بورصات الـخليج : مكاسبها تتضاعف.. وقيمتها تجاوزت 1105 مليارات دولار

Al Qabas – 22/11/2005

ليس في دول الخليج هذه السنوات فرصة استثمارية مجدية توازي جدوى تجارة الاسهم في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي التي تشهد في معظمها مكاسب سوقية مذهلة للشركات والافراد لم تكن واردة في حسبان اكثر المبشرين بالازدهار ودوران العجلة الاقتصادية مدعومة بعوامل ايجابية قلما اجتمعت مثل ارتفاع اسعار النفط والاستقرار النسبي بعد تحرير العراق فضلا عن اهم العوامل على الاطلاق وهو وفرة السيولة التي باتت عملية اعادة توظيفها تشكل معضلة كبرى امام المستثمرين في دول الخليج.

وفي بورصات تصل قيمتها السوقية الاجمالية الى ما يربو على 1105 مليارات دولار اميركي بات الحديث عن الملايين (من الدولارات) غير مقصور على الوجهاء وكبار التجار التقليديين فقط بل بات حديث الملايين على كل لسان حتى من كان لا يمتلك يوما اكثر من راتبه الشهري بفضل تفاؤل المستثمرين والمضاربين بوضعية الاسواق وقدرتها على تخطي عمليات التصحيح الحادة فضلا عن قناعة المستثمرين والمضاربين في هذه الاسواق بأن مكاسب البورصة تعبر عن استقرار النظام السياسي في البلد وبالتالي فإن الحكومة لن تتفرج اذا حدث انهيار في اي سوق، ولعل هذه الفرضية موجودة ايضا في عقلية اكثر من حكومة خليجية.

ومع ان اسواق الخليج تشترك في خاصية المكاسب والصعود لكن هوس الاسهم يمكن تلمسه في 3 اسواق اساسية في الخليج هي اسواق الكويت والسعودية وقطر حيث حققت هذه الاسواق مكاسب سوقية من بداية العام تأرجحت بين 75 الى 100 في المائة فضلا عن كونها ساخنة في طبيعة التعاملات وحدة المضاربة لدرجة بات الصندوق الاستثماري الذي يفترض فيه محدودية نسبة المخاطرة يحقق في اقل من عام 100 في المائة بل وأكثر خصوصا في الكويت والسعودية.

ولكل سوق خليجي اسهم وقطاعات هي التي تقود السوق.. ففي الكويت يتركز التداول على قطاع الاستثمار والنمو على الخدمات والسعودية قطاع الصناعة خصوصا سهم سابك وقطر ليس ثمة سهم مثل الناقلات فضلا عن الصناعات والمخازن وكيوتل حيث تسيطر هذه الاسهم على نصف قيمة التداول وفي سوقي الامارات (دبي وأبوظبي) قطاع العقار خصوصا اعمار ثم املاك، اما عمان فقطاع الصناعة، والبحرين البنوك والفنادق، ولعل اقبال كل سوق على قطاع او سهم معين يرجع الى عناصر القوة في الشركات المدرجة ففي الكويت مثلا شركات الاستثمار تكسب الملايين من السوق الى جانب ان لدى قطاع الخدمات شركات رائدة على مستوى الشرق الاوسط وفي الامارات نهضة عقارية كبرى والسعودية لديها تنمية صناعية والبحرين مركز مالي اقليمي للبنوك فضلا عن السياحة.. وهكذا. قطعا، ربيع البورصة في الخليج وفورة الاسهم ادت الى زيادة اجراءات الرقابة والشفافية والعقوبات على المخالفين في البورصات الخليجية ولدينا مثال فيما اعلنت قبل ايام من اجراءات عقابية على متلاعبين في صفقات بنك دبي الاسلامي الى جانب انشاء هيئة لسوق المال في السعودية وتحالف وزارة التجارة والبنك المركزي وادارة البورصة في تطبيق معايير اكثر تشددا على المتلاعبين في بورصة الكويت فضلا عن الحديث عن وجوب سيادة معايير الشفافية والرقابة والافصاح باتت على لسان الجميع من اصغر مضارب الى اكبر مستثمر مع توقعات ايجابية بالمزيد من قوانين الشفافية والافصاح في بورصات الخليج التي باتت تستقطب اموالا من شركات وبنوك ومؤسسات اوروبية ودولية لم تكن الاسهم الخليجية واردة في حساباتها ابدا.

وللاكتتابات والاصدارات الاولية في دول الخليج سحر مذهل ولعل ما حصل في اكتتاب شركة دانة غاز الاماراتية وقبلها ابار البترولية الاماراتية والصحراء للبتروكيماويات واتحاد الاتصالات السعوديتين خير دليل على هوس الاكتتابات في دول الخليج لدرجة ان الطلب قد يفوق العرض 800 مرة كما حدث في اصدار ابار البترولية في حين ان الاكتتابات في الكويت ايضا تتمتع بدرجة ما من الهوس غير انها تقل بشكل كبير عن الاكتتابات الخليجية، حيث يبلغ المعدل الوسطي لتغطية الاصدارات الاولية في تأسيس الشركات في الكويت 3 الى 4 مرات فقط ويرجع ذلك الى مجموعة عوامل ابرزها تحديد شرائح قصوى للاكتتاب فضلا عن شرط ادراج الشركة بعد اصدار ميزانية سنوية واحدة على الاقل في حين ان شروط الادراج في الخليج لا تتعدى بضعة اسابيع من التأسيس وهو امرمربح للمكتتبين صغارا وكبارا غير انه محفوف بدرجة كبيرة من المخاطر.

وعلى خلفية الاكتتابات والاصدارات امتد الرغبة الى ادراج الشركات في اسواق ثانية وخصوصا للشركات الكويتية التي شهدت منذ منتصف العام الجاري ادراج شركتين ويتوقع ادراج 4 او 5 شركات جديدة في سوقي ابوظبي ودبي حيث يرى اصحاب هذه الشركات ادراج اسهم في اكثر من سوق يجعل الفرصة لتقييم السهم افضل من الادراج في سوق واحد فضلا عن ان هناك امكانية في الادراجات الى ان يكون السهم سائلا بين المستثمرين الى جانب ان يدرج السهم في سوق مرتبط جغرافيا بمشاريع الشركة وتوسعاتها.

ولكل سوق صناع يتفقون على عملية ادارة حركة السهم ويختلفون في الاسلوب فصناع السوق في السعودية والكويت ملاك لا يشترط ان تكون لديهم عضوية في مجلس الادارة على عكس اسواق الامارات وقطر التي تصل نسبة المساهمة في بعضها الى ما فوق 80 في المائة، فهناك يكون صانع السوق على الاغلب المالك الاكبر ورئيس الشركة في الوقت نفسه اما في سوقي البحرين وعُمان فان دور صانع السوق يعد غير مؤثر نظرا لضعف معدلات دوران السهم فيهما.

لقد لعبت السيولة في بورصات الخليج خصوصا بعد احداث 11 سبتمبر عام 2001 دورا كبيرا في تحقيق الارباح والمكاسب السوقية غير ان هذه السيولة لن تظل تنفخ في الاسهم ان لم يوازيها مشاريع
كبرى ذات اداء تشغيلي مقنع بالمزيد من جولات الصعود مقارنة بالعوائد الجارية والسنوية.
——————————————————————-

استمرار تدرج التصحيح لليوم الثالث بقيادة سابك والبنوك

Al Jazira – 22/11/2005

استمرت وتيرة عملية التصحيح التدريجية للمؤشر ولأسعار السوق الرئيسة بقيادة كل من سابك والاتصالات اللتين تدنتا إلى دون مستويات الدعم حيث هبطت سابك إلى 1530 ريالاً وواجهت جبهة صمود حتى عاودت التحسن لتغلق عند 1539 ريالاً منخفضة 1.5% في تداولات تجاوزت 720 ألف سهم، والاتصالات كسرت حاجز 900 ريال إلى 894.5 ريالاً كحد أدنى لتغلق عند 897 ريالاً هابطة 1%. وتنازلت أغلب أسهم قطاع المال وفي مقدمتها البلاد 1.5% إلى 874 ريالاً مما سبب كل ذلك في تداعي وزن المؤشر لليوم الثالث على التوالي فاقداً أمس 72 نقطة ليقفل عند 15889 نقطة. وقد خالفت عدة شركات آلية السوق المتداعية فصعدت الغذائية 7% إلى 285 ريالاً في تداولات 3 ملايين سهم، تلاها نادك 4.5% إلى 534.25 ريالاً في تنفيذ 1.6 مليون سهم، وارتفعت تهامة 4% إلى 365 ريالاً في تداولات ناهزت 1.2 مليون سهم، وفتيحي والبحري صعدا 3.5% إلى 280 و 408.75 ريالات. ومن حيث الهبوط فقدت الجوف 2.5% إلى 372 ريالاً في تداول 581 ألف سهم، تلاها التعاونية والفنادق 1.7% إلى 717.25 و 526 ريالاً على التوالي، والبلاد وسابك 1.5% لكل منهما، وفقد سهم مبرد الكثير من مكاسبه الصباحية ليغلق في نهاية التعاملات المسائية كاسباً 2.5% عند 343 ريالاً بعد أن كان السهم في حالة صعود حاد خلال اليومين الماضيين بالغاً 367.5 ريالاً كحد أعلى حيث أصدرت التوضيح السادس خلال نصف عام بشأن سلوك السهم الحاد وقالت إنه لا يوجد أي جديد في الشركة يستدعي الإفصاح عنه وهو ما يبرر بوجود صراع بين مالكي أسهم الشركة وبين إدارة الشركة حيث تعد أكبر عدد تحذيرات صدرت من شركة مساهمة خلال نصف عام تقريباً فهبط السهم في ختام التداولات إلى 343 ريالاً.
ومن حيث الكمية تقدمت المواشي بعدد 9.5 ملايين سهم مرتفعة 2.5% إلى 104.75 ريالات، تلاها تداول الكهرباء 3.6 ملايين سهم صاعدة بشكل طفيف إلى 141.75 ريالاً، والبحري والكيميائية والغذائية نفذ في كل منهما كمية تزيد عن 3 ملايين سهم والتي تعد من الشركات النشطة.
وفي جانب القيمة استحوذت الكيميائية على 1.4 مليار ريال مرتفعة 1.5% إلى 423 ريالاً، تلاها البحري الذي بلغت نقديته 1.3 مليار ريال مرتفعاً 3.5% إلى 408.75 ريالات، وسابك وصلت سيولتها 1.1 مليار ريال. وبلغ حجم التداولات أمس قرابة 60 مليون سهم تجاوزت نقديتها 22.5 مليار ريال توزعت على 267 ألف صفقة تشمل الصعود 45 شركة بينما الانخفاض طرأ على 29 شركة من أصل 77 شركة تم تداولها في السوق.
—————————————————————

صندوق المئوية يطلق مبادرة جديدة بمبلغ 150 مليون ريال لدعم الشباب والشابات السعوديين

Al Jazira – 22/11/2005

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس صندوق المئوية رئيس مجلس الأمناء، اطلاق الصندوق مبادرة جديدة تتضمن توفير 150 مليون ريال كدعم إضافي لبرامج صندوق المئوية، موضحاً أن هذه المبادرة بالتحديد تستهدف دعم الشباب والشابات لانشاء أعمال خاصة بهم تخدم الصناعات التحويلية بالمملكة.
واستضافت الهيئة العامة للاستثمار في مقرها بالرياض يوم الاثنين حفل الغداء الذي أقيم بمناسبة الإعلان عن اطلاق مبادرة صندوق المئوية للمبدعين والبالغة 150 مليون ريال.
وقد تبرعت شركة شابك بمبلغ 80 مليون ريال انسجاماً مع سياسة الشركة لترسيخ دورها المحوري في دعم الصناعات التحويلية في المملكة وخاصة البلاستيكية منها، من منطلق إيمانها بكفاءة إدارة صندوق المئوية وجهوده الوطنية المخلصة لدعم الشباب السعودي.
كما وفر البنك الأهلي وسائل ائتمان بقيمة 70 مليون ريال وفقاً لصيغة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويقوم صندوق المئوية بدعم المشاريع المبدعة للشباب والشابات السعوديين عبر برامج للارشاد مع اقراضهم التمويل اللازم لتنفيذ أفكارهم وتسهيل جميع الاجراءات المطلوبة منهم في المراحل المختلفة وذلك بمساندة الهيئة العامة للاستثمار التي ترتبط بالصندوق بشراكة تكاملية لتشجيع إنشاء المشاريع الناشئة في المملكة.
وأوضحت الدراسات المبدئية التي أعدتها الهيئة العامة للاستثمار أن المبادرة التي أطلقت الاثنين سوف تسهم في إنشاء 280 مشروعاً للمواطنين والمواطنات من فئة الشباب يؤمل لها توفير أكثر من 4.000 وظيفة على مدار خمس سنوات، بمشيئة الله.
هذا وسلم صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة سابك شيكا بمبلغ 80 مليون ريال لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله.
كما وقع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله والشيخ عبدالله بن سالم باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري اتفاقية التمويل التي بموجبها سيوفر البنك خطوطا ائتمانية للصندوق بمبلغ 70 مليونا.
وعبر الأمير عبدالعزيز بن عبدالله عن تثمينه للدور الكبير الذي قامت به وزارة البترول والثروة المعدنية من أجل انجاح هذه المبادرة، والأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان على تبرع شركة سابك البالغ ثمانون مليون ريال والذي يعد أكبر تبرع نقدي فوري من شركة واحدة في القطاع الخاص السعودي، وللبنك الأهلي التجاري على توفير خطوط ائتمان لدعم المبادرة مشيراً إلى أن ذلك يأتي امتداداً للدعم السابق للبنك ومجموعة من الشركات والبنوك السعودية العريقة لصندوق المئوية.
وأوضح الأمير عبدالعزيز أن الصندوق انتهى مؤخراً من تنفيذ برنامج تجريبي تم من خلاله دعم مجموعة من الشباب والشابات السعوديين في مناطق مختلفة ومن فئات مختلفة امتدت لتشمل أصحاب الاحتياجات الخاصة.
واشار سموه إلى أن تنفيذ البرنامج تم بالتعاون بين الصندوق والهيئة العامة للاستثمار بموجب الشراكة التي تربطهما لدعم الشباب والشابات في المراحل المختلفة لاقامة مشاريعهم الناشئة.
يذكر أن صندوق المئوية يهدف الى دعم اقامة مشاريع صغيرة تنبثق من أفكار استثمارية طموحة لتصبح نماذج مشجعة لتوجهات الشباب والشابات الاستثمارية في المملكة مستقبلا، وتساعدهم على توظيف أنفسهم بأنفسهم وعلى ايجاد فرص عمل لهم ولاخوانهم وأخواتهم من أبناء الوطن، وذلك عن طريق اقامة نوع جديد من الشراكة طرفاها القطاع الخاص في المملكة وجيل الشباب الطموح الذي يتمتع بروح تجارية مبدعة وذلك عبرمساهمة نخبة من المرشدين والمرشدات بشكل تطوعي في تقديم ما يحتاجه الشباب المستثمر من نصح وتوجيه ومساندة إدارية.
———————————————————————

السعودية تتمتع بأكبر إمكانية نمو في قطاع الاتصالات في المنطقة

Al Jazira – 22/11/2005

على الرغم من وجود شركتي اتصالات متحركة وشبكة للاتصالات الجماعية تعتمد على تقنية IDEN، إلا أن المملكة العربية السعودية لا تزال سوق الاتصالات التي تتمتع بأعلى إمكانية نمو في المنطقة.. ويبلغ عدد سكان المملكة 23 مليون نسمة، وفي عام 2004، وقبل فتح المجال للمنافسة الحرة، كان هنالك 9.2 ملايين مستخدم فقط في المملكة، وذلك حسب تقرير لجنة التجارة الأمريكية السعودية – يونيو 2005.. وسوف يكون التحرير الاقتصادي وأثره في الأسواق من أهم المواضيع التي سيناقشها مؤتمر عالم الاتصالات في الشرق الأوسط والمنعقد في الفترة ما بين الرابع والسابع من ديسمبر 2005 في فندق شانغريلا دبي.
وعلق إدوارد هينز، مدير مؤتمر عالم الاتصالات في الشرق الأوسط، تيرابين، قائلاً: إن التوسع في أسواق خارجية هو تحدٍ مختلف تماماً عن قدرة شركة الاتصالات على النمو في سوقها الأم.. السعودية هي أكبر سوق في دول الخليج العربي، ولا تزال تتمتع بالعديد من فرص النمو التي لم تستغل بعد.
وستشارك كل من إس تي سي وموبايلي في المؤتمر من أجل توضيح رؤيتهم حول المنافسة والتميز والنمو.. ويمثل الشركتين السيد عبد الله العقيل، مدير خدمات الحامل، إس تي سي، والسيد خالد الكاف، المدير التنفيذي الأول، موبايلي.
ويناقش المؤتمر الذي يستمر 3 أيام كل ما يتعل٧َق بسياسة التحرير الاقتصادي وآثارها على المنطقة، كما سيناقش أيضاً أفضل السبل لنمو أعمال شركات الاتصالات في الشرق الأوسط، والإستراتيجيات التي يجب اتباعها من أجل الاستفادة من الفرص السوقية الجديدة والاهتمام الاستثماري المتزايد بصناعة الاتصالات الإقليمية.
كما سيشمل المؤتمر أيضاً جلسات حول تطور صناعة الاتصالات، ويشمل ذلك مناقشات حول فرص التقارب بين خطوط الاتصالات الثابتة والمتحركة، وخدمات القيمة الإضافية، والاتصالات الصوتية المعتمدة على بروتوكول الإنترنت، وربط تقنيات الحامل بالعالم.. تماثل بروتوكول الإنترنت والربط البيني، وضمان النجاح لإستراتيجيات خدمات الاتصالات المتحركة.
——————————————————————

البنك التجاري لبيت التمويل الـخليجي يحقق زيادة في صافي أرباحه

Al Qabas – 22/11/2005

اعلن البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي، وهو بنك تجاري وشركة تابعة ومملوكة بالكامل لبيت التمويل الخليجي عن تحقيقه زيادة كبيرة في صافي الارباح بلغت 2.8 مليون دينار بحريني خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2005 مقارنة بالأرباح الصافية التي تم الاعلان عنها في خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، والتي بلغت 2.56 مليون دينار بحريني.

واوضح تقرير البنك الذي بدأ نشاطه الفعلي في ديسمبر 2004 انه حقق نحو 70% زيادة في الموجودات والاصول لتصل الى 51 مليون دينار بحريني من 30.2 مليون دينار، الأمر الذي يعد مؤشراً على تميز انشطة ومنتجات البنك ونموها المتسارع خلال فترة زمنية وجيزة، وقد وصل مجموع العوائد المتحققة من العمليات التشغيلية للبنك الى 4.3 مليون دينار بحريني مقارنة بالعوائد المتحققة خلال الأشهر الستة الأولى من العام والتي بلغت 1.8 مليون دينار.

وفي تعليقه على النتائج المحققة خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2005، قال فؤاد العمر، رئيس مجلس ادارة البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي: «تشكل النتائج المتميزة التي تمكن البنك من تحقيقها خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2005 تأكيداً واضحاً على نجاح استراتيجيات وخطط النمو التي يتبناها البنك ضمن سياساته وعملياته، وقد تمكن البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي الذي تتسم به مملكة البحرين ودول المنطقة عموماً من خلال الدور المتميز الذي يلعبه البنك في العديد من المشروعات الكبرى والمنتجات الاستثمارية المبتكرة التي اسهمت في زيادة رأس المال».

واضاف: «تعكس هذه النتائج كذلك مدى الثقة التي يوليها المستثمرون في البنك ومستوى ادائه، والذي يركز بشكل كبير ضمن انشطته الاخرى على الاستفادة من الانتعاش الحاصل في القطاع العقاري ومشروعات البنية التحتية في مملكة البحرين ودول المنطقة على السواء».

الاستثمارات
________
وذكر ان القيمة الاجمالية لاستثمارات حملة الاسهم في البنك بلغت نحو 33 مليون دينار بحريني خلال الأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2005 مقارنة بنحو 29.8 مليون دينار التي اعلن عنها في شهر ديسمبر من العام الماضي 2004، وان الاشهر التسعة الأولى من العام 2005 اتسمت بحالة من الانتعاش شملت جميع انشطة ومشروعات البنك التجاري.

حسين
______
من جانبه قال ابراهيم حسين، مدير عام البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي: «مما لا شك فيه ان البنك تمكن منذ تأسيسه في ديسمبر 2004 من احتلال مكانة وموقع رياديين في مملكة البحرين ودول المنطقة ويأتي النجاح الكبير الذي حققه البنك في مرحلة تشهد نمواً وانتعاشاً ملحوظين في المناخ الاقتصادي على المستوى الاقليمي. ونحن على ثقة تامة من ان هذا الزخم المتواصل من النمو سيدفعنا باستمرار الى الدخول والمشاركة في العديد من المشروعات والفرص الاستثمارية الجديدة لدعم هدفنا المتمثل في زيادة عوائد المستثمرين والعملاء.

واضاف: «يركز البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي على زيادة تفعيل سياساته وخططه التوسعية، ونحن الآن في مرحلة الاعداد للانتقال خلال الربع الأخير من هذا العام الى مقرنا الجديد في برج الزامل في البحرين، ونحن نتطلع في البنك الى ان تكون لنا مشاركات واسهامات فعالة في القطاع العقاري ومشروعات تطوير البنية التحتية الكبرى على مستوى دول المنطقة».

ولفت الى ان البنك اعلن أخيراً عن اتمام بيع 70% من مكونات مشروع تلال المها السكني الفاخر ضمن مشروع العرين التطويري في البحرين، والذي يخطط البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي للقيام بتطويره بالتعاون مع مجموعة من الشركاء.

وقال ابراهيم: «سيقوم البنك لاحقاً بالاعلان عن مجموعة جديدة من المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الاسلامية التي تم طرحها في مراحل سابقة، ويأتي ذلك نتيجة للتجاوب والاستحسان الكبيرين اللذين استحقتهما الادوات الاستثمارية الفردية والمبتكرة في المشروعات العقارية الاقليمية من قبل المستثمرين في دول المنطقة».
——————————————————————–

البحـرين تستضيف المؤتمر الاقتصـادي الأردني الخليجي الأول

Akhbar Al Khaleej – 22/11/2005

توقع مسئولون حكوميون في البحرين والمملكة الأردنية، أن يشهد حجم المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات المقبلة، مشيرين إلى توافر إمكانيات هائلة في البلدين، لاستضافة الاستثمارات الخارجية التي باتت تشكل عصب اقتصادات دول المنطقة التي تتخذ حكوماتها استراتيجيات هادفة لتنويع مصادر الدخل القومي.

إلى ذلك أشار وكيل وزارة الصناعة والتجارة الدكتور عبدالله منصور في كلمة ألقاها أمام المؤتمر الاقتصادي الأردني الخليجي الأول الذي استضافته المملكة على هامش افتتاح أول معرض دائم للسلع والخدمات على مستوى دول الخليج أمس بالبحرين، وقال: إن البحرين ستكون مركز عبور هذه السلع والخدمات إلى أسواق المنطقة، مما سوف يعزز من مكانتها في المنطقة على الصعيدين التجاري والاقتصادي. وأشار الدكتور منصور إلى أن هذا المعرض سوف يساهم في رفع معدلات التبادل التجاري ليس بين المملكتين فحسب، بل بينهما وبين أسواق دول مجلس التعاون الخليجية الأخرى. وقال الدكتور منصور: إن العلاقات الأردنية الخليجية والبحرينية، تتميز بالعديد من روابط المحبة والأخوة وأواصر الصداقة والمصالح المشتركة في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. كما تتميز العلاقات الثنائية البحرينية الأردنية أيضا، بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين منذ عام 2001، وبالاجتماعات الدورية للجنة المشتركة العليا بين البلدين. كما تتوازى جهودنا جميعا في تحرير التجارة الخارجية، وجذب الاستثمارات الإقليمية والدولية، والالتزام بمبادئ وتطبيقات منظمة التجارة العالمية، والتي تتمتع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة بعضويتها، أسوة بجميع دول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة، والتي اكتملت عضويتها، وخصوصا بعد استكمال انضمام المملكة العربية السعودية الشقيقة، لمنظمة التجارة العالمية، خلال شهر نوفمبر الحالي. وننتهز هذه المناسبة الكريمة لتجديد التهنئة للمملكة العربية السعودية الشقيقة، بعضويتها الكاملة لمنظمة التجارة العالمية. وباستعراض برنامج عمل هذا المؤتمر الهام، يتضح لنا جميعا ما ينطوي عليه من مساهمات قيمة ومثمرة من الجانبين الأردني والخليجي، لإيضاح الفرص والإمكانيات المتاحة لدى الجانبين حاليا ومستقبلا، على مختلف الأصعدة السلعية والخدمية، الأمر الذي يجعلنا على ثقة كاملة، بأن هذه المناسبة الكريمة، ستسهم إسهاما إيجابيا في تنمية العلاقات الأردنية الخليجية، على كافة أصعدتها التجارية والمالية والاستثمارية. وأضاف ان البحرين تتميز بين دول المنطقة، بما توفره من بنية تحتية تجارية وتسويقية ومالية، حيث تتبنى المملكة سياسات تنموية شاملة على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والمالية، مدعومة بتشريعات وقوانين متطورة، وإجراءات حرة ومنفتحة، سهلت كثيرا حركة النشاط التجاري وحفز الاستثمارات الخارجية إلى البحث عن فرص مناسبة لها. وأضاف: إن ما تشهده المملكة من تطورات كبيرة على صعيد تنفيذ العديد من المشروعات التنموية العملاقة، مثل مشروع المرفأ المالي، ومركز التجارة العالمي البحريني، يعد مثالا حيا على الدور المحوري الطموح، الذي تسعى مملكة البحرين إلى تأكيده، في المجالات الاستثمارية والتجارية والمالية. وموضحا ترحيب وتثمين المملكة لمشروع المعرض الأردني الدائم، قال: إن المراكز تخلق فرصا جيدة للقاءات مجدية بين مختلف شرائح ومجتمعات الأعمال والمستثمرين، كما تعتبر حدثا متجددا تستعرض فيه هذه الجهات مستويات العرض والطلب على السلع والخدمات، وتكيف على أساسها انتاجياتها كما ونوعا، كما تتدارس فيما بينها فرص ومجالات الاستثمار المحلية والإقليمية والوطنية المشتركة. وأضاف: نأمل أن يسهم هذا المعرض في تزايد المبادلات التجارية بين الجانبين إلى مستويات أعلى مما تحققه في الوقت الحاضر. إن البحرين لتفخر بما شهدته خلال السنوات القليلة الماضية من تحولات سياسية ودستورية وتنموية أساسية وهادفة، بقيادة جلالة الملك، الأمر الذي بات واضحا في المنهج الإيجابي المتطور الذي تحققه مؤسسات السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية، ومؤسسات المجتمع المدني. مما يبشر بأن تصبح مملكة البحرين منارا للحرية والتنمية والنهضة.
———————————————————————

وفد (الغرفة الأمريكية) في البحرين يزور الولايات المتحدة مطلع ديسمبر

Akhbar Al Khaleej – 22/11/2005

تعتزم غرفة التجارة الأمريكية في البحرين إرسال وفد تجاري إلى الولايات المتحدة في زيارة تستمر أسبوعا خلال الفترة 5- 13 ديسمبر .2005 وستكون مهمة الوفد تعريف رجال الأعمال الأمريكيين بالفرص الاستثمارية المتوفرة في البحرين واستكشاف إمكانيات الاستيراد والتصدير وإقامة المشاريع المشتركة بين البحرين والولايات المتحدة.

وتنظم غرفة التجارة الأمريكية في البحرين هذه الزيارة بالتعاون مع نظيرتها في واشنطن وغرفة التجارة العربية الأمريكية، ومقرها الولايات المتحدة، بالإضافة إلى سفارة البحرين في الولايات المتحدة. جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخرا في مقر مجلس التنمية الاقتصادي البحريني في برج السيف. وسيضم الوفد مديرين عامين وتنفيذيين في القطاع الخاص من البحرين والولايات المتحدة، وسيترأسه الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادي. وقد تأكدت حتى الآن مشاركة 15 شركة في الوفد ولا يزال باب التسجيل مفتوحاً أمام الراغبين. وقال سمير بن مخلوف، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في البحرين: سوف يسلط هذا الوفد التجاري، الذي نأمل أن تتبعه وفودٌ أخرى في المستقبل، الضوء على البحرين لدى مجتمع الأعمال الأمريكي ويساعد في رعاية وتطوير العلاقات التجارية بين الشركات البحرينية والأمريكية. ويبقى الهدف الأساسي للغرفة متمثلاً في بناء علاقات عمل متينة مع الشركات في البحرين وتشجيع اتفاقية التجارة الحرة بما يضمن تعزيز المصالح الاقتصادية المشتركة بين البحرين والولايات المتحدة. من جانبه، قال الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة: سيركز الوفد على رغبة القطاع الخاص ببناء وتطوير العلاقات التجارية مع الشركات الأمريكية، وذلك انسجاماً مع نهج مجلس التنمية الاقتصادي الذي يجسد الدعم الكبير الذي توليه القيادة لمثل هذه المبادرات التي تبرز النجاح والتطور الباهرين في مملكة البحرين على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي. وفي الوقت الراهن، يركز المجلس على التعريف بالفرص المتاحة للشركات المحلية داخل وخارج البحرين بما يعزز مساهمتها في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. وسيتضمن جدول أعمال الوفد اجتماعات في نيويورك وتكساس وواشنطن التي سيعقد فيها لقاءات مع وزارة الخارجية وممثل التجارة الأمريكية ووزارة التجارة ومندوبين من الكونغرس، كما تشمل الزيارة اجتماعات مع (الاتحاد القومي للمصنعين) ومجتمع الأعمال في فرجينيا واتحادات مهنية أخرى. يضاف إلى ذلك، أن غرفة التجارة الأمريكية وغرفة التجارة العربية الأمريكية ستقيمان مأدبة غداء من المتوقع أن يحضرها ممثلون عن 100 شركة، ما سيتيح الفرصة لبناء شبكة علاقات واسعة. أما اجتماعات نيويورك، فسوف تركز على قطاعات المال والسياحة و العقارات والاستثمارات. وستعقد اجتماعات مع مديرين تنفيذيين في شركات أمريكية، مثل سيتيبنك وجنرال إليكتريك وألكوا ومايكروسوفت، كما سيزور الوفد بورصة ناسداك ومكاتب التنمية الاقتصادية في نيويورك. وسيتولى مركز دعم الصادرات في وزارة التجارة تنظيم المقابلات الشخصية لأعضاء الوفد. وفي هيوستن بولاية تكساس، ستكون الاجتماعات مع قطاعات النفط والصناعة وخدمات القيمة المضافة. وسيتولى مكتب الخدمة التجارية الأمريكية ومكتب تكساس للتنمية الاقتصادية تنظيم اللقاءات الشخصية، بحيث يتمكن أعضاء الوفد من مقابلة أعضاء مجتمع الأعمال في هيوستن وأوستن. وسوف تستضيف غرفة العلاقات العربية الأمريكية ومجلس هيوستن للشراكة حفل غداء من المتوقع أن يشارك فيه عدد كبير من الشركات في تكساس. وقال بن مخلوف: تأتي هذه الرحلة في إطار مجموعة من المبادرات التي تقوم بها غرفة التجارة الأمريكية في البحرين للترويج لاتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين، إذ توجد لدينا مجموعات عمل ولجان خاصة تتركز جهودها على تعزيز اتفاقية التجارة الحرة، وتحرير التجارة العالمية، ودعم قطاعات الأعمال، وإصلاح أنظمة العمل في البحرين، وإصدار الرخص، وتطوير المعايير والسياسة المالية بهدف دعم المصالح الاقتصادية بين البحرين والولايات المتحدة.
———————————————————————-

الدعوة إلى إزالة المعوقات أمام المرأة السعودية
____________________
Al Qabas – 22/11/2005

الرياض – وكالات – دعا مجلس الوزراء السعودي الذي انعقد امس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الى إزالة المعوقات امام المرأة السعودية وتوسيع مشاركتها في الانشطة الاقتصادية والانمائية.

وقال وزير الثقافة والإعلام اياد مدني ان المجلس وافق على خطة التنمية الثامنة والتي دعت الى «زيادة مشاركة المرأة السعودية وتعضيد دور الأسرة في المجتمع والحفاظ على قيمها الإسلامية والعربية من خلال تطوير قدرات المرأة وإزالة المعوقات امام توسيع مشاركتها في الانشطة الاقتصادية والانمائية».

احتفال الرياض
_________
ويحتفل اهالي الرياض اليوم الثلاثاء بالبيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الامير سلطان بن عبدالعزيز. ويأتي هذا الاحتفال بعد انتهاء فترة الحزن التي سادت الشارع السعودي والعربي والاسلامي بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في الثالث من اغسطس.

جدل بشأن حكم بالسجن
_____________
ومن جانب آخر، فتحت قضية المدرس السعودي الذي حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات و750 جلدة باتهامات تتعلق بالسخرية من الدين جدالا واسعا في المملكة، فقد ذكرت صحيفة «اراب نيوز» السعودية امس ان قضية محمد الحربي جذبت الاهتمام في الصحافة سواء من الكتاب او الرأي العام الذي يهاجم ما يرى على نطاق واسع انه حكم قاس وغير عادل.

وكان الحربي يتحدث مع تلاميذه بشأن عدد من الموضوعات الحالية مثل المسيحية واليهودية وقضايا الارهاب.

ووجهت ادارة القضاء بمنطقة القصيم اتهامات بالاستهزاء بالدين ضد حربي ووصفته بأنه «مرتد» عن العقيدة بعد ان رفع بعض الطلبة وزملاء له من المدرسين شكاوى قانونية ضده، واتهم القاضي في القضية المدرس «بمحاولة القاء الشكوك في عقيدة الطلاب».

أين وزارة التعليم؟
____________
وكانت هذه القضية موضوعا رئيسيا في منتديات الانترنت بين السعوديين من الجنسين من كل انحاء البلاد الذين انضموا للمناقشة، وعبرت الغالبية عن قلق كبير ليس بالنسبة للحربي فقط لكن ايضا بالنسبة للاسباب المهمة التي اثيرت نتيجة لشيوع القضية.

وانتقد البعض غياب مشاركة وزارة التعليم في قضية لا تؤثر فقط على مهنة المدرس لكن ايضا على مستقبل الطلاب الذين يتتلمذون على ايدي بعض المدرسين المتعاطفين مع الارهابيين.
—————————————————————————–

وزير الطاقة القطري لـ القبس : أنبوب الغاز إلى الكويت متوقف حاليا بسبب السعودية

Al Qabas – 22/11/2005

الدوحة – القبس:
قال النائب الثاني لرئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله بن حمد العطية، ان مشروع مد انبوب الغاز القطري الى الكويت متوقف حاليا.

واضاف العطية في تصريحات خاصة لـ«القبس» عقب افتتاح مؤتمر تقنيات النفط الدولي الاول الذي بدأ اعماله في الدوحة امس بمشاركة الكويت انه كان من المفروض ان يتم توقيع اتفاقية المشروع مع الكـــويت الشقيقة، لكن لم يتم توقيعها بسبب عدم موافقة المملكة العربية السعودية على الترخيص للمشروع، ولذلك «المشروع الآن متوقف».

وتابع العطية قوله «لا استطيع التكهن بوقت محدد لتوقيع اتفاقية المشروع لان الامر متعلق بالسعودية».

وحول اجتماع اوبك المقبل، الذي سيعقد في الكويت الشهر المقبل، قال العطية: اننا سنبحث في هذا الاجتماع ماذا يمكننا التوصل إليه من قرارات بشأن مستويات الانتاج دون ان يحدد القرار الذي يمكن ان تتخذه اوبك.

وشدد وزير الطاقة القطري على ان تراجع اسعار النفط خلال الفترة الماضية وبشكل متسارع ربما يثبت عدم وجود اي ازمة استهلاك، وان السوق العالمي مشبع الآن بالامدادات الكبيرة، مما يجعل هناك فائض في العرض، الامر الذي ادى بالتالي الى الضغط على الاسعار وانخفاضها.

وقال ان العرض والطلب هما الاساس في تحديد سعر برميل النفط، مبديا تخوفه من ان تواصل اسعار النفط هبوطها خلال الفترة المقبلة، خصوصا في الربع الثاني من العام المقبل، حيث يدخل فصل الصيف ويقل بالتالي الطلب على النفط، مضيفا «انني اخشى ان تتعرض الاسعار لمزيد من الانخفاض بسبب ذلك».

واشار الى ان اجتماع اوبك في الكويت سيبحث هذه المسألة وسيتخذ القرار المناسب.
——————————————————————————–