محافظ مصرف الامارات المركزي يريد ولاية أخرى في المنصب
Wed Dec 12, 2007 8:05 PM GMT

دبي (رويترز) – قال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي انه يسعى للاستمرار في منصبه عندما تنتهي الاسبوع القادم ولايته التي استمرت أربع سنوات.

ونفى السويدي يوم الثلاثاء تقريرا يفيد أنه يستعد للتنحي في وجه ضغط متزايد لفك ربط الدرهم بالدولار.

وسئل يوم الاربعاء ان كان يريد البقاء كمحافظ للبنك المركزي فقال انه يتمتع بالنشاط والحماسة ويتطلع الي “المشاركة في الاستراتيجية الجديدة للحكومة الاتحادية.”

وأبلغ السويدي الصحفيين على هامش مؤتمر مالي في دبي أن الحكومة الاماراتية قد تستغرق ما يصل الى شهرين لتجديد تفويضه هو ومجلس الادارة.

وقال “سنواصل العمل كمجلس الادارة وسوف أستمر كمحافظ. التجديد يستغرق وقتا حتى يدخل حيز التنفيذ.”

وكان السويدي قد أثار تكهنات السوق مرتين هذا العام بشأن إلغاء ربط عملات دول الخليج العربية بالدولار عندما دعا الى مراجعة تثبيت سعر الصرف.

وجاءت المناشدة الاخيرة في نوفمبر تشرين الثاني عندما دعا السويدي كل دول مجلس التعاون الخليجي الى ربط سعر الصرف بسلة عملات الامر الذي شجع المستثمرين على دفع الدرهم الى أعلى مستوى في 17 عاما.

لكن السويدي تراجع بعدما استبعدت السعودية أكبر اقتصاد عربي الفكرة واتفق زعماء دول الخليج العربية الست الذين يستعدون لوحدة نقدية على إبقاء عملاتهم مربوطة بالدولار.

وأيد صناع السياسات ورجال الاعمال في الامارات الدعوة الى اصلاح سياسة العملة وبعضهم واصل الضغط بعد الانقلاب المفاجيء في رأيه الاسبوع الماضي.

وأوردت نشرة داو جونز أن السويدي كان يعتزم الاستقالة في 18 ديسمبر كانون الاول وأن سعيد مبارك راشد الهاجري رئيس مجلس ادارة بنك أبوظبي التجاري مرشح لخلافته.

وقال السويدي ان التقرير الذي نقل عن مسؤولين بالبنك المركزي لم يكشف هويتهم “ليس صحيحا على الاطلاق ولا أساس ولا قيمة له” حسبما ذكرت وكالة أنباء الامارات (وام) الرسمية.

من جون أيرش

© Reuters 2007. All Rights Reserved