المنامة (رويترز) – أعلن مستثمرون في منطقة الخليج العربية يوم الاحد عن خطط لجمع عشرة مليارات دولار لإنشاء أكبر بنك اسلامي في العالم.

وإن مضت هذه الخطط قدما فسيحد رأس مال البنك من المنافسة في قطاع يمتلئ بمؤسسات صغرى. ويبلغ رأس المال المدفوع لبنك الراجحي الاسلامي السعودي وهو أكبر بنك مسجل في العالم العربي من حيث الايرادات 1.80 مليار دولار.

وحصل بنك المصرف الشهر الماضي على ترخيص بالعمل كمصرف تجاري واستثماري يعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية التي تحرم الإقراض أو الاقتراض بفائدة.

وصرح خالد السويدي رئيس اللجنة المؤسسة للمصرف للصحفيين بالمنامة بأن المصرف سيبدأ العمل برأسمال قدره خمسة مليارات دولار ويعتزم رفع المبلغ الى عشرة مليارات دولار في السنوات الخمس الاولى.

وقال السويدي ان المصرف كان يعتزم جمع نحو 60 في المئة من الخمسة مليارات دولار المبدئية من خلال اكتتاب عام في السنة الحالية على أن يتم جمع المبلغ المتبقي من خلال اكتتاب خاص الا أن قوة الطلب من جانب مستثمري القطاع الخاص قد تؤدي لطرح أولي أقل حجما مما كان مزمعا.

وأضاف أن المصرف سيكون أكبر بنك اسلامي في العالم وسيسد فجوة في أكبر منطقة مصدرة للطاقة في العالم حيث تستثمر حكومات المنطقة مبالغ ضخمة من ايرادات النفط القياسية في الموانئ والطرق السريعة والمنتجعات.

ومضى قائلا ان البنوك الاجنبية تقوم حاليا بتمويل مشروعات عملاقة في منطقة الخليج لكن هذا سيتغير مع وجود بنك محلي وطني بمثل هذا الحجم.

وفي العام الماضي كانت دولة قطر هي ثاني أكبر مصدر لصفقات تمويل المشروعات بعد الصين. وصرح وزير الاقتصاد القطري الاسبوع الماضي بأن من المزمع ابرام صفقات تقدر قيمتها بتريليون دولار في الخليج خلال الثماني الى العشر سنوات القادمة.

وقال السويدي ان المصرف الجديد سيسعى أيضا لاغتنام فرص خارج المنطقة.

وقال جواد حبيب أحد المستثمرين المؤسسين للمصرف ان من المرجح طرح الاسهم في اكتتاب عام أولي في النصف الاول من سنة 2006 وسيكون الاكتتاب متاحا للمستثمرين الدوليين.

وأضاف أن معظم المؤسسين من البحرين وأن هناك اخرين من قطر والسعودية ولبنان والامارات وسلطنة عمان والكويت.

وتعد البحرين المركز المالي لمنطقة الخليج اذ يعمل بها نحو 360 مؤسسة للتمويل الاسلامي وغيره تتضمن بنوكا وشركات تأمين ووحدات

One thought on “مستثمرو الخليج يعتزمون إنشاء أكبر بنك إسلامي في العالم

  1. :habeet:

    ماعندنا فلوس الان مافي سيولة الان
    شوريكم>>> نسوي بنك اكبر من هذا البنك قيمة راس مالة500مليار دولار نجمع التبرعات م من الجمعيات الخيرية بدل مانجمعها من الفقارة,والمساكين

    أعلن علان صغار المضاربين في منطقة الخليج العربية يوم الجمعة عن خطط لجمع 500مليار دولار دولار لإنشاء أكبر بنك اسلامي في العالم

    وإن مضت هذه الخطط سرقة الفقارة قدما فسيحد رأس مال البنك من المنافسة في قطاع يمتلئ بمؤسسات صغرى. ويبلغ رأس المال المدفوع لبنك المكارش الاسلاميوهو أكبر بنك مسجل في العالم العربي من حيث الايرادات 1.80 مليار دولار.
    وحصل بنك المصرف الشهر الماضي على ترخيص بالعمل كمصرف تجاري واستثماري يعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية التي تحرم الإقراض أو الاقتراض بفائدة.

    ان المصرف كان يعتزم جمع نحو 60 في المئة من100مليارات دولار المبدئية من خلال اكتتاب عام في السنة الحالية على أن يتم جمع المبلغ المتبقي من خلال اكتتاب خاص الا أن قوة الطلب من جانب مستثمري القطاع الخاص قد تؤدي لطرح أولي أقل حجما مما كان مزمعا.

Comments are closed.