إمارات نيوز: نفى مسؤولون مصرفيون ما تردد مؤخرًا من شائعات حول إفلاس عدد من البنوك المحلية العاملة في الدول؛ جراء الأزمة المالية العالمية، مؤكدين قوة الجهاز المصرفي في الإمارات.

وأشار المصرفيون إلى أن قوة الجهاز المصرفي في الإمارات ترجع إلى الدعم الكبير التي تلقاه تلك البنوك من المصرف المركزي والحكومة، لافتين في الوقت ذاته إلى عدم ورود أي بيانات أو إشعارات من إدارة المصرف حول وجود متغيرات في أسواق القطاع المصرفي تؤكد صحة تلك الشائعات، وفقًا لما ذكرته “الإمارات اليوم”.

وكانت مصادر مصرفية في كل من بنك “أبوظبي” التجاري ومصرف “أبوظبي” الإسلامي، والخليج الأول قد دعت العملاء إلى عدم تصديق تلك الإشاعات والانسياق وراء مثل هذه الشائعات، وذلك لما لها من تأثير سلبي، خصوصًا في هذه الفترة التي تشهد تراجعًا لأسواق المال؛ نتيجة للهبوط الذي تعاني منه الأسواق العالمية.

وأكد الدكتور معبد علي الجارحي – الخبير المالي والمصرفي، ورئيس الجمعية الدولية للاقتصاد الإسلامي – صعوبة حدوث حالات إفلاس لبعض البنوك المحلية، تأثرًا بالأزمة المالية العالمية، نظرًا لأن تلك البنوك تحقق معدلات أرباح مرتفعة، تفوق ما يحققه عدد كبير من المصارف الأوروبية أو الأمريكية.

وأوضح الجارحي أن عدم وجود توجه لدى أي من البنوك الوطنية لشراء ديون التمويل العقاري المتراكمة لدى البنوك الأمريكية والأوروبية – التي كانت سببًا أساسيًّا في إيجاد المشكلة – يثبت أن الأسواق المحلية بعيدة عن التداعيات العميقة للأزمة.

وأشار الدكتور الجارحي إلى أن قطاع المصارف الإسلامية في الدولة بعيد بالكامل وبشكل كبير عن تأثيرات الأزمة؛ لاعتماده نظم عمل تضمن الابتعاد عن تعاملات بيع أو شراء الديون، وعمليات الإقراض، سواء في الأسواق المحلية أو الخارجية».

وفي السياق ذاته، أكد سيف الشحي – المدير العام للقطاع المصرفي المحلي في بنك “أبوظبي” الوطني – أن ما تردّد من شائعات مغرضة أخيرًا حول تعرض مصارف للإفلاس عارٍ عن الصحة، خصوصًا أن البنوك أفصحت في وقت سابق عن أبعاد استثماراتها في البنوك المتأثرة بالأزمة المالية العالمية بشفافية كاملة، بناءً على طلب مباشر من المصرف المركزي.

المصدر : مركز الامارات للدراسه و الاعلام

http://www.emasc.com/content.asp?ContentId=14458

9 thoughts on “مسؤولون مصرفيون ينفون شائعات إفلاس بنوك إماراتية

  1. لا حول ولا قوة ألا بالله

    الله يستر …. مافيه دخان بدون نار … الله يحمي دولتنا

    وهلها وجميع ابنائها وثرواتها واقتصادها

  2. بنك من البنوك كان يومه غير طبيعي ,, الناس بالهبل تسحب فلوسها في البنك و إللي يالس يكسر وديعته ((مصدقين الإشاعه)) , مسؤول كبير في البنك قال يوم السبت كل كاشييير يحط فلوسه عالطاوله عشان الناس تشوف انه ما عدنا مشكلة سيوله !

  3. التقرير عادي … بس أبوظبي التجاري موضوعه فايح صارله أكثر عن سنه !!!!

    لا حول ولا قوة ألا بالله

Comments are closed.