دبي – حامد السويركي: جريدة الخليج

حذر مصرفيون في دبي من “هزة” قد يتعرض لها القطاع العقاري جراء زيادة الإقبال على الرهن العقاري من قبل الملاك بهدف الحصول على سيولة مالية لاستثمارها في الأسواق غير العقارية خصوصاً أسواق الأسهم. وأوضحوا ان المصارف في الدولة تلقت خلال الشهور الثلاثة الماضية طلبات كثيرة للرهن العقاري زادت بنسبة ملحوظة على مثيلاتها في الشهور السابقة او الفترة المقابلة من العام الماضي. وفيما سجل العام 2004 بأكمله انجاز معاملات رهن عقاري بقيمة وصلت الى نحو 7،7 مليار درهم مقابل 11،5 مليار لمعاملات البيع، حققت الشهور التسعة الأولى من العام الجاري معاملات رهن عقاري بقيمة 10،9 مليار درهم، فيما بلغ اجمالي معاملات البيع في الفترة نفسها 12،2 مليار درهم.

ولفتت مصادر في دائرة الأراضي والأملاك الى انه بينما شهدت مبالغ البيع في الشهور المنقضية من العام الجاري نمواً بلغ 40 في المائة مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي، قفزت فيه معاملات الرهن العقاري بنسبة 60 في المائة في الشهور المنقضية من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2004.

وأوضحت المصادر ان معدلات النمو في معاملات الرهن العقاري تشير الى ان هذه المعاملات ربما تتجاوز معاملات البيع المسجلة في الدائرة، وهو ما سيمثل سابقة في تاريخ معاملات الأراضي والعقارات في دبي.

وأشارت الى انه فيما يمثل نمو حجم معاملات البيع مؤشراً صحياً على الوضع الاقتصادي، فإن الزيادة الكبيرة في معدلات الرهن العقاري تشير الى إقبال غير محسوب من قبل الملاك للحصول على أموال سائلة لاستخدامها في قطاعات أخرى، وهو ما قد يؤدي الى مشكلة اقتصادية إذا ما تعرضت الأسواق لهزة ما.