السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

بعد بحث عن مركز دبي المالي العالمي وسؤال بعض الأخوة في المنتدى .. حصلت على هذي المعلومات الوافية لكم .. وان شاءالله تحوز على رضاكم ..

مركز دبي المالي العالمي ..

يعد مركز دبي المالي العالمي، أحدث مركز مالي دولي، وقد شكل بدء العمل فيه رسميا في 20 سبتمبر (أيلول) 2004، خطوة حيوية لتغطية الفجوة الجغرافية والزمنية القائمة بين المراكز المالية الدولية القائمة في الغرب مثل نيويورك، لندن وتلك القائمة في الشرق مثل طوكيو وهونج كونج.

كما شهد يوم 20 سبتمبر (أيلول) 2004 أيضاً، بدء المركز في إصدار التراخيص للمؤسسات التي تقدمت بطلبات للعمل فيه، حيث كان بنك جوليوس باير السويسري للخدمات المصرفية الخاصة أول مؤسسة تحظى بترخيص للعمل في المركز، وتبع ذلك إصدار تراخيص لمؤسسات أخرى منها ستاندارد تشارترد وصندوق مجلس التعاون الخليجي للطاقة.

وبالإضافة إلى ذلك قدمت شركات دولية بارزة من أمثال كريدي سويس، ديتشه بنك، أون وميريل لينش طلبات أو أعلنت عن نيتها التقدم بطلبات للحصول على تراخيص للعمل في المركز، الأمر الذي يتوقع معه الإعلان عن إصدار المزيد من التراخيص بحلول نهاية عام العام الحالي.

وستحظى كافة المؤسسات العاملة في المركز بمزايا نوعية عديدة تتراوح بين غياب الضرائب على الدخل والأرباح والملكية الكاملة للمشاريع، وعدم وجود أية قيود على حركة العملات الأجنبية، أو إعادة توطين رؤوس الأموال/ الأرباح، إلى جانب التمتع بتسهيلات الدعم التشغيلي والمرافق الحيوية لاستمرارية الأعمال.

وتتركز أنشطة مركز دبي المالي العالمي ضمن 6 قطاعات رئيسية تشمل كلاً مما يلي: الخدمات المصرفية ،أسواق رؤوس الأموال، إدارة الأصول، إعادة التأمين، التمويل الاسلامي، والعمليات المركزية.

ويعد مركز دبي المالي العالمي، الذي يجسّد رؤية جريئة ترمي إلى تحويل دبي إلى مركز مالي دولي معترف به كمقر نشط للتمويل المؤسسي، بمثابة مبادرة رائدة أطلقتها حكومة دبي لتحفيز التطور والازدهار والنمو الاقتصادي في دولة الإمارات والمنطقة بشكل عام، والمساهمة بشكل فعال في استقطاب تدفقات رؤوس الأموال والاستثمارات إلى المنطقة، واستعادة نسب متزايدة من رؤوس الأموال العربية المستثمرة في الخارج والتي تقدر بقرابة التريليون دولار.

وكما هو الحال مع مراكز المال الدولية العريقة، تعد الهيئة التشريعية المستقلة (سلطة مركز دبي المالي العالمي للخدمات المالية) أساس مفهوم مركز دبي المالي العالمي، وتضم السلطة نخبة من الكفاءات التي تتمتع بخبرات طويلة في هيئات تشريعية رائدة في مختلف أنحاء العالم.

وتعد سلطة مركز دبي المالي العالمي للخدمات المالية (دي إف إس أيه) بمثابة هيئة تشريعية وإشرافية مستقلة، مسؤولة عن منح التراخيص وتنظيم أنشطة المؤسسات المالية ضمن مركز دبي المالي العالمي، وقد تم إنشائها اعتمادا على نماذج اللتشريعات الأساسية السائدة في نيويورك ولندن، كما أن نظامها التشريعي يتوافق مع المعايير السائدة في مراكز المال العالمية الرئيسية.

ويتكامل هذا الإطار التشريعي العالمي المستوى، مع القوانين الشاملة لمركز دبي المالي العالمي، مما يوفر للمؤسسات المالية التي تختار العمل انطلاقاً من المركز بيئة عمل مألوفة لها، كما يمنحها الثقة القانونية بسلامة البيئة التي تنشط بها.

وتماشياً مع ما هو سائد في المراكز المالية الدولية الرئيسية، ستعد البورصة بمثابة القلب النابض لمركز دبي المالي العالمي، حيث يجري حالياً العمل على تأسيس سوق دبي المالي العالمي (دي آي إف إكس) وفقاً لأرفع المعايير الدولية.

ويعد سوق دبي المالي العالمي (دي آي إف إكس) المقرر تدشينه قبيل نهاية عام 2005، سوقاً إلكترونية تتسم بقدر عال من السيولة والشفافية، ومركزاً نشطاً لتعاملات الأسهم والسندات والمشتقات المالية، وقد روعي في تأسيسها منح المستثمرين ومصدري الأسواق المالية سوقاً أكبر وأكثر سيولة من أي سوق مالية قائمة حالياً ضمن المنطقة.

ولن يقتصر الاستثمار في سوق دبي المالي العالمي (دي آي إف إكس) على المستثمرين المحليين كما هو الحال مع البورصات القائمة ضمن المنطقة، وإنما سيكون الاستثمار فيه متاحاً للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، مما يتيح للحكومات والشركات من داخل وخارج المنطقة للاستفادة من فرص استثمارية لا محدودة. ويتوقع، بمرور الوقت أن تقوم شركات من خارج المنطقة بإدراج أسهمها في السوق للاستفادة من رؤوس الأموال الضخمة المتاحة في المنطقة. كما سيلعب سوق دبي المالي العالمي (دي آي إف إكس) دوراً حيوياً في تسهيل عمليات التخصيص المخطط لها وتعزيز الإصدارات الأولية للشركات الخاصة، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تعزيز التوجه نحو تطوير البيئة التشريعية والقانونية السائدة وتحرير الأسواق في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

ويعد ترويج وإدارة مركز دبي المالي العالمي من مهام سلطة مركز دبي المالي العالمي، وهي هيئة متخصصة تأسست بموجب قانون محلي، تتولى مسؤولية إصدار القوانين والتشريعات التي تحكم عمل مختلف المؤسسات غير المالية ضمن المركز، كما تتولى مسؤولية سجلات الشركات والأمن. وتعد البنية الأساسية أحد أبرز عوامل الجذب بالنسبة لمختلف المؤسسات الدولية لعمل انطلاقاً من مركز دبي المالي العالمي، فهو يتجاوز المفهوم المجرد للحي المالي، ويعد أشبه بمدينة ضمن المدينة، تضم سلسلة من المباني الحديثة متكاملة التسهيلات، بينما ستشكل المناطق الخضراء نحو 65% من مساحته الإجمالية. وسيضم المركز قرابة 4 ملايين قدم مربع من المساحات اللازمة للمكاتب والمساكن والمرافق الترفيهية العصرية فائقة التطور، والتي سوف تشتمل على المكاتب، الشقق متكاملة الخدمات، الفنادق، المتاجر، المطاعم، متحف، معرض للأعمال الفنية ومركز للفنون المسرحية.

وقد بات مبنى (البوابة) الذي صممته شركة جنسلر بالفعل، من أبرز المعالم العمرانية في أفق دبي. وسوف يستضيف هذا المبنى المتميز مكاتب كل من سلطة مركز دبي المالي العالمي وسلطة مركز دبي المالي العالمي للخدمات المالية (دي إف إس أيه) وسوق دبي المالي العالمي (دي آي إف إكس). كما يساهم في نجاح وتميز مركز دبي المالي العالمي وجوده ضمن مدينة دبي التي تحظى بطابع عصري وتتمتع باقتصاد نشط وبنية أساسية متطورة واستقرار سياسي واجتماعي متميز، وتضم كفاءات متعددة الجنسيات وعالية المهارات.

وبالإضافة إلى ذلك فإن دبي تتمتع برصيد متميز في إنجاز المشاريع والمبادرات الضخمة والمعقدة بنجاح كبير وضمن المواعيد المحددة. فبعد أقل من عامين من الإعلان عن مبادرة مركز دبي المالي العالمي في مطلع عام 2002 ها هو المركز اليوم يتجسد على أرض الواقع، بفضل الرؤية الحكيمة للفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع، حيث يتكامل المركز بشكل مثالي مع سلسلة المبادرات الناجحة التي أطلقها سموه في الأعوام القليلة الماضية، والتي ساهمت بفعالية في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى العالمي كمركز للمال والأعمال والتجارة والسياحة والخدمات. ومن خلال توفيره لمثل هذه البنية الأساسية فائقة الحداثة وأنظمة وتشريعات عالمية المستوى، يسعى مركز دبي المالي العالمي لخدمة منطقة جغرافية واسعة تعد أكبر سوق صاعدة للخدمات المالية في العالم، إذ تضم قرابة 1.8 مليار نسمة، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لدولها 1.5تريليون دولار، وتحقق اقتصادياتها نموا يزيد عن 5% سنوياً.

ومن المقرر أن تحول المركز إلى مقر دولي للخدمات المالية والتمويل الإسلامي، وأن يحدث نقلة نوعية لصناعة التأمين وإعادة التأمين من خلال تعزيز الأقساط المحتفظ بها ضمن المنطقة. وسيتكامل مركز دبي المالي العالمي بشكل مثالي مع المراكز المالية الرئيسية في العالم ليسد بذلك الفجوة الزمنية بين المراكز القائمة، مما يتيح للمستثمرين في المنطقة والعالم التمتع بخدمات شبكة مالية عالمية تعمل على مدار الساعة في مختلف أيام الأسبوع. فقد أصبح أحدث سوق مالي وأكثرها حرية في العالم حقيقة واقعة، وهو ما تؤكده الأعداد المتنامية لكبرى المؤسسات المالية الدولية الساعية للعمل انطلاقاً من مركز دبي المالي العالمي.

والسموحة

9 thoughts on “معلومات حول مركز دبي المـــالي العالمـــي

  1. عزيز بكل حالاتي ..

    الله يعزك بالإسلام ان شاءالله ..

    وتسلم على المشاركة الطيبة والفعالة بكلماتك الرائعة ..

Comments are closed.