محللون: ارتفاعات أسواق الأسهم الخليجية تفقد قوتها
الخميس, 4 يونيو 2009

دبي (رويترز)

قال محللون إن أسواق الأسهم الخليجية قد تشهد عملية تصحيح كبيرة إذ ان تباطؤ التعاملات في الصيف وتحسن ضعيف في الاقتصاد ككل قد يثير موجة بيع في مختلف القطاعات الرئيسية.

ويحذر المحللون من ان الارتفاع الذي أوصل أربع من سبع أسواق خليجية إلى أعلى مستوياتها في 2009 مع ارتفاع أحجام التداول من المستبعد استمراره ليس فقط لأن الأسهم مقومة بأعلى من قيمتها الحقيقية ولكن لأن التراجع الاقتصادي من المتوقع أن يعيد العديد من المغتربين الأثرياء إلى ديارهم.

وقال سانيالاكسنا مانيباندو مدير البحوث في إعمار السعودية للخدمات المالية “اعتقد اننا نتطلع إلى جولة خطيرة من البيع لجني الأرباح قبل نهاية يونيو.”

وارتفعت البورصات الخليجية بقوة منذ الأول من مارس آذار فارتفع المؤشر القطري بنسبة 70 بالمئة والسعودي بنسبة 37 بالمئة والكويتي بنسبة الثلث تقريبا. وارتفع مؤشر بورصة دبي بنسبة 28 بالمئة وأبوظبي بنسبة 15 بالمئة في حين صعدت بورصة عمان بنسبة 17 بالمئة والبحرين بنسبة اثنين بالمئة.

وقال عزام البريكان رئيس قسم الوساطة بالشركة السعودية السويسرية للأوراق المالية في الرياض “في الوضع العادي عندما يكون الاقتصاد في حالة جيدة يمكن توقع بعض عمليات جني الأرباح بعد التحركات الكبيرة.”

وأضاف “ومع أزمة الائتمان والأزمة الاقتصادية العالمية يمكن القول أن الأسهم تشهد اقبالا كبيرا على البيع والأسعار لا تعكس الأرباح.”

وتعكس المكاسب المتحققة في الفترة الأخيرة في المنطقة الارتفاعات في أسواق الأسهم العالمية وتعززت بانتعاش أسعار النفط من مستوى 32.40 دولار للبرميل في ديسمبر كانون الأول الماضي إلى ما يقرب من أعلى مستوياتها في سبعة أشهر عند 68 دولارا للبرميل أمس الأربعاء.

وتدعم ارتفاعات اسعار النفط إيرادات دول الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وارتفع الاقبال على المخاطر في الأسواق العالمية وتراجع الدولار الذي كان يعتبر ملاذا آمنا للقيمة مع استيعاب المستثمرين لتوقعات قاتمة من جانب بعض خبراء الاقتصاد العالميين ومنهم بول كروجمان الحائز على جائزة نوبل والان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.

لكن أسواق الأسهم العالمية تراجعت أمس الأربعاء بعد فقد وظائف في الولايات المتحدة الذي بدد الآمال في انتعاش اقتصادي سريع.

وقال سونيل دال نائب رئيس الخليجية بادر لأسواق المال “ارتفاع أسواق الأسهم العالمية لم يكن مدعوما بعوامل أساسية واستند إلى فرضية خاطئة وهي ان ارتفاع الأسهم الأمريكية سيدعم الاقتصاد بشكل عام وأن الأزمة لم تنته بعد.”

وأضاف “أسواق الخليج يمكنها التحرك بشكل مستقل بدرجة معينة لكن إذا تهاوت أسعار الاسهم العالمية فإن منطقتنا لن تكون بمعزل عن ذلك.”

9 thoughts on “محللون: ارتفاعات أسواق الأسهم الخليجية تفقد قوتها

  1. موتو الصعود جميل والكل فرحان…. حتى وصول وقت التصحيح يحلها ألف حلال… المهم أن الكل يراقب السوق بشكل حذر… السوق بعده في إرتفاع إن شاء الله بالوقت الحاضر، وموفقين

  2. أخوي الكريم موتو … حياك الله

    لا ننكر أن الأزمه العالميه لم تنتهي وربما تستمر لسنوات في بعض البلدان

    منطقة الخليج منطقة بها مخزون عالي من السيوله والنفط والذهب والغاز

    منطقة الخليج تأثرت بما جرى بسبب أخطاء تشريعيه وكونها جزؤء من العالم

    منطقة الخليج منطقة شابه وبها عنفوان … وما جرى يمكن تجبيره لأنها في مقتبل العمر

    ما يحصل من تصريحات قبل الأزمه وبعدها وحالياً غير نظيف … وخالص

    وقد يعود لأطماع وأهداف لجهات

    ما حصل ما بين شهر 3 من هذا العام و هذا الشهر من إرتفاع وعائد مادي لا يتحقق في بلد أو سوق منتعش بالقمة القصوى

    العمليه كر وفر … وتجميع وتصريف

    لا ننكر أننا غير معرضين لجني أرباح …. لا ننكر أن الأزمه ربما تطرح نفسها من جديد وبسيناريوا جديد

    لكن بإذن الله تجاوزنا الأسوء خليجياً والعلم عند الله

    ليكن الحذر المنطقي خط الإنتباه وليكن التفاءل المنطقي هدفنا

    ودمتم بخير

  3. والله نحنا وياهم طلع السوق خذنا ربحنا نزل السوق نشتري من تحت لاني اكون اول الهاربين بكل امانه تعلمت الدرس عدل ولكن كان سعر الكورس غالي شوي بس تعلمت انى اخذ ربحي اول باول واظهر من السوق ولو كان ربح بسيط بس احسن من تعليقه ما يعلم بها الا الله

    وعسى الله يوفق الجميع واهم شي صغار المستثمرين ما يتم واحد متعلق

  4. مشكور اخى moto …. ولكن كلام فى كلام !!!! لا تعليق

    ان شاء الله أخوي النجم الواثق بفضل مجهوداتكم و مجهودات الاخوة المحللين بنعدي هالفترة المحيرة على خير.

    جزاكم الله خير

Comments are closed.