قال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي لشركة شعاع للأوراق المالية لقناة cnbc كانت الاشاعات التي اطلقت أمس السبب الرئيسي في ارتفاع أمس وانخفاض اليوم ويرجع سرعة انتشار الاشاعات في أسواق الأسهم الإماراتية خاصة والخليجية عام إلى طبيعة المستثمر حيث أن معظم المستثمرين في الإمارات يبحثوا عن إشاعة تكون مبرر لهم لدخول السوق وهذا ما رايناه أمس. بالإضافة إلى أن السوق السلبي للمستثمرين يجعل الاشاعات هي المحرك الرئيسي في أسواقنا.

وأضاف بأن من أسباب التأثير القوي للإشاعات هو أن حوالي 80% من الاستثمار في أسواق الإمارات هو استثمار فردي وليس مؤسسي مما يجعل الاشاعات لها تأثير أكبر من البيانات المالية والتحليل الفني.

كما أكد ياسين بأن عامل ضعف الشفافية زاد من تأثير الاشاعة بشكل كبير حيث عندما انطلقت إشاعات بأن هناك مساعي من قبل شركة آبار بالاستثمار في سهم أرابتك كان ولابد من سرعة افصاح الشركتين عن ما مدى صحة هذا الخبر وإن صح ما مدى حجم الاستثمار؛ إلا أن كل هذا لم يحدث وكان سكوت الشركتين سبب في زيادة تأثير الاشاعة أو ربما يؤكد الاشاعة أن صح القول.

ومن ناحية أخرى قال بأن ولعدة مرات لوحظ بأن أخر كل سنة تحدث بعض الاشاعات المقصودة بغرض رفع الأسواق ويستفيد منها كبار المستثمرين.وأضاف بأن اختيار سهم أرابتك بالأخص له دلالات حيث أن سهم أرابتك وسهم إعمار أكثر الأسهم تحريكاً للسوق وفي حالة وجود أخبار أو اشاعات عليهم يتحرك السوق ويتأثر بسلبية أو ايجابية الاخبار على اياً من السهمين.

وأضاف بأنه ولابد من مراقبة مثل هذه الاشاعات بالنظر إلى التداولات على السهم من قبل الجهات الرسمية صاحب الاشاعة لفترة زمنية قبل الاشاعة حتى يتثنى لها معرفة ملابسات هذه الاشاعات حتى لا تكرر مستقبلاً حيث أن مثل هذه الاشاعات تجعل أسواقنا عرضة للاشاعات.وأضاف بأن وللأسف رغم قوة الاشاعة وتأثيرها على الأسهم إلا أن نسبة ليست كبيرة هي من تستفيد بشكل كبير من مثل هذه الاشاعات.

محمد علي ياسين: ضعف شفافية الشركات والسوق تجعل البورصة عرضة للاشاعات,معلومات مباشر

9 thoughts on “محمد علي ياسين: ضعف شفافية الشركات والسوق تجعل البورصة عرضة للاشاعات

  1. راح تكثر الشائعات في الايام القادمة !!!!!

    اشتر على الشائعات وبيع عند الخبر ؟

    المضاربات ملح السوق والشائعات فلفل السوق !!!

    معادلة صعبة ؟

  2. اعتقد بأن انتهاء برج دبي وبيعه بالكامل وبمكسب يتجاوز ال10% بحسب تصريح للعبار وتسديد القسط لدبي العالميه ونخيل وبوادر الوصول لتسويه مرضيه مع الدائنين وتدخل البنك المركزي وتحويل فائض الايرادات يعيدنا حتما الى الايجابيه التي كانت قبل العيد وتجعلنا حتما في مسار صاعد خاصه وتأثر ايرادات وارباح اعمار الايجابي للربع الرابع كما ان هناك شركات كثيره يتوقع لها توزيعات نقديه…لذلك لا اعتقد بأن الشائعات الايجابيه هي من رفع السوق وبهذه السيوله العاليه بل ماذكر اعلا وجني الارباح اليوم امر صحي ومنطقي بعد ارتفاع لعدة ايام …. وكل ما اخافه ومالا اتمناه ان يصدر خبر سلبي يعيدنا للسلبيه الله لايقولها…فقد غامرت بمبلغ ضخم لثقتي بأن افتتاح البرج له دلائل ايجابيه من جميع النواحي وسيعيد ثقة المستثمرين بشركة اعمار العملاقه وايضا تسوية الديون المتوقعه والذي اعتقد بإذن الله سيكون الخبر الآخر الذي سيعيد الثقه ونعود الى الطريق………..


  3. فليبحثوا عن المستفيد,,,,من خلال الاسماء التي اشترت قبل الاشاعه

    مجموع بيع الاجانب اليوم 13 مليون سهم

Comments are closed.