بداية القصه بعد رحلة لمدة ساعتين بالباص وصلنا الى مطار جده على الساعه السادسه مساءا وكان موعد طائرتنا الساعه 9 مساء . بدانا اجراءت السفر بعد وقوف في الصف حوالي الساعه منتظرين اجراءات الجوازات . طبعا هالانتظار بحجة ان في ناس من رحله ثانيه بعدهم ما وصلوا المطار ولازم يخلصونهم بالاول وبعدين احنا ندحل.

انتهت الساعه الاولى وبعدين خلصنا الجوازات ودخلنا.
وصلنا الطابق الاول وشفنا مجموعات ضخمه من الحجاج الاماراتيين والعمانيين يفترشون الارض . سالناهم شوا السالفه فقالولنا انهم في المطار من الساعه التاسعه صباحا والمجموعه الثانيه من الساعه الحاديه عشر صباحا وما شيء اي خبر عن طائراتهم .

صارات الاعداد بالالاف . حاولنا الحصول الاجابه من المسؤولين في المطار دون جدوى كل حد يقول ما يدري شو السالفه .

القنصل العماني وصل وايضا ما قدر يتوصل لحل من اجل نقل العمانيين العالقين من الصبح وما حصل غير اجابه من العسكرينين انهم ما يعرفون شو السالفه.

الساعات تمر والاماراتيين في حيره بدؤا بالاتصال بالمسؤولين الاماراتين خاصة بعد سقوط عدد من السيدات بسبب حالتهم الصحيه خاصة ان المكان كان شديد البروده ويوم طلبنا تخفيض المكيفات الجواب كان انهم ما يقدرون يخفضون المكيفات ! الحمدالله وصلت البعثه الطبيه الاماراتيه لعلاج المرضى.

حوالي الساعه الثانيه عشر ه وصل القنصل الاماراتي وتحدثنا معه بس كان المكان شديد الفوضى والريال ما قصر وكان يحاول انه يقدم اي حل بس للاسف ما شيء طيارات والواضح ان الطيران السعودي يقدم رحلات وهميه وما عندهم طائرات كافيه .

مرت الساعات الطويله والاعداد تتزايد صرنا منتظرين ثلاث طائرات وكل طائره حوالي الالف راكب الناس تعبانه ونايمه في الممرات والماي ماشيء .

بين الساعه الثانيه الى الثالثه صباحا تفاجانا ان سلطة المطار ترسل حجاج باكستانيين بالمئات الى نفس بوايتنا لتبدا مشكلة جديد . القاعه مليئه بالاماراتيين من الرجال والنساء فكيف يسمحون للباكستانيين بالدخول فحاولنا انفهم الباكستانيين بالانتظار بالخارج بس فجاه الباكستانيين اتوحشوا وبدؤا بالصراخ العالي ويبون يهجمون علينا يعني لو شفتوا الموقف كان ممكن يصير موقف دموي صرنا نحاول نهديهم بس هم مصرين بالصريخ ويرفعون اياديهم وطبعا ولا عسكري اتحرك يدارك الموقف. بس بعض الاخوه الاماراتيين جزاهم الله خير استمروا في تهدات الوضع وفهموهم بلغتهم عن مشكلتنا من البدايه والحمدالله انتهت المشكله بالتصافح

وصلت طائره كويتيه على نفس البوابه فشاف الكابتن العالم مفترشه الارض فقال للسعوديين ان ما يقدر يستقبل ركاب الطائره الكويتيه والاماراتيين بالمائات مفترشين الارض وهنا صاروا في مشلكه ثانيه .
عاالساعه الرابعه قالوا طائرتكم وصلت . فاعتقدنا خلاص انحلت المشكله وطلعنا الباص الى الطائره.

صار لنا ساعه في الطائره وجو الطائره حار جدا ونحن ننتتظر الاقلاع . تكلم الكابتن وقال انهم يبون يشوفون بطاقة الصعود لكل راكب ( اول مره اسمع عن هالشيء) بعد ما شافوا كل البطاقات انتظرنا ساعه ثانيه ونطق الكابتن مره ثانيه وقال لازم اثنين منكم يتبرعون بالنزول الى طائره ثانيه لانه في نقص راكبين في الطائره الثانيه وفي حال نزولهم خلال ربع ساعه راح نطير . ومن منطق التهديد يقول ان ما نزلوا الاثنين الطائره ما بتتحرك حتى لو تمت اربع وعشرين ساعه!!!

اثنين من الشباب جزاهم الله خير نزلوا وساروا الطياره الثانيه وانتظرنا وانتظرنا وصارت الساعه السادسه والنصف والناس صارت امعصبه بسبب التاخير والجو الحار في الطائره نبي انعرف شو السالفه .

عالساعه سبعه اعلن الكابتن عن اقلاع الطائره وان سبب التاخير ان هو ازدحام بالطيران مع ان ما شفنا خلال هالوقت اي طياره اتحركت.

الجمدالله خلال ساعتين وصلنا الى بلادنا الغاليه ويوم قال الكابتن شكرا لاختياركم الطيران السعودي رد الجميع ( اخره مره)( لو بلاش ما نركبها)( لاتعطونا عشرة الاف ما نركبها)

استقبلونا في المطار بالماي والورد والحلويات ونسخه من كتاب الله الكريم وخلصانا اجراءا الجوازات في ثواني.

واتمنى الاخوة الاخرين العالقين في مطار جده انهم عادوا للوطن الغالي.

واتمنى ان تصل شكوى المسافرين الى منظمة اياتا للطيران لمعاقبه المقصرين.

48 thoughts on “معاناتنا مع الطيران السعودي في جده

1. حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور … دام وصلتوا بالسلامه فهذا أهم شي…
    نفس الطريقة جيرانا خاسوا 14 ساعة ف المطار….
    ع العموم ان شاء الله ما تتكرر مثل هاذي الأغلاط ….

2. الحمدلله على السلامه اخي الكريم وحجا مقبول وذنبا مغفور ان شاء الله >> نحن كنا وياكم بس على طيران الامارات وشفناكم على الكونتر رقم 7 او 8 والموظفين ماعندهم حد ويسولفون والناس طوابير نحن ولله الحمد خلصنا اجراءات الحقائب ثم اتجهنا صوبكم فشفنا الجماعه بولباس 30 د تقريبا عقب شفنا كونتر آ خر شي على اليسار ومن الفضول سألناهم فقالوا تفضلو على الطياره > بس لا علامه ولا شي قالوا بعدين بنرتب والحمدلله بعد نص ساعه ركبنا الطياره وطارت ولله الحمد في حدود الساعه 8 ونص <