تشرف اعضاء المنتدى بلقاء خاص وفريد من نوعه مع معالى الشيخ / خــالــــد بن زايـــد صقــــر أل نهيـــان
رئيس مجلس ادارة شركة سلامة للتأمين ( اياك)
ورئيس مجلس ادارة شركة تمويل
ورئيس مجلس ادارة شركة مناسك
وقد كان اجتماعا غنيا وثريا للكم الهائل من النصائح والتوجيهات التى تفضل بها معاليه….فكان اجتماعا ناجحا بكل المقاااييس….وقد حضر الاجتماع كل من:
المذيع / مروان الحل
المحللين :ترند اكس بي / بشر
المشرفين :براكودا / مايكروسوفت
الأعضاء :
مرحبا الساع
بوعبدالرحمن
Game Over
espy
بحار دبي
عاشق الروح
الشامسي
قناص محترف
مبروك
بن الراضي
Tarraf
Binadam
The engineer
August Rain
Tarek2007
X11
Tarek Z

ابتداء التجمع مع الاخوان عند الساعة 2 ظهرا وبداء الاخوان بالتوافد على مكان الاجتماع وكان اللاافت حضور شيخ / خالد ال نهيان فى الموعد المحدد تماما وقبل حضور الكثيرين …فانما يدل هذه على دقة الشيخ في موعيده .

بداءنا بتجاذب اطراف الاحاديث العامة والتعريف بالحاضرين وشرب الشاي الى حين اكتمال حضور الاخوان من الامارات الاخرى.

انتقلنا بعد ذلك لتناول الغذاء الشهي …واللذى تم اختياره بعنايه فائقه….فكان حافل بما لذا وطاب ……

ابتداء اللقاء والحوار المفتوح مع معاليه بعد الانتهاء من تناول الغداء مباشره….فكانت اول لمسه صدرت من معاليه هو طلبه بتغيير وضعيه الكراسى لنكون اكثر قربا وحتى يتسنى للجميع المشاركه الايجابيه سواء بطرح الاسئله او بالاستماع….فكانت لفته كريمه….تنم عن مدى حرصه على ان يستفيد الجميع من المعلومات بطريقة أفضل.

ابتدا معاليه كلامه بالتركيز على عده نقاط اعتبرها بمثابه محاور اساسيه لا غنى عنها لكل مستثمر, وتجاهلها او عدم استيعابها من شانه ان يترك اثرا سلبيا لدى شريحه كبيره من المستثمرين… فالهدف الاساسي من اللقاء هو تسليط الضوء على الجانب السلبيى والمظلم لدى الغالبيه….وبالتالى لا بد من الوقوف عند هذه القضايا ….

القضيه الاول: التثقيف
(من الجانب الاقليمى)
يعتبر الركيزة الأساسية للمستثمر فلا بد له من ان يكون مدركا لما يقوم به او ما سيقوم به من وضوح الاهداف وان عدم الاكتراث بهذا الجانب حتما سيؤدى الى الكارثة و التى لا يدفع ثمنها إلا البسطاء….وضرب معاليه امثله على الظواهر السلبية التي انتشرت بين المتداولين منها :

– مقوله الربط بين السوق الاماراتى والسوق السعودى….واعتبر ان الربط بينهما لا اساس له فى الواقع….واعتبر ان دخول او خروج عدة مستثمرين لايمكن ان يؤثر بمسيره السوق بشكل الذي حصل مؤخرا ….كما نوه معاليه ان الاثر المترابط بين الاسواق يؤتى اثره فى حالات ضيقه ومحدود كالكساد العالمى….او الحروب الاقليميه)….وان اللجوء الى مثل هذه الاوهام من شانها ان تربك الاخرين وتؤثر على قراراتهم الاستثمارية .

(الجانب المحلى)
ذكر معاليه ان نظريه السهم الواحد فى السوق الواحد لا تمثل ظاهر صحية في السوق …..وقال بانه لابد للمستثمرين من فك هذا الرابط ولابد للمستثمرين من التفاعل مع باقى الاسهم شريطه الاطلاع والمعرفه لاداء الشركه ووضعها المالى وضرب معاليه امثله توضيحيه على ذلك.

كما تناول موضوع المؤامره وما يتداوله البعض…..فقال ان الاشاعه من شانها ان تربك المستثمر وان تضعه فى موقف الاسير فلا بد من تجاوز هذه الاقاويل وخاصه التى لا اساس لها ولا تستند الى دليل….وطالب بزيادة الوعى الاستثمارى والثقيف العملى وما يخص حركه السوق والتركيز على التحليل الاساسى كعلم ومعرفه وسلاح و التحليل الفنى كاده لمعرفه اتجاه السهم وللدخول والخروج منه…..وعندها فقط يمكننا اسقاط نظريه المؤامره بهذا العلم.

واشار الى حرص مجالس الادارات بشكل عالم على تضييق الخناق على التسريبات والافصاح عن اى معلومه تهم المستثمر وان كان هناك تجاوزت فانها تكون على نطاق ضيق جدا….وليست بتلك السهوله التى يتناولها البعض…ولابد من التخلص من هذه الاوهام وان لا نكون اسرى لها.

كما ركز على تجنب ممارسه المضاربات الحادة للاسهم…..حيث يلجاء البعض التخلص من السهم بمجرد الارتفاع البسيط ….فلا بد للبعض من التحرر من هذا الاسلوب ولا يتم ذلك الا بالوعى والتثقيف.

واستطرق الى الفرق بين حريه الاعلام كهدف او وسيله للارتقاء ….و كوسيله يستغلها البعض بالسب والقذف والتعرض لبعض الشخصيات…واعبر هذا اسلوب غير حضارى …ورأى ان المشاركات او المساهمات يجب ان تكون مبنيه على خبره وتجارب لا عواطف….(ومن هنا اتضح لنا ان معاليه من زوار المنتدى الدائمين),

فالاهتمام بالوعى والثقافه الاستثماريه حتما ستودى الى الى وجود وخلق جيل استثمارى على المدى الطويل

القضيه الثانيه…
مجالس الادارات… طالب معاليه من جميع مجالس الادارت ان تتفاعل مع المساهمين فى كل الاوقات وان تكون قريبة منهم ويحبذ ان ان يكون الاجتماع مع المساهمين او اصحاب النفوذ فى العجله الاقتصاديه بشكل ربع سنوى لزيادة توعية المستثمرين وبالتالى الاطلاع على الانجازات التى تحققها الشركات وللوقوف على النتائج الحقيقه وبالتالى تكون هناك نقله نوعيه لمحاربه التسريبات التى كثيرا ما يدور اللغط حولها…..
وضرب مثال على ذلك هذا الاجتماع وان كان يفضل ان يشترك فى هذه الاجتماعات او الندوات اكثر من جهه وبالتالى تتحقق الفائده المرجوه والتى يتعطش لها الكثير من المساهمين.

القضيه الثالثه…
السوق….
والسوق لدى معاليه معنيين. (كما فهمت)…1) السوق المالى….2).وحركه السوق بيع وشرا (تداول)

1) السوق المالى….
يرى معاليه ان اداره السوق مهتمه بطريقه او باخرى بمعالجه وضع السوق والاهتمام بانقاذه كمسؤوليه تقع على عاتقهم انقاذه…..من القاع….

2) السوق كتداول
اشار معالية ان الاسواق المحلية بحاجة الى تطوير واستحداث وسائل اتجار جديدة تماشيا مع الاسواق العالمية والمستثمرين العالمين الجدد الذين يتوافدون الى السوق واشار الى ان احد هذه الوسائل هو تطبيق الية الشورت سيل الذي سوف يوفر حركة متوازنة في السوق

وهذا محور الحديث بشكل عام وهو ضرورة توعية المستثمرين وعلى هموم السوق وكيفية النهوض به وعن ضرورة ايجاد وسائل جديدة لحل المشاكل الحالية بطرق جذرية وايجاد الحلول.

الاستاذ….مروان الحل….
شارك الاستاذ مروان الحل في اللقاء مستمع و مناقش ومدير للحوار بصفته اعلامي بحكم العادة والمهنة وكان متميز كعادتة في ادارة الحوارات بين الحاضرين ومعالي الشيخ / خالد التي تميزت بالاخوية والشفافية للوقف على الصعوبات والمشاكل العامة التي يواجها المستثمرين والسوق .

الاستاذ نرند اكس بي
كعادته….اللاب توب جاااهز…..وبصراحه احييه على الروح القتاليه العالية لديه….
فابتدا بجديه المعهوده… فتناول وضع شركات الوساطه العامله فى السوق……وابدى بعض التحفظات على اداء (بعضها) وتمنى ان تعالج هذه الشركات هذا الخلل لتقوم برسالتها على اكمل وجه والا فقد نواجه فضيحة مالية بحق بعض الوسطاء .

ثم.. بدء ملاحظاته على السوق المالى فقال: نتمنى من اداره السوق ان تعمل جاهده على توفير كامل البيانات التاريخيه للمؤشر الجديد عن الفترة السابقة بتوفير سعر الافتتاح و اعلى واقل سعر وليس الاكتفاء بتوفير سعر الاغلاق كما هو حادث الان …..واستطرد قائلا….ان سوقنا مريض…وبحاجه الى آليه للنهوض به….و اقترح ان يتم تطبيق (الشورت سيل) والتى من شانها ان توقف التذبذب العالى ان تطبيق هذه الالية تعمل على خلق توازن بين قوى العرض والطلب وخلق موجات شراء وبيع حقيقية وتحافظ على السيولة من التبخر حال هبوط الاسواق او حدوث تصحيح سعري

كما اضاف ان من الاليات المفيده لسوقنا هى تطبيق نظااام المارجن….(وللعلم والتوضيح ان المارجن ليس السحب على المكشوف كنظام) بحيث يجنى المستثمر الارباح فى حاله النزووول…وتعتمد على موجات شراء مساويه للبيع….(العمليه بحاجه الى شرح مستفيض ذكرت بالتفصيل في الصفحات الاخيرة من خارطة طريق ديسمبر )…
وحذر من المضاربات العنيفه والسريعه ممن لا يجدها…وفضل التريث….واكد كلامه بخارطه الطريق التى تهتم بالاتجاه العام للسهم ….وحذر من بناء الاستراتيجيه الفرده بناء على فرضيات الاخرين ولابد من تحديد الهدف من الدخول في اي صفقة سواء كانت مستثمر او متداول
واضاف, هناك العديد من الخطواط العمليه ايضا والتى من شانها ان تنعش السوق…واخيرا حذر من اداره المحافظ الفرديه لا فتقارها للخبره المطلوبه والتى ما تؤدى فى الغالب الى الديون والسلفيات…واخيرا عض الاصابع….

الاستاذ بشر….
حضر للسلام على الاعضاء فقط كونه مرتبط بضيوف من خارج الدوله…وكانت لفته كريمه منه…ولكننى لم اتركه الا عند السلم المتحرك….فقبل ان اودعه…قلت له نريد كلمتين…فقال…يوجد فى السوق محفزات….ولكن لازال سوقنا سوق مضاربات بعيد عن الاستثمار الصحي .

ولا يسعنى فى هذا المقام الا ان اتقدم بجزيل الشكر والامتنان والتقدير لمعالى الشيخ خالد على كرمه الزائد وسعه صدره ورحابته لاجابته على كافه الاسئله التى طرحت….. اربع ساعات بالتمـام والكمال قضيناها برفقه سموه مضت وكانها ثوانى…

الاخوه عااااشق الروووح و بو عبد الرحمن قاموا بمجهود جبار ومضاعف على توليهم الاعداد والتنظيم ….فلهم من القلب تحيه…
العضو مرحباااا السااااع قدم للاعضاااء هدايا تذكاريه (ايات من القران الكريم محفوره على خشب الزيتون….فله جزيل الشكر
شكر خاص الى شركه دله … مصنع تيسكو للصناعة.. شركة زينل عبدالرحمن و أولاده….. معجزة الشفاء لتجارة العسل…على هداياهم القيمه…
والى لقاااااء اخر….اترككم برعاااايه الله….

9 thoughts on “محضر اجتماع دبى….ولقاء خاص ينفرد به المنتدى مع الشيخ خالد بن زايد


  1. حياكم الله واسعد اوقاتكم بالخيرات والمسرات ,

    الاخ العزيز براكودا
    ماشاء الله عليك تلخيص كامل شامل وافي عن الحوار ومادار من نقاش حول القضايا العامة وهموم السوق التي تهم جميع المستثمرين والمتداولين في السو ق

    كفيت ووفيت

    والى لقاء اخر ومفاجأت جديدة من العيار الثقيل
    ليكتمل جمعنا جميعا تحت راية منتدى الامارات المتميز
    في خدمة المجتمع وتطوير السوق

    وتحية تقدير خاصة الى الشيخ / خالد ال نهيان على تشريفة بالحضور
    والى الاعلامي المتميز الاستاذ / مروان الحل
    والى جميع المشرفين والعاملين على تنسيق هذا الجمع الطيب
    والى الحضور الكريم

    ودمتم بخير

  2. تسلم يابركووووودا علي هذا المجهود الطيب والهمة العالية صحيح اللي يصيد البركوووودا في البحر مايفوته شيء في البر تحياتي لشخصك الكريم والله يعطيك ألف عافية

  3. تسلم يدك الكريمة أخى براكودا….بصراحة لم تنسى شيء مما حدث فى هذا الاجتماع الحافل…مجهود رائع صراحة ولايسعنى إلا أن أتوجه بالشكر إلى الشيخ خالد بن زايد على سعة دره وأشكر محللينا ترند اكس بي وبشر على تعاونهم معنا,, وأشكر جميع الحضور…والله الموفق

Comments are closed.