قال زياد الدباس المستشار الاقتصادي لبنك أبوظبي الوطني لقناة cnbc أن الوضع في أسواق الأسهم سواء الحالية أو على المدى القريب ستكون أقرب إلى السلبية منها إلى الإيجابية حيث إن هناك إشارة تدل على هذا الوضع منها ضعف السيولة والتي هي المعيار لتحديد ثقة المستثمرين بالإضافة إلى عدم وجود أخبار تلوح في الأفق من شأنه تعزيز السيولة.وأكد على أن السلبيات التي ضربت السوق ولازالت مستمرة دفعت كثر من المستثمرين والمضاربين إلى الهروب من السوق.

وأضاف بأن هناك حالة من الضبابية في الأسواق على معظم المستويات افقدت المستثمرين شهية الدخول إلى الأسواق. وأضاف بأنه رغم البيئة الاقتصادية الجيدة لاقتصاد الدولة والنتائج الجيدة للشركات في الربع الأول إلا أن المستثمرين تفاعلوا مع تلك المؤشرات بشكل سلبي وعلى سبيل المثال عندما أعلن بنك أبوظبي الوطني عن تحقيق أرباح تفوق المليار درهم وهي الأعلى للبنك منذ تأسيسة وجدنا أن السهم ينخفض في نفس اليوم وليس هذه حالة فريدة فقد وجدنا تلك الأوضاع مع إعمار وبنك الخليج وغيره لذلك فإن تفاعل المستثمرين مع نتائج الربع الأول كانت سلبية بصورة عامة.
وأضاف بأن النفسية السلبية للمستثمرين دفعتهم إلى التداول بشكل غير مفهوم ومنها على سبيل المثال عندما أعلنت شركة الدار عن نتائج الأرباح والتي كانت بها خسائرة وجدنا السهم يحتل ولعدة أيام الحصة الكبرى في حجم التداولات!! وأضاف بأنه من المسلمات أن يسعى المسثتمرين إلى الفرص وليس غيرها . وأضاف بأن هناك كذلك حالات أخرى مثل تركيز المستثمرين على أسهم العائد عليها وتحرك أسهمها ضعيف الأمر الذي جعلنا نحن كخبراء نتوقف عن نصائح للمستثمرين حتى نتفهم ما يدور في الأسواق.

4 thoughts on “مطبات كثيرة تعترض انتعاش الأسواق على المدى القريب

  1. البورصات ترتعد

    ما زالت الأسواق ترتعد من نسخة ليمان براذرز الاوروبية «اليونان»، وقد شبه أحد المحللين ما يحدث في الأسواق الآن بانفجار سد كبير أمام تدافع المياه، فالمستثمرون يخشون أن تصبح اليونان نسخة من «ليمان براذرز».

    ويلقي البعض الآن باللائمة على البنك المركزي الاوروبي لعدم أخذه بزمام المبادرة لشراء السندات اليونانية، خصوصا أن رئيس البنك كلود تريشيه صرح بعد اجتماع البنك أمس الأول بأنه لم يتم التطرق لشراء السندات الحكومية، في لفتة غير مباشرة الى السندات اليونانية، مما دفع الأسواق لمزيد من التخبط. وهوت أمس الأسهم الاوروبية وسط تزايد المخاوف من أن أزمة الديون اليونانية سوف تطبق على دول أعضاء أخرى في منطقة اليورو وتعرقل عملية التعافي الاقتصادي الهش للمنطقة.

    وعقب الهبوط الحاد في وول ستريت وبورصات آسيا، تراجع مؤشر «ستوكس 600» القياسي لأكبر 600 شركة في اوروبا بنسبة %2،4 بعد أن تعرضت أسهم القطاع المالي لعمليات بيع مكثفة. لكن اليورو نجح في تقليص خسائره الكبيرة التي تعرض لها مؤخرا،ليرتفع بنسبة %0.8 ويتخطى حاجز 1.27 دولار بعد أن هوت العملة الأوروبية الموحدة إلى أدنى مستوى لها في 14 شهرا أمس الأول.

    وفي آسيا، تدهورت أسواق الأسهم، فقد خسر مؤشر نيكاي في اليابان بواقع 3.1 في المائة بينما انخفض مؤشر أس أند بي في استراليا %2.8.

    ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن هيديكي هيجاشي الخبير المالي في شركة smbc للاوراق المالية في طوكيو قوله: «سبب الانخفاض الذي نشهده اليوم معروف: اليونان. ان الاسواق تحسب حساب انتشار مشاكل اليونان إلى اسبانيا والبرتغال».

    وكان مؤشر داو جونز في نيويورك قد مني بأسوأ خسارة يشهدها منذ 1987 يوم الخميس، إذ انهار بنسبة %9 قبل ان يسجل ارتفاعا طفيفا ليسجل انخفاضا بلغ 3.2 في المائة عند الاغلاق. كما منيت الاسواق في أميركا اللاتينية بخسائر كبيرة، حيث انخفض مؤشر ميرفال في بوينس آيرس بنسبة %5.4 .

    وتخشى الاسواق من احتمال امتداد مشاكل اليونان إلى دول اخرى في منطقة اليورو مثل البرتغال واسبانيا. وكانت فرنسا التي تعد أحد المشاركين الرئيسيين في الخطة، قد أقرت الخميس تقديم حوالي 20 مليار دولار لليونان.

    وفي بريطانيا، ساهم الغموض السياسي الناتج عن الانتخابات في البلاد في دفع بورصة لندن أكبر سوق للأسهم في أوروبا للتراجع. وانخفض مؤشر فايننشال تايمز لليوم الخامس على التوالي. وتراجعت بورصة أثينا بنسبة %2.4 ليصل مؤشرها العام إلى 1638 نقطة بعد سلسلة من الخسائر الكبيرة في الأيام الماضية.

  2. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

    موفق بإذن الله … لك مني أجمل تحية .

    هل تعلم ماتعني الثقه بالله ؟
    هي ان يخرج المصلي لصلاة الاستسقاء حاملاً معه مظله!

    سورة الكهف
    Holy Quran

Comments are closed.