مجلس استشاري بالإمارات يستجوب وزير المالية بشأن ربط العملة
رويترز 02/04/2008

سيواجه وزير الدولة للشؤون المالية الاماراتي عبيد الطاير الاسبوع المقبل اسئلة من المجلس الوطني الاتحادي للامارات بشأن ربط العملة بالدولار.

ويقدم المجلس المؤلف من 40 عضوا النصح لحكومة دولة الامارات العربية المتحدة لكنه لا يتمتع بأي صلاحيات تشريعية.

وأبلغ محمد المزروعي أمين عام المجلس الوطني الاتحادي رويترز أن الطاير سيواجه أسئلة يوم الثلاثاء بشأن سبب الابقاء على ربط الدرهم بالدولار.

وستكون هذه هي المرة الاولى التي يستجوب فيها وزير للمالية من قبل المجلس منذ انعقاده في نوفمبر تشرين الثاني.

واضاف المزروعي “انه سؤال من أحد الاعضاء للوزير” وهو الاول بشأن قضايا العملة من جانب المجلس منذ بدأت دورته الحالية في 21 نوفمبر. واضاف المزروعي أن المجلس الوطني لا يناقش اصلاح العملة.

وقال بنك ابوظبي الوطني الشهر الماضي ان التضخم في الامارات بلغ أعلى مستوى في 19 عاما عند 9.3 بالمئة في عام 2006 وتسارع على الارجح في العام الماضي ليصل الى 10.9 بالمئة.

وقال رئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يوم الثلاثاء إن لجنة تدرس سياسة الربط بالدولار ولكن سيتم الابقاء على الربط في الوقت الحالي.

وقال ان اللجنة تبحث مزايا الابقاء على الربط أو إلغائه.

وقال المزروعي “المجلس الوطني ليس مشاركا في اللجنة .. انها لجنة وزارية.”

والامارات خامس أكبر بلد مصدر للنفط في العالم وثاني أكبر اقتصاد عربي.

وفي نوفمبر الماضي قال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات المركزي انه يتعرض لضغوط اجتماعية واقتصادية للتخلي عن ربط الدرهم بالدولار والتحول الى سلة عملات مثلما فعلت الكويت في مايو ايار.

لكنه تراجع كلية عن تلك التصريحات فيما بعد بينما يواصل المستثمرون المراهنة على أن الامارات ستسمح بارتفاع قيمة الدرهم في مطلع العام القادم على أقرب تقدير.

وتشير المعاملات الاجلة يوم الأربعاء إلى ان المستثمرين يتوقعون ارتفاع الدرهم الاماراتي بنسبة 2.7 في المئة خلال عام.

12 thoughts on “مجلس استشاري بالإمارات يستجوب وزير المالية بشأن ربط العملة

Comments are closed.