.

http://www.alkhaleej.ae/eco/show_article.cfm?val=486693


————————————————————————

الإقتصاد> أسواق الأسهم
02:01 آخــر تحديــــث 2008-03-02

عمومية غير عادية تبحث اليوم تعديل الاسم إلى “آبار للاستثمار”
مجلس إدارة “آبار” يطلب تفويضاً لبيع “بيرل انيرجي” بـ 3.2 مليار إلى “مبادلة”

أبوظبي – علي أسعد:

من المقرر أن تناقش الجمعية العمومية غير العادية لشركة “آبار” للطاقة في اجتماع تعقده اليوم (الأحد) موضوع بيع 90% من رأسمال شركة “بيرل انيرجي” المملوكة لها بالكامل لمصلحة شركة مبادلة للتنمية التي تقدمت بعرضها إلى إدارة “آبار” بقيمة تصل إلى 877،5 مليون دولار (3،223 مليار درهم) في حال انعقاد الجمعية العمومية غير العادية ل “آبار” اليوم فإن مجلس الإدارة سيطلب من المساهمين تفويضه بالقيام بتوقيع جميع ما يلزم من الوثائق والمستندات والاتفاقية والطلبات لتنفيذ قرار بيع 90% من انيرجي لمبادلة في حال موافقة المساهمين على ذلك .

وستوفر هذه الصفقة سيولة عالية لشركة “آبار”، وقال سهيل المزروعي في رده على استفسار “الخليج” حول سبل توظيف هذه السيولة الجديدة: إن الشركة ستقوم بتوظيف هذه السيولة بما يؤمن العائد الأفضل للمساهمين، مشيراً إلى أن الشركة تدرس حالياً مشاريع للاستحواذ على شركات وأصول جديدة وإعادة هيكلتها من جديد بما يؤدي إلى رفع كفاءتها وأدائها وتحقيق أرباح وعوائد جيدة لشركة آبار ومساهميها، وأضاف أن شركة آبار التي تم تأسيسها أواخر عام 2005 حققت عوائد جيدة للمستثمرين سواء في الارباح المحققة أو في الأرباح الرأسمالية من خلال ارتفاع قيمة السهم في السوق المالي .

وكانت “آبار للطاقة” قد اعلنت في الربع الأخير من عام 2007 عن بيع شركة “دلما” محققة نمواً في إيراداتها بنسبة 166% لتصل إلى 1،6 مليار درهم مقارنة مع ايرادات 602 مليون درهم عام 2006 .

وعزت الشركة هذا النمو إلى زيادة انتاجها من العمليات المستمرة لمجموعتها في جنوب شرق آسيا وإلى ارتفاع اسعار النفط، حيث ارتفع انتاجها من النفط إلى 18،91 ألف برميل يومياً، وارتفع سعر برميل نفط آبار إلى 72،86 دولار للبرميل الواحد، وحققت الشركة أرباحاً صافية مقدارها 289 مليون درهم عام 2007 بارتفاع بنسبة 211،6% مقارنة مع أرباحها الصافية لعام 2006 البالغة 92،89 مليون درهم، وزادت أصول الشركة من 4،5 مليار درهم إلى أكثر من 5،1 مليار درهم نهاية 2007 .

وحول توجهات الشركة لتوزيع أرباح أو أسهم منحة على المساهمين قال المزروعي إن مجلس الإدارة سيقرر خلال الفترة المقبلة ويناقش نتائج الأعمال ويرفع توصياته إلى الجمعية العمومية العادية في اجتماعها المقبل، وستحدد هذه التوزيعات وفقاً لمقترحات المجلس إلى الجمعية العمومية العادية .

وكانت شركة آبار قد غيرت اسمها من شركة آبار للاستثمار البترولي إلى شركة آبار للطاقة بهدف التركيز على الاستثمار في قطاع النفط والغاز، لكن الجمعية العمومية غير العادية ستناقش اليوم في حال انعقادها تغيير اسم الشركة إلى “آبار للاستثمار”، وتعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة تبعاً لذلك في حال أقرت الجمعية العمومية غير العادية تغيير اسم الشركة .

وقال المزروعي: إن توجهات شركة “آبار” الجديدة هو ان يكون الاستثمار في قطاع الطاقة “النفط والغاز” جزءا من استثماراتها، وليس كل استثماراتها ولذلك فإن الشركة ستتوجه للاستثمار في قطاعات أخرى غير الاستحواذ على آصول أو شركات تدر دخلاً إضافياً للشركة وبما يحقق أرباحاً افضل للمستثمرين .

وكان سهم شركة “آبار” قد ارتفع في 3،74 درهم نهاية 2007 إلى 4،55 درهم نهاية فبراير/شباط الماضي، محققاً نمواً 21،7% .

وحقق المستثمرون أرباحاً رأسمالية مقدارها 729 مليون درهم، وذلك من خلال ارتفاع القيمة السوقية من 3،366 مليار درهم إلى 4،095 مليار درهم .

وتتصدر شركة البطين للاستثمار قائمة المستثمرين في نادي كبار المستثمرين في “آبار” بنسبة 9،5% من رأس المال البالغ 900 مليون درهم، ويحتل رجل الأعمال سعيد سيف المركز الثاني بنسبة ملكية 8،24%، وبنك أبوظبي الوطني في المركز الثالث بنسبة ملكية 6،09% من رأس المال .

.

27 thoughts on “مجلس إدارة “آبار” يطلب تفويضاً لبيع “بيرل انيرجي” بـ 3.2 مليار إلى “مبادلة”

Comments are closed.