مسؤول: السعودية والكويت تتجهان إلى استثمار 22 مليار دولار لدعم إنتاج النفط والغاز في المنطقة المحايده على مدى 20 عاما المقبلة

أرقام 12/11/2009
قال مسؤول في الشركة الكويتية لنفط الخليج، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، إن المملكة العربية السعودية والكويت قد تسعيان إلى ضخ 22 مليار دولار على مدى السنوات العشرين المقبلة لدعم إنتاج النفط والغاز في المنطقة المحايدة بينهما لتلبية الطلب العالمي المتنامي على النفط والاحتياجات المحلية للغاز.

وأضاف رئيس الشركة الكويتية في لقاء مع نشرة “داو جونز” أن لدى الكويت موازنة مبدئية بقيمة 3.1 مليار دينار كويتي (11 مليار دولار) لدعم إنتاجية النفط والغاز في المنطقة المحايدة على مدى عشرين عاما.

يذكر أن الشركة الكويتية لنفط الخليج تتولى إدارة نصيب الكويت (50%) في الحقول البحرية وعلى اليابس في المنطقة المحايدة والتي تبلغ سعتها الإنتاجية حاليا نحو 560 ألف برميل في اليوم، حسب النشرة.

وقال رئيس الشركة الكويتية بدر الخشتي إن الموازنة الموضوعة من قبل الشركة لها ما يماثلها في الجانب السعودي مضيفا أن رقم الـ11 مليار دولار قد يبدو كبيرا إلا أنهم وضعوا التقديرات الأولية للتكلفة المترتبة على الدراسات الزلزالية في المنطقة وبعض الأعمال التطويرية القليلة وليست كلها.

وأضاف أن شركتهم وضعت خطة للإنفاق في غضون السنوات الخمس المقبلة لتطوير الغاز والنفط في المنطقة المشار إليها بتكلفة 1.43 مليار دينار ضمن خطة الـ11 مليار دولار مع توقعات أن يقوم الجانب السعودي بتخصيص مبلغ مماثل لهذا.