فارنبورو”.
    وكان أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة شركة طيران الإمارات قد أعلن الشهر الماضي أن أرباح الناقلة التابعة لحكومة دبي بلغت 964 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2010، مسجلة ارتفاعا بنسبة 416 بالمئة مقارنة بالسنة المالية السابقة.
    وقال بن سعيد إن أرباح مجموعة طيران الإمارات للسنة المالية المنتهية في 31 مارس بلغ 1.1 مليار دولار بينما بلغت الأرباح الصافية لشركة الطيران لوحدها 964 مليون دولار، أي من دون الشركات الأخرى التابعة للمجموعة، مشيرا إلى أن إجمالي مداخيل مجموعة طيران الإمارات ككل بلغ 12.4 مليار دولار. وتضم المجموعة شركات تعمل خصوصا في المجالات السياحية والفندقية.
    وكانت أرباح طيران الإمارات في العام المالي 2008-2009 انخفضت بشكل كبير متأثرة في ذلك الوقت بالارتفاع الكبير في أسعار المحروقات، ولم تتجاوز 187 مليون دولار. لكن أرباح الشركة بلغت 1.4 مليار دولار في السنة المالية 2007-2008.
    وأعلنت طيران الإمارات في بيان فصلت فيه نتائجها أنها نقلت 27.5 مليون راكب في السنة المالية 2009-2010 مع زيادة بمقدار 4.7 ملايين دولار.
    وتعد الشركة من أسرع شركات الطيران نموا في العالم وتسير رحلات إلى أكثر من مئة وجهة في العالم وتملك حاليا 142 طائرة كما أن لديها طلبيات مؤكدة لشراء 146 طائرة.
    وبقيت طيران الإمارات بعيدة عن المصاعب المالية التي عانت منها شركات أخرى تابعة لحكومة دبي لاسيما شركات في مجموعة دبي العالمية التي تقوم بإعادة جدولة جزء من ديونها.
    والجدير بالذكر أن برنامج “أسواق الشرق الأوسط” على شاشة سي إن إن CNN يلقي الضوء على القضايا والتنمية والاتجاهات التي تؤثر في عالم الأعمال في المنطقة. ويقدم البرنامج ومدته خمس عشرة دقيقة المذيع الحائز على الجوائز جون ديفتيريوس، ويتناول خلاله الكشف عن قصص مثيرة وعرض قضايا تفصيلية ومحاورة الرواد من رجال الأعمال، كما يقدم تغطية خاصة لصفقات الأعمال المهمة.
    ويعتبر جون ديفتيريوس خبيراً في قطاع الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط، ولديه خبرة تحريرية في قطاع الأعمال والشؤون الجارية اكتسبها خلال أكثر من عشرين عاماً. وقد قام بتغطية حرب الخليج وسقوط حائط برلين وتفجيرات المركز التجاري العالمي ومؤتمرات جي 8 (G8)، وحوادث الشغب في لوس أنجلوس.
    وكان ديفتيريوس قد عاد لينضم إلى CNN بدور جديد من خلال تقديم برنامج “CNN Marketplace Middle East”, بعد أن عمل مقدم برامج ومراسلا لهذه الشبكة من العام 1992 إلى ,2000 بما في ذلك تقديم برنامج اقتصادي من لندن يحمل اسم “World Business Today”.
    وبالإضافة إلى عمله في تقديم البرامج، عمل ديفتيريوس مسؤولاً إعلامياً عن المنتدى الاقتصادي العالمي منذ 1995 وعمل رئيساً لمنتدى القيادات الأوروبية في مجلة “بيزنس ويك”، ومنتدى “بيزنس ويك للشرق الأوسط وآسيا”، و”بيزنس ويك فيفتي” في نيويورك.
    وقبل أن ينضم إلى CNN، عمل ديفتيريوس في رويترز من 1988 إلى 1992 في مشروع مشترك مع PBS Television منتجا لسلسلة إعلامية خاصة، ومراسلاً من أوروبا، ولمنطقة الساحل الغربي.
    وكانت أولى المحطات الأبرز في حياته المهنية عندما أصبح منتج تقرير الأعمال “Nightly Business Report”، من مقر الكونغرس الأميركي “كابيتول هيل”، في العاصمة واشنطن دي سي.
    سافر ديفتيريوس كثيراً خلال عمله في التغطية الصحافية بين أوروبا والشرق الأوسط وجنوب آسيا وآسيا الوسطى والشرق الأقصى وأفريقيا.
    وحصل على جوائز كثيرة عن جدارته الصحافية، بما في ذلك جائزة “تيلي أوارد” لأفضل سلسلة أعمال، “غراند بري إيطاليا” عن أفضل برنامج أعمال، وجوائز “الأسوشيتد برس” على سلسلة إعلامية خاصة، وعمله في مجال الإعلام الرياضي.
    تخرج ديفتيريوس من جامعة “ساوثيرن كاليفورنيا”، بدرجة بكالوريوس الآداب في الصحافة والاقتصاد في العام 1984 وحصل على أول عمل له في التلفزيون كمتدرب لدى CNN.
    ويقول ديفتيريوس إن لديه شغفا بقضايا الشرق الأوسط، خصوصاً مسائل الإصلاحات الاقتصادية واتجاهات الاستثمار الموجودة في المنطقة اليوم. كما يسحره تاريخ المنطقة مع ما يحدث فيها من تغيّرات خلال القرن الحادي والعشرين. ويضيف أنه كان طوال حياته، ومنذ أن كان في سن السابعة وهو يحلم أن يكون صحافياً.
    و سيعرض الحوار مع محمد بن راشد على شاشة سي إن إن إنترناشيونال (CNN International) في الأوقات التالية:
    • الجمعة 12:15 ظهراً و10:45 مساءً
    • السبت 9:45 صباحاً
    • الأحد 11:15 صباحاً و9:45 مساءً
    كما يمكنكم مشاهدة أو عرض جزء من الحوار على موقعكم الإلكتروني بالضغط على الوصلة التالية:

    Video – Breaking News Videos from CNN.com

    ظ…ط*ظ…ط¯ ط¨ظ† ط±ط§ط´ط¯: ط§ظ„ط£ط²ظ…ط© ظ‡ظٹ طھط*ط¯ ظˆظ†ط¬ظٹط¯ ط§ظ„طھط¹ط§ظ…ظ„ ظ…ط¹ ط§ظ„طھط*ط¯ظٹط§طھ

  2. وتابع قائلا وفقا لنص مقابلة تلفزيونية مع محطة سي.ان.ان ستذاع يوم الجمعة “لديهم اذن شيء ما وسيعودون سريعا جدا جدا.”

    الغاز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Comments are closed.