مصرفيون: اضطراب شديد في سوق القروض المجمعة الخليجية
Wed Oct 1, 2008 6:51pm GMT

لندن (رويترز) – قالت مصادر مصرفية رفيعة ان الاقراض المجمع في الخليج معطل على نحو خطير الان وان عدة قروض كبيرة قد جرى تأجيلها أو اعادة هيكلتها أو رد قيمتها أو سحبها لمواجهة الظروف غير العادية في السوق.

وصارعت البنوك الخليجية تزايد تكاليف التمويل معظم العام وقد اعتمدت بدرجة كبيرة على بنوك أوروبية واسيوية لتدبير التمويل لصالح المقترضين من المنطقة.

لكن تكاليف التمويل تصاعدت أكثر في أعقاب انهيار ليمان براذرز والسيولة تعود الى أسواقها المحلية وهي تتاكل بدرجة أكبر جراء عمليات دمج قسري لبنوك.

وقال مرتب قروض في الخليج “لا يوجد مال في سوق القروض بالشرق الاوسط .. لا توجد سيولة.”

وقال مصرفيون ان عدة قروض تأثرت بالفعل جراء تدهور أوضاع السوق وان بنوكا عالمية تحجم الان عن تغطية صفقات في دول مجلس التعاون الخليجي الست المنتجة للنفط.

ويتوقع المصرفيون تراجع حجم العمليات في الربع الاخير من العام. وبحسب بيانات لرويترز اقترض الشرق الاوسط 91 مليار دولار بنهاية الربع الثالث وذلك بانخفاض 16.5 في المئة عن 109 مليارات دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وألغت هيئة الاستثمار القطرية المملوكة للدولة خططا لتدبير قرض اعادة تمويل وعمدت بدلا من ذلك الى سداد قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار هو الاول لها ويعود الى أكتوبر تشرين الاول 2007 .

وقال مصدر مطلع ان شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتية رفعت فائدة قرض قيمته 410 ملايين دولار لاجل ثلاث سنوات 35 نقطة أساس الى ما يزيد 210 نقاط أساس على سعر الفائدة بين بنوك لندن (ليبور) وذلك بعد اطلاق العملية في أعقاب انهيار ليمان.

وشهدت الكيانات المملوكة لحكومة دبي عاما حافلا بالنشاط في سوق القروض لكن بعض الصفقات تأثر بتراجع السيولة.

وكانت رويترز أوردت الاسبوع الماضي أن بورصة دبي تجد صعوبة كبيرة في تدبير الدعم المصرفي لاعادة هيكلة قرض للشركة قيمته 3.78 مليار دولار يستحق في فبراير شباط.

وخفضت عالم الموانئ والمناطق الحرة التابعة لمجموعة دبي العالمية للاستثمار المملوكة لحكومة الامارة قيمة قرض الى ما يعادل 1.003 مليار دولار من 1.25 مليار دولار.

وتقول مصادر مصرفية مطلعة ان قرضا قيمته 1.5 مليار دولار لأجل خمس سنوات لصالح دي.اي.اف.سي انفستمنتس الذراع الاستثمارية لمركز دبي المالي العالمي تجري مناقشته منذ يوليو تموز لكنه محل شك الان.

وقال مصرفي قريب من العملية ان بنوك باركليز ودويتشه بنك ودبي الاسلامي وبنك الامارات وجولدمان ساكس وبنك المشرق كانت تتأهب لترتيب التمويل لكن باركليز سحب دعمه.

وتسعى مؤسسة دبي للطيران الى اقتراض مليار دولار منذ يوليو تموز لكن البنوك الرئيسية التي تتولى ترتيب العملية تجري محادثات الآن بشأن مستقبل الصفقة وقد تقرر الانسحاب منها.

وقال مصرفي ان مؤسسة دبي للاستثمار اتفقت على قرض مضمون قيمته ستة مليارات دولار قبل الازمة لكن البنوك فوجئت عندما ألغت الشركة التسهيل بأسره الاسبوع الماضي.

وكانت البنوك الرئيسية في صفقة دبي للاستثمار ملزمة بتمويلها على أساس مشترك بعدما لم تجذب دعما في مرحلة الاكتتاب وسط اضطراب السوق.

وقال مصرفيون ان قرار المؤسسة سحب القرض بأكمله أخرج سيولة دولارية نادرة ومكلفة من سوق القروض المجمعة لاوروبا والشرق الاوسط وافريقيا كان يمكن استخدامها في مكان اخر.

من كريستوفر مانجم

© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

9 thoughts on “مصرفيون: اضطراب شديد في سوق القروض المجمعة الخليجية

  1. يكفيني أن أقول الله يسامحك

    و أرجو أن لا تكون ممن يرون النصف الفارغ من الكوب فقط

    شكرُ أخي الكريم موتو كانت مشاركتي من باب المزاح على هذا الجهد الذي بذلته اليوم من نقل لطيف كبير الأخبار

    وإعلم أخي أنني لم لست متشائما ولكن هناك فرق بين الواقع والحقايق في موضوعنا والأمنيات والتوقعات التي في الآخر وعلى كل حال شكرً لك على هذا الجهد الطيب.

  2. جزاك الله خير يا موتو

    قال عليه الصلاة والسلام { أحب الناس إلى الله أنفعهم } أي أكثرهم نفعا للناس . — استمر على ما أنت عليه من بذل المعروف وتقديم النصح و نقل الأخبار.

  3. من المفترض ان تسارع البنوك المركزية الخليجية الى ضخ السيولة في الأسواق اسوة بامريكا واوروبا وآسيا وغيرها

    الا اذا كانوا ينتظرون الفرج يأتي من امريكا واوروبا

  4. ……………


    moto يعني مــــــــــــوتوا واشبعوا مــــــــــــــــــــــوت

    حرام عليك ياموتو كفايه نبش
    ……………………

    يكفيني أن أقول الله يسامحك

    و أرجو أن لا تكون ممن يرون النصف الفارغ من الكوب فقط

  5. ……………

    moto يعني مــــــــــــوتوا واشبعوا مــــــــــــــــــــــوت

    حرام عليك ياموتو كفايه نبش
    ……………………

Comments are closed.