واشنطن: افاد بيان رسمي ان وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون سيعلن صباح الثلاثاء في واشنطن “مجموعة من التدابير الكاملة الرامية الى تعزيز الثقة” في النظام المالي الاميركي ويتيح تحريكا طبيعيا للارصدة. وسيتم الاعلان عن التفاصيل الجديدة الملموسة لخطة الانقاذ المصرفية في الساعة 8,30 بالتوقيت المحلي (12,30 ت غ) في الوزارة.
وسيرافق بولسون في هذه المناسبة رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي بن برنانكي ورئيس المنظمة الفدرالية لضمان الودائع المصرفية، كما اضاف البيان.
اكدت وول ستريت جورنال الاثنين ان حكومة الولايات المتحدة ستعلن الثلاثاء تفاصيل جديدة عن خطتها للانقاذ المصرفي منها المشاركة في رأس مال الاف المصارف ب 250 مليار دولار. وافاد موقع الصحيفة على شبكة الانترنت نقلا عن مصدر قريب من هذا الملف، ان الادارة الاميركية تنوي امتلاك “كتل اسهم تفضيلية في تسع من مؤسسات الدرجة الاولى”.
واضاف ان المبادرة التي “اعدتها وزارة الخزانة والاحتياطي الفدرالي والمنظمة الفدرالية لضمان الودائع المصرفية، تهدف الى ربط النظام المصرفي الاميركي بالحكومة الفدرالية بضع سنوات”.
والاموال التي ستنفق، ستقتطع من ال 700 مليار دولار التي خصصها الكونغرس لخطة انقاذ المصارف. واوضحت الصحيفة ان المنظمة الفدرالية لضمان الودائع المصرفية يمكن ان تمدد موقتا الضمانة التي تعرضها للودائع المصرفية من خلال ضمان القروض الالزامية الجديدة للمصارف طوال ثلاث سنوات.
واكدت الصحيفة ان الخطة التي لم تكن قد انجزت نهائيا حتى بعد ظهر الاثنين يمكن ان توفر ايضا ضمانة موقتة من السلطات للقروض بين المصارف على غرار ما قرره الاوروبيون.
واعلنت وزارة الخزانة الاميركية الاثنين انها باتت تنوي الدخول في رأس مال “مجموعة واسعة” من المؤسسات المالية، بكشفها عن الخطوط العريضة لخطتها الرامية الى انقاذ المصارف التي صيغت بعبارات عمومية.
والتقى وزير الخزانة هنري بولسون الاثنين عددا من مسؤولي كبرى المصارف الاميركية “للاتفاق على تفاصيل مبادرة تثبيت الاستقرار في الاسواق”، كما قالت متحدثة. وذكرت وول ستريت جورنال انه سيناقش معهم اجراءات خطته التي صححت واعيد النظر فيها.

http://www.elaph.com2008/10/373815.htm

One thought on “مصارف: بولسون يعلن الثلاثاء تدابير جديدة ملموسة

Comments are closed.