مجموعة العشرين تتفق على خطة قيمتها تريليون دولار لمواجهة الازمة

رويترز 02/04/2009

اتفق زعماء العالم اليوم الخميس على خطة قيمتها تريليون دولار للتصدي لاعمق تراجع اقتصادي منذ الكساد العظيم.

وفي قمة المجموعة وقع الزعماء كذلك على خطط لاعداد قوائم سوداء للملاذات الضريبية وتشديد القواعد المالية واخضاع صناديق التحوط ووكالات التصنيف الائتماني للرقابة.

وقال جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني الذي يستضيف القمة “هذا هو اليوم الذي اتفق فيه العالم على التصدي للكساد العالمي. ليس بالكلمات بل بخطة للانعاش العالمي والاصلاح وبجدول زمني واضح.”

وجاء رد فعل الاسواق العالمية ايجابي. فارتفع مؤشر كبرى الشركات الاوروبية بنسبة خمسة بالمئة بعد ارتفاع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 4.4 بالمئة. وفي وول ستريت ارتفع مؤشر ناسداك المجمع بنسبة اربعة بالمئة وصعد داو جونز الصناعي بنسبة 3.6 بالمئة.

وقال براون انه رغم عدم وجود “حلول سريعة” الا ان القرارات تعني “اننا يمكننا تقصير أمد الكساد والحفاظ على الوظائف.”

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان النتائج جاءت فوق المتوقع.

وقال براون بشأن مطلب رئيسي لفرنسا وألمانيا ان الزعماء اتفقوا “على وضع نهاية للملاذات الضريبية التي لا تنقل المعلومات بناء على طلب بذلك. وان سرية البنوك السابقة يجب ان يوضع لها حد.”

وأضاف ان الزعماء اتفقوا على توجيه موارد جديدة تبلغ قيمتها تريليون دولار للاقتصاد العالمي عن طريق صندوق النقد الدولي ومؤسسات أخرى.

ويشمل ذلك 250 مليار دولار من حقوق سحب خاصة لصندوق النقد الدولي. وقال براون “سيكون ذلك متاحا لجميع اعضاء الصندوق.” واضافة الى ذلك سيشهد صندوق النقد الدولي زيادة مواره الى ثلاثة امثالها بضخ 500 مليار دولار من الاموال الجديدة.

واتفقت مجموعة العشرين كذلك على خطة لتمويل التجارة بقيمة 250 مليار دولار على مدى عامين لدعم تدفقات التجارة العالمية.

ورحب وزير المالية الالماني بير شتاينبروك بامتناع قمة العشرين عن فرض أي التزام على الدول لتبني اجراءات اضافية لتحفيز الاقتصاد. واثارت هذه المسألة توترا في الفترة التي سبقت القمة مع تأييد واشنطن اتخاذ مثل هذه الاجراءات في حين قالت المانيا وفرنسا انهما تفضلان اعطاء فسحة من الوقت لاجراءات التحفيز التي اتخذت في وقت سابق.

وطلبت مجموعة العشرين من صندوق النقد الدولي تسريع المبيعات من احتياطياته من الذهب لجمع اموال لمساعدة الدول الاكثر فقرا.

وقال ساركوزي “منذ بريتون والعالم يعيش على نموذج مالي هو النموذج الانجلو ساكسوني.. لست بصدد انتقاده فهو له عيوبه.. لكن من الواضح اليوم ان صفحة طويت” مشيرا الى المؤتمر التاريخي الذي انشأ النظام الاقتصادي بعد الحرب العالمية الثانية.

5 thoughts on “مجموعة العشرين تتفق على خطة قيمتها تريليون دولار لمواجهة الازمة

  1. في ردود الفعل على نتائج قمة مجموعة العشرين رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالنتائج، مشددا على ضرورة أن يصب الجانب الأكبر منها لصالح الدول الأكثر فقرا.

    وأكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن النتائج خطوة حاسمة لدفع الطلب والنمو العالمييْن.

    وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إن العالم اتفق على التصدي للكساد العالمي بخطة للإنعاش العالمي والإصلاح وبجدول زمني واضح.

    في حين وصف الرئيس الفرنسي الاتفاق بأنه “غير مسبوق، وفاق ما كان يمكن تخيله”، وقال إن “صفحة من الرأسمالية الأنغلوساكسونية قد طويت”.

    واعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل النتائج حلا وسطا بل وتاريخيا، ورحب وزير ماليتها بامتناع القمة عن فرض أي التزام على الدول لتبني إجراءات إضافية لتحفيز الاقتصاد.

    وأشادت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دي كيرشنر بالتغييرات في معايير منح القروض في صندوق النقد الدولي واعتبرته نصرا لأميركا اللاتينية.

    بينما قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إن الاجتماع “مثمر إلى أبعد الحدود”، ودعا إلى تحويل المبادئ المتفق عليها إلى سياسات فعالة.

    مقررات القــمه


    براون: هناك نظام عالمي جديد ينبثق من الأزمة الاقتصادية العالمية (الفرنسية)

    وتبنت قمة العشرين عدة تدابير هي الأضخم في التاريخ لإنعاش الاقتصاد العالمي والحيلولة دون تكرار الأزمة المالية العالمية الراهنة، ووضع حد لما يوصف بانفلات الرأسمالية العالمية. وتم الاتفاق على زيادة موارد صندوق النقد إلى ثلاثة أمثالها لتصل إلى 750 مليار دولار.
    وتوقعت المجموعة إنفاق خمسة تريليونات دولار بحلول العام المقبل.
    كما جرى الاتفاق على تخصيص 250 مليار دولار إضافية لتمويل التجارة العالمية.
    وقررت القمة فرض قواعد جديدة على أجور ومكافآت رؤساء الشركات الكبرى.
    كما سيعمد صندوق النقد الدولي إلى بيع احتياطيات من الذهب تبلغ قيمتها مليارات الدولارات لمساعدة البلدان الفقيرة.
    كما اتفقت قمة لندن على ضخ تريليون دولار من أجل تحفيز الاقتصاد العالمي.

    وفي مؤتمر صحفي بعد القمة الثانية للمجموعة, استعرض غوردون براون القرارات التي اتخذها قادة الدول العشرين الغنية والصاعدة بهدف إخراج الاقتصاد العالمي من الركود الذي سببته الأزمة المالية العالمية.

    واعتبر براون في تقييمه لنتائج القمة أن نظاما عالميا جديدا ينبثق من الأزمة الاقتصادية العالمية.

    وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أن قمة ثالثة للمجموعة -بعد قمتي واشنطن ولندن- ستعقد بحلول نهاية الخريف في اليابان لمتابعة تنفيذ ما اتفق عليه.

    المصدر: الجزيرة + وكالات

    التفاءل ببلاش والمعطيات تؤيده بعنف

  2. مجموعة العشرين تتفق على خطة قيمتها تريليون دولار لمواجهة الازمة

    رويترز 02/04/2009

    وطلبت مجموعة العشرين من صندوق النقد الدولي تسريع المبيعات من احتياطياته من الذهب لجمع اموال لمساعدة الدول الاكثر فقرا.

    .

    الذهب

  3. أخبااااااار فوق الممتااااااااااااااازة بالفعل

    ان شاءالله أسواقنا خضراااا طول الأسبوع الياي

  4. العقود الاجلة للنفط الامريكي تقفز بأكثر من 8 في المئة
    رويترز 02/04/2009
    قفزت العقود الاجلة للنفط الامريكي بأكثر من 8 في المئة يوم الخميس وسط تفاؤل بأن الاجراءات التي اتفقت عليها قمة مجموعة العشرين في لندن ستعمل على تخفيف الازمة الاقتصادية العالمية الحالية وهو ما اثار انتعاشا قويا للاسهم الامريكية في وول ستريت واسواق الاسهم العالمية الاخرى.

    وتراجع الدولار امام اليورو بعد أن قرر البنك المركزي الاوروبي خفضا أقل من المتوقع للفائدة وهو ما يجعل السلع الاساسية أكثر جاذبية للمستثمرين ووسية محتملة للتحوط ضد التضخم.

    وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مايو ايار جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعا 4.25 دولار أو 8.78 في المئة الي 52.64 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق حده الادنى 48.45 دولار والاعلى 87 ر52 دولار.

    وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 4.22 دولار أو 8.71 في المئة ليغلق على 52.66 دولار للبرميل بعد ان سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر ارتفاعا بلغ 53.06 دولار.

  5. أوباما: قمة مجموعة العشرين نقطة تحول نحو انعاش الاقتصاد العالمي
    رويترز 02/04/2009

    أشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما بقمة مجموعة العشرين التي عقدت يوم الخميس في لندن قائلا انها “نقطة تحول في مساعينا نحو إنعاش الاقتصاد العالمي.”

    ووصف اوباما قمة مجموعة العشرين بأنها كانت “إيجابية جدا.”

    وقال في مؤتمر صحفي “بعد أسابيع من الإعداد والتحضير اتفقنا على سلسلة خطوات لم يسبق لها مثيل لاستعادة النمو ومنع أزمة مثل هذه من أن تحدث مرة أخرى.”

    ومضى قائلا “لقد رفضنا أيضا النزعة الحمائية التي قد تعمق هذه الازمة.”

Comments are closed.