برج دبي يحقق أسعار قياسية للقدم المربع بملامسة 15 ألف درهم

البيان 05/03/2008
يبدو أن مشروع برج دبي لم يكتف بتحطيمه الأرقام القياسية ليصبح الأطول في العالم، ليصبح اليوم الأغلى في العالم فقد لامست أسعار بيع القدم المربع فيه بالسوق العقاري الثانوي سقف الـ15 ألف درهم للقدم المربع للمساحات التجارية عند أعلى مستويات البرج وهو سعر لم تصله أي مدينة في المنطقة وربما في العالم.

وعلى الرغم من أن إعمار العقارية مطور المشروع باعت القدم المربع عقب إطلاق المشروع الذي يكنى بأرقى كيلومتر مربع على وجه الأرض بـ 7 آلاف درهم تقريبا لكنه وصل إلى 11 ألف درهم في حين بلغت أسعار القدم المربع في أعالي البرج 14720 درهما طبقا لمحمد علي العبار رئيس مجلس إدارة إعمار والذي لم يخفه بأن مشاعر قلق راودته عند إعلان الشركة عن سعر بيع القدم المربع فقد كان العبار متخوف من أن تكون خارج مقدرة المشترين لكنه فوجئ بهؤلاء وهم يقفون في طوابير طويلة ليصلوا بالأسعار الى أكثر من الضعف تماما. وأوضح العبار في مداخلة أمام عشرات المشاركين في مؤتمر الكونغرس العالمي الثامن لمجلس البنايات الشاهقة والمساكن الحضرية الذي يختتم اليوم بدبي »بأن تحقيق أعلى درجات الأمان وأقصاها في برج دبي إلى جانب سعينا المشروع في التروي بهدف التأكد من جودة البناء حفاظا على أرواح ساكنيه مستقبلا جعلتنا نوافق على تأخير انجاز البرج لمدة أربعة أشهر«.

وأشار العبار »إلى أنه من الصعب عليه الكشف عن الارتفاع الذي سيصل إليه البرج« واكتفى بالتأكيد على عدم مواجهة المشروع لأية صعوبات تتعلق بالتمويل أو بتوفير البنية التحتية له«. وأضاف العبار »لقد نجح فريق العمل في المشروع في انجاز 40 مليون قدم مربع من المساحة المخصصة للبناء في وسط المدينة فيما تزال الـ40 مليون قدم مربع الأخرى قيد الإنشاء والتصميم«. وأكد العبار على أن »التقنيات الحديثة التي ينفذ بها المشروع ستصل بعمره الافتراضي إلى أكثر من 100 عام« بينما يتراوح العمر التقليدي في المباني إلى 25 عاما كأقصى حد قبل اكتشاف العديد من التقنيات في صناعة البناء والتشييد.

الفكرة كانت لا تتجاوز بناء برج من 90 طابقاً

وأوضح العبار أن أهمية »برج دبي« لا تقتصر فقط على كونه أطول ناطحة سحاب في العالم، بل لكونه يمثل خطوة هامة على طريق تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والمتمثلة في تعزيز مكانة دبي الرائدة على خريطة العالم.

وقال العبار: »عندما بدأنا التفكير بالمشروع، كنا نخطط لأن يكون – برج دبي – بناءً شاهقاً مؤلفاً من 90 طابقاً، لكن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم شجعنا على تحدي أنفسنا والانطلاق بالمشروع نحو آفاق غير مسبوقة، لاسيما في ظل النمو الاقتصادي المتسارع الذي تشهده الإمارة. إن رؤية صاحب السمو تشكل دوماً مصدر إلهام لنا في التطلع نحو المستقبل بجرأة وثقة راسخة في قدرتنا على تحقيق ما كنا نظنه مستحيلاً«.

برج دبي يعكس روح التحدي لدى المدينة

أكّد محمد علي العبار أن برج دبي سيصبح تحفة معمارية تمثل مصدر إلهام للأجيال القادمة من المهندسين. وأشار إلى أن هذا الصرح الرائد الذي تطوره إعمار يعكس روح التحدي التي تتسم بها دبي، والتي ساهمت في ترسيخ المكانة المتميزة التي تتمتع بها الإمارة على الساحة الدولية.

وأكد العبار أن الموقع الريادي الذي تحتله دبي سيساهم في استعادة الشرق الأوسط لمكانته كمنطلق للابتكارات العلمية والهندسية التي يستقي منها العالم بأسره، ولعل الإنجازات المعمارية التي تنهض من رمال دبي خير شاهد على ذلك.وأضاف: »يمثل كل عنصر في برج دبي نموذجاً متفرداً في الإبداع من حيث التصميمات الهندسية والتنفيذ، بما يجعل منه تجربة استثنائية يستفيد منها الجيل القادم من المهندسين ورجال الأعمال على حد سواء«.

وأشار العبار إلى إمكانية تطوير ناطحة سحاب تتجاوز في ارتفاعها »برج دبي«، مؤكداً أن ذلك لن يقلقه على الإطلاق، وقال: »نحن لسنا في مسابقة حول أطول أبراج العالم، بل إن إنجازنا الحقيقي يتمثل في أن دبي نجحت في توفير أرضية ينطلق منها العالم نحو تحدي الذات والسعي لاستكشاف الإمكانات الكبيرة التي يمكن للإرادة القوية والرؤية الحكيمة والتخطيط الدقيق أن تحققها«.

حقائق جديدة حول برج دبي

٭ تقوم إعمار العقارية بتطوير البرج بتكلفة 73 مليار درهم، وصممه ادريان سميث من مؤسسة سكيدمور واوينغ اند ميريل الهندسية الأميركية وتعمل على انجازه سامسونغ (بالتعاون مع شركتي »بيسيكس« البلجيكية، و»آرابتيك«) بعد أن وقعت عقداً مع إعمار في ديسمبر عام 2004 بقيمة 216.3 مليار درهم في إطار مناقصة عالمية استمرت 11 شهرا.

٭ يتحمل البرج هزة أرضية بقوة 7 درجات على مقياس ريختر. كما سيتحمل سرعة رياح تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة.

٭ الارتفاع النهائي لا يزال سرا ولا تسعى دبي للإطاحة بأعلى الأبراج في العالم فالهدف هو إقامة رمز معماري عالمي، فالبرج لن يظل الأعلى إلى الأبد.

وعند اكتماله سيحصد الفئات الأربع من المباني الشاهقة، التي حددها مجلس المباني العالية والموائل العمرانية في شيكاغو، وهي ارتفاع أعلى قمة في هيكله، وارتفاع أعلى طابق مشغول أو مسكون، وقمة السطح، وأعلى ذروة في الهوائي (آنتين) أو السارية أو العلم أو القبة المستدقة في المبنى. ويمكن مشاهدة قمة البرج من على بعد 95 كيلومتراً (60 ميلاً).

٭ انتهت مرحلة وضع أساسات »برج دبي« في مارس 2005 بعد إقامة 192 عمودا على عمق 50 مترا يشدها بعضا إلى بعض حزام سميك من الاسمنت المسلح.

٭ يضم المبنى محلات تجارية وأماكن للترفيه وفندقا ومباني سكنية وأجنحة خاصة للمؤسسات وحديقة بانورامية تطل على المدينة ويضم 700 شقة.

٭ هناك أكثر من 500 مستشار في مختلف أنحاء العالم يعملون في أي لحظة تطلبها إعمار في هذا المشروع الذي جمع أفضل المختصين العالميين في الأبراج.

٭ يمكن مشاهدة قمة البرج بالعين المجردة من مسافة 95 كيلومتراًً.

٭ سيوفر نظام تزويد المياه في البرج ما معدله 946 ألف لتر (حوالي 250 ألف جالون من الماء في اليوم الواحد).

٭ سيتطلب البرج في أوقات الذروة حوالي 10 آلاف طن من التبريد في الساعة، أي ما يعادل طاقة التبريد الناتجة عن ذوبان 10 آلاف طن من الجليد المنصهر في اليوم الواحد.

٭ يخدم سكان البرج 54 مصعدا وتعد الأعلى والأسرع في العالم. ويتحمل مصعد الخدمة/وزنا يصل إلى 5500 كيلوجرام. وهناك مصاعد شفافة مؤلفة من طابقين يتسع الطابق الواحد منها لـ21 شخصاً. وتبلغ سرعتها 10 أمتار/ثانية.

٭ تقع شرفة المراقبة على ارتفاع 442 متراً فوق سطح الأرض مما يجعلها أعلى شرفة مراقبة يتاح للجمهور الوصول إليها في كافة أنحاء العالم.

21 thoughts on “محمد العبار يتفاجئ بأرباح خياليه لمبيعات برج دبي الاطول في العالم

  1. وعلى الرغم من أن إعمار العقارية مطور المشروع باعت القدم المربع عقب إطلاق المشروع الذي يكنى بأرقى كيلومتر مربع على وجه الأرض بـ 7 آلاف درهم تقريبا لكنه وصل إلى 11 ألف درهم في حين بلغت أسعار القدم المربع في أعالي البرج 14720 درهما طبقا لمحمد علي العبار رئيس مجلس إدارة إعمار والذي لم يخفه بأن مشاعر قلق راودته عند إعلان الشركة عن سعر بيع القدم المربع فقد كان العبار متخوف من أن تكون خارج مقدرة المشترين لكنه فوجئ بهؤلاء وهم يقفون في طوابير طويلة ليصلوا بالأسعار الى أكثر من الضعف تماما. وأوضح العبار في مداخلة أمام عشرات المشاركين في مؤتمر الكونغرس العالمي الثامن لمجلس البنايات الشاهقة والمساكن الحضرية الذي يختتم اليوم بدبي »بأن تحقيق أعلى درجات الأمان وأقصاها في برج دبي إلى جانب سعينا المشروع في التروي بهدف التأكد من جودة البناء حفاظا على أرواح ساكنيه مستقبلا جعلتنا نوافق على تأخير انجاز البرج لمدة أربعة أشهر«.

    الأخ الفاضل “Norton”، خطوة ذكية من السيد العبار الذي صرح سابقا بأن أرباح إعمار لسنة 2008 ستكون مشابهه لأرباحها في 2007، أم الآن ومع هذه النوعية من التصريحات فهو يفتح المجال لتحقيق نسبة أعلى من النمو في الأرباح متجنبا أية مسائلة ممكنة من المساهمين في الشركة.

    والله أعلم.

  2. بدال ما يرتفع السعر السهم نزل لوول

    بالتوفيق يا العبار لا تلعب في قلبي تراني حبيب برج دبـي

Comments are closed.