بسم الله الرحمن الرحيم

مشروعك الصغير من الألف إلى الياء
أساسيات ريادة الأعمال و تطوير المشاريع الصغيرة و المتوسطة

كتاب تحت الطبع للمهندس محمد بن عبدالله البوزيد

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا و نسأله سبحانه أن يرزقنا الإخلاص في العمل و أن يصلح لنا الذرية و يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهة الكريم. احمد لله أن وفق لإنهاء مادة هذا الكتاب و أسأله سبحانه أن يجعل فيه الفائدة لكل من قرأه. إن ما دفعني لكتابة هذا الكتاب هو ما عرفته من إرتفاع حاد في نسب الفشل و التعثر في المشاريع الصغيرة في وطننا العربي حيث أشارت دراسات بأن 90% من المشاريع الصغيرة تختفي في سنتها الأولى في المملكة العربية السعودية. و حيث أن المشاريع الصغيرة توفر أكثر فرص التوظيف للمواطنين في العالم فإن تعثر المشاريع الصغيرة سينعكس سلباً على عدد الفرص الوظيفية المُتاحة للمواطنين مما يزيد من نسب البطالة و تدني المستوى المادي لديهم.
أدركت الدول المُتحضرة أهمية أن يكون مواطنوها مُكتفين مادياً وتقليل الاعتمادعلى الدولة في توفير الوظائف لهم مما يُرهِق ميزانياتها ويُزعزع أمنها ويُهدداستقرارها ويحد من فاعليتها. بعض الدول تلجأ إلى توظيف مواطنين أكثر من حاجة العمل لديها بدلاً من إيجاد فرص عمل حقيقية لهم مما يزيد من البطالة المُقنعة التي لا تزيد العمل إلا تعقيداً فتتأخرالمُعاملات وتطول الإجراءات وتسود الفوضى في الإدارات وتُحارب برامج التطويرالإداري لأنها في نظر الموظفين تُهدد أمنهم الوظيفي وقد يخسروا مصدر رزقهم. فهل تمكنت تلك الدول من القضاء على البطالة وتوفير مستوى معيشي مقبول لمواطنيها؟
عندما يتحول المواطن من طالب للعمل إلى جهة توظيف يكون قد ساهم في دعم اقتصادالوطن واستقراره وأمنه. إنني و من خلال هذا الكتاب أهدف إلى الرفع من كفاءة المشاريع التجارية في بلادنا العربية و زيادة فرص نجاحها لتستمر في تحقيق مكاسب مالية تُأهلها للبقاء و تُساعدها للنمو و تحقيق أرباحاً أكثر لتستمر في توفير الفرص الوظيفية للمواطنين و لتدعم الاقتصاد الوطني.
اهتمت الدول العربية في السنوات الأخيرة بمساندة رواد الأعمال حيث أطلقت عدد من حاضنات الأعمال و مراكز ريادة الأعمال و التي تهدف إلى توفير سبل النجاح لرواد الأعمال في إنشاء مشاريعهم التجارية بشكل أو بآخر.
بالرغم أن الكثير من ما سنتناوله في هذا الكتاب ينطبق على المُنشآت بجميع أحجامها إلا أن التركيز سيكون على المُنشآت الصغيرة و المتوسطة و التي هي محور حديثنا. حديثنا هنا ليس لأساتذتي المُتخصصين في الإدارة و لكنها دردشة مع إخواني و أخواتي رواد الأعمال الغير متخصصين لعل الله أن ينفع بها.
هذا الكتاب محاولة مني لتسهيل عملية إنشاء المشاريع الصغيرة و المتوسطة خطوة بخطوة مع الحرص على الرفع من الجانب المعرفي و المهاري لدى رائد الأعمال مما سيساعده في تحقيق النجاح في مشروعة التجاري بإذن الله تعالى. أتركك الآن عزيزي القارئ مع صفحات هذا الكتاب لتبدأ رحلتك في طريق العمل التجاري الحر متمنياً لك الوصول لمُبتغاك.
تمنياتي لك بالتوفيق و السداد

م. محمد بن عبدالله البوزيد
مستشار تطوير أداء

مفكر منظومي معتمد و أخصائي مسار عمل

مؤلف أول كتاب عربي في التفكير المنظومي الشامل تحت الطبع
مؤلف كتاب “مشروعك الصغير … من الألف إلى الياء
..أساسيات ريادة الأعمال و إنشاء المشاريع الصغيرة و المتوسطة” تحت الطبع
ماجستير إدارة أعمال تخصص – إنشاء المشاريع التجارية Entrepreneurship
www.success.com.sa


3 thoughts on “مشروعك الصغير… من الألف إلى الياء

  1. شكراً لك أخي على اهتمامك

    حقيقة الكتاب لازال لدى دار النشر و لم يصل السوق إلى الآن …

    لكنه يمثل الحقيقبة التدريبية لورشة عمل لي تحمل نفس عنوان الكتاب

    مشروعك الصغير … من الألف إلى الياء

    تحياتي

    أخوك

    م. محمد بن عبدالله البوزيد – مستشار إداري و تطوير أداء , مفكر منظومي معتمد و أخصائي مسار عمل
    http://www.success.com.sa

Comments are closed.